تحتوي على كميات هائلة من الغبار.. 7 أماكن تنسين تنظيفها في منزلك

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/10/19 الساعة 14:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/19 الساعة 14:18 بتوقيت غرينتش

عندما تدخل غرفتك من السهل أن ترى ما يحتاج إلى التنظيف مثل وجود كومة من الملابس المتسخة التي يجب غسلها، أو امتلاء حوض المطبخ بالأطباق والأواني والمقالي المتسخة.

لكن فور الانتهاء من تنظيف الأماكن البارزة، هل تتغاضى عن بقية الغرفة؟ ألقِ نظرة على 7 أماكن تنسى تنظيفها إبان الضلوع في روتين التنظيف حسب موقع The Spruce:

1- أسفل الأثاث

عندما تنظر أسفل سرير أو أريكة ستجد القليل من زغب الغبار الذي يمكن تنظيفه سريعاً بمكنسة أو ممسحة غبار. لكن هل استغرقت وقتاً للنظر في الجزء السفلي الفعلي من قطعة الأثاث؟ قد تُصاب بالصدمة مما تجده عالقاً في أطر السرير ومقاعد الكرسي ودعامات الطاولة.

استخدم مكنستك أو عصا إزالة الغبار للتخلص من شبكات العنكبوت وبيضه والوسخ المتمركز والغبار مرتين في السنة على الأقل.

2– الحوائط وألواح القاعدة

يمكن أن يعلق الغبار والأوساخ بالأسطح الرأسية، افردي الستائر أو الثنيات وأضيئي كل الأنوار وستندهشين مما سترينه على الجدران، أما لو كانت الحوائط مغطاة بورق الحائط، فستجدي المزيد من الغبار المخبأ.

ابدئي بالجزء العلوي من الحائط ثم اسحبي لأسفل باستخدام خرقة تلتقط جزيئات الوسخ، انتهي من تنظيف أي آثار للأصابع أو الوسخ التي تكون حول مفاتيح ضوء أو مقابض الأبواب.

3– أعلى الخزانات والأبواب وأطر الصور

يميل أغلبنا لتجاهل كل ما هو بعيد عن النظر، لذلك ننصحك بتنظيف الجزء العلوي من إطارات الأبواب، والمطبخ، ودواليب التخزين، وإطارات الصور، وزوايا السقف.

استخدمي منظفة الغبار المزودة بمقبض قابل للتمدد فهي أفضل أداة لتنظيف الغبار وشبكات العنكبوت. لو لم يكن لديك واحدة، استخدمي قطعة قماش وثبتيها في مكنسة أو ممسحة.

4– فتحات الهواء

لو كان منزلك يضم نظام تهوية أو تدفئة مركزياً، ثمة مواسير تربط النظام بأماكن المعيشة بمنزلك. يخرج الهواء البارد أو الساخن المُعالج من خلال فتحات التهوية ثم يعود إلى نظام معالجة الهواء.

لو لم يجر تصفية الهواء العائد إلى النظام عن طريق احتجاز جزيئات الهواء واللقاح، فسيرتد ببساطة إلى مكان المعيشة لذلك تأكدي من تنظيف فتحات تهوية مكيف الهواء الشباك ووحدات التهوية به أيضاً.

5- أرضيات الخزانة

لكن متى كانت آخر مرة نظفتِ فيها أرضية خزانة الملابس يمكن لأرضيات الخزانات، لا سيما لو أنها مفروشة بالسجاد، أن تتسخ وتصير قذرة من الأتربة الخارجية العالقة بالأحذية. 

ويمكن أن تصير السجادة أسفل الخزانة أرضاً خصبة للعفن والفطريات والحشرات مثل خنافس السجاد التي تتغذى على ملابسك المفضلة.

أخرجي كل شيء من الخزائن ونظفي المكان تنظيفاً شاملاً وتخلصي من الملابس الزائدة أيضاً وتبرعي بها لمن يحتاجها.

6- المكانس الكهربائية وأدوات التنظيف

لو أن كل أدوات التنظيف التي تستخدمينها متسخة، فاعلمي أن كل مرة ستكون بمثابة نشر الأوساخ في منزلك وليس تنظيفه.

تأكدي من نظافة مكنستك الكهربائية، أو الممسحة، أو فرشاة التنظيف، أفرغي العُلبة التي تتجمع بها الأوساخ أو تخلصي من كيس مكنستك الذي يستخدم لمرة واحدة، اغسلي العلبة ونظيفها كلياً كل شهر ويمكن غسل معظمها بالماء الساخن المُضاف إليه الصابون وتجفيفها بالهواء وأزيلي الشعر المتشابك.

7- النباتات المنزلية

سواء كانت النباتات داخل المنزل حقيقية أم صناعية، يمكن أن تتراكم بها كمية صادمة من الغبار. ستستفيد معظم النباتات إذا غمرتيها بالماء كل فترة، استخدمي قطعة من القماش أو ماسحة الغبار لمسح كل ورقة.

يمكن إزالة الغبار عن النباتات الصناعية أيضاً باستخدام قطعة قماش أو إخراجها من المنزل واستخدام مجفف الهواء وضبطه على درجة حرارة باردة لنفخ الغبار. ولتنظيف سيقان النبات الصناعي أو الأزهار، ضعيها في كيس ورقي مع كمية كبيرة من الملح أو بيكربونات الصوديوم. 

علامات:
تحميل المزيد