المبيضات تدمر أسنانك وتصيبها بالتسوس.. كيف تزيل التصبغ بمنتجات طبيعية

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/10/26 الساعة 09:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/26 الساعة 09:52 بتوقيت غرينتش

ينفق الأمريكيون مليارات الدولارات على منتجات التبييض الأسنان، لكن طريقة تبييض الأسنان بماء الأكسجين قد يصيب أسنانك بأعراض جانبية أسوأ مما تتصور.

كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة ستوكتون وفق موقع Natural News الأمريكي، أن منتجات تبييض الأسنان التي تحتوي على ماء الأكسجين (H2O2)، يمكنها تدمير الطبقة الموجودة أسفل مينا الأسنان.

طبقات الأسنان 

تتكون الأسنان من ثلاث طبقات: الطبقة الخارجية وهي المينا، والطبقة الوسطى وهي العاج، والنسيج الضام الذي يربط بين الجذور واللثة. 

في هذه الدراسة وجد الباحثون أن ماء الأكسجين الموجود في أشرطة تبييض الأسنان يدمر النسيج الموجود في عمق الأسنان، أعمق من المينا، ويضعفها.

 يؤثر ماء الأكسجين على العاج، الطبقة التي تشكل الجزء الأكبر من الأسنان، والتي توقف الطعام والشراب الساخن والبارد عن تحفيز العصب مما يسبب حساسية الأسنان والألم، وأن الكولاجين الموجود في طبقة العاج يضعف عند معالجته بشرائط التبييض. 

يحول ماء الأكسجين البروتين إلى جزيئات أصغر، ونتيجة لهذا تكون الأسنان أكثر حساسية.

عالج الباحثون الكولاجين الصافي بماء الأكسجين، وبتحليله تحت الميكروسكوب وجدوا أن معالجة الكولاجين بتركيزات ماء الأكسجين الموجودة في أشرطة التبييض كانت كافية لاختفاء بروتين الكولاجين الأصلي. ويعتقد الباحثون أن هذا حدث بسبب تكوين العديد من الجزيئات الأصغر، لكن ليس من الواضح ما هي كمية ماء الأكسجين التي تحتويها المنتجات التي استُخدمت في التجربة.

ومن هذه النتائج، تأكد للباحثين أن ماء الأكسجين يمكنه تدمير طبقة العاج. 

طرق طبيعية لتبييض الأسنان

الخبر الجيد هو أنك يمكنك تبييض أسنانك دون تدميرها أو تبديد أموالك، إليك طرقاً آمنة وطبيعية لتبييض أسنانك:

المضمضة بالزيت 

علاج شعبي من الثقافة الهندية لتحسين نظافة الفم والتخلص من سموم الجسم، تتضمن الممارسة مضمضة فمك بالزيت لمدة 15 أو 20 دقيقة للقضاء على البكتيريا، التي يمكنها أن تتحول إلى ترسّبات، وتجعل أسنانك صفراء. 

أحد أفضل الزيوت التي يمكنك أن تستخدمها في امتصاص السموم هو زيت جوز الهند، لأنه غني بحمض اللوريك المعروف بمكافحة الالتهاب وقتل البكتيريا.

اغسل أسنانك بالفرشاة وبيكربونات الصوديوم

 تتمتع بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز بخصائص طبيعية يمكنها إزالة التصبغات على سطح الأسنان. بالإضافة إلى أنه يخلق بيئة قلوية في الفم، مما يمنع نمو البكتيريا. لتستخدمه اخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز على ملعقتين من الماء، ثم اغسل أسنانك بالفرشاة باستخدام هذا المعجون. 

استخدم خل التفاح باعتباره غسولاً للفم

 يُستخدم خل التفاح باعتباره منتج تنظيف طبيعياً ومطهراً. وهذا لأنه يحتوي على مكون نشط اسمه حمض الأستيك الذي يقتل البكتيريا بكفاءة، مما يجعله مفيداً لتنظيف الفم وتبييض الأسنان. لكي تستخدمه خفّف خل التفاح بالماء، ومضمض فمك به عدة مرات. واغسل فمك بالماء بعد ذلك، ولا تفرط في استخدام الخل أيضاً، لأنه يمكنه تدمير مينا الأسنان

علامات:
تحميل المزيد