استمتع بإجازتك لكن.. تذكّر هذه الفوائد الهامة للمشي على رمال الشاطئ

تؤكد الدراسة أيضاً أن المشي لمدة 30 دقيقة يومياً بوتيرة سريعة تتخللها الأجزاء الكثيرة الكثافة يمكن أن تحرق سعرات حرارية أكثر مما لو كنت تجري نفس المدة بسرعة ثابتة، وهذه الميزة ليست جسدية فحسب، بل هي نفسية أيضاً.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/08/27 الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/25 الساعة 15:04 بتوقيت غرينتش
لايمكنك الاستحمام في النهر نفسه مرتين.. كل شيء يتغير

هل تصدّقنا إذا أخبرناك أن المشي عند غروب الشمس على الشاطئ يمكن أن يكون أكثر فائدة لصحتك وهيئتك؟

وفقاً لدراسة أجرتها جامعة بيركلي، فإن المشي على الرمال بكثافة معتدلة يمكن أن يكون أفضل بكثير من الجري؛ وفقاً ما نشره موقع MujerHoy الإسباني.

تؤكد الدراسة أيضاً أن المشي لمدة 30 دقيقة يومياً بوتيرة سريعة تتخللها الأجزاء الكثيرة الكثافة يمكن أن تحرق سعرات حرارية أكثر مما لو كنت تجري نفس المدة بسرعة ثابتة، وهذه الميزة ليست جسدية فحسب، بل هي نفسية أيضاً.

المشي في هذه البيئة مريحة وكذلك مع صوت الأمواج عند الغروب، إلى جانب نسيم البحر وألوان السماء، يضاف إلى ذلك حقيقة أن معدلات التلوث القليلة مقارنة بنظيراتها في المدينة، تجعل حالة الاسترخاء تُخفِّض مستويات التوتر بشكل كبير.

الفوائد الهامة للمشي على رمال الشاطئ

فيما يلي بعض فوائد المشي السريع في الإجازات الصيفية على شواطئ البحر:

– المشي في الرمال يتطلب بذل جهد أكبر من المشي على سطح صلب؛ لذا ستعمل العضلات والأوتار بجهد أكبر عندما تتحرك قدمك خلال الرمال.

– المشي بخطى سريعة بينما تغرق قدميك في الرمال يتطلب بذل جهد أكبر من الركض على الأسفلت.

– الجري في الرمال يستهلك طاقة أكثر بـ 1.6 مرة من الجري على الأسطح الصلبة.

– المشي على الرمال على الشاطئ يبعث على الاسترخاء لدرجة أن معظم الناس يمشون مسافات أبعد مما كانوا يفعلون عادة في المشي في الجبال أو في الحدائق.

– بدلاً من ضرب المفاصل والقدمين على الرصيف الصلب، تعمل الرمال كممتص صدمات طبيعي.

– من الفوائد الرئيسية للمشي على الشاطئ أنك ستحرق سعرات حرارية تزيد بنسبة 20 إلى 50٪ عما لو كنت تسير بنفس السرعة على سطح صلب.

تحقيق فوائد أخرى

بالإضافة إلى ذلك، وفقاً للجمعية الإسبانية لأطباء الرعاية الأولية (Semergen)، فإن المشي على الشاطئ هو أمر إيجابي للغاية للجهاز العصبي لأنه "يعدل أعراض الاكتئاب ويقلل من القلق والإجهاد الملحوظ ويحسن الروابط الاجتماعية بالإضافة إلى احترام الذات ويقلل من توترات الجسم والسلبية وزيادة التسامح مع الإجهاد".

يساعد هذا النشاط أيضاً على تحقيق فوائد أخرى، مثل "تلك المتعلقة بمشاكل الأوعية الدموية، والدوالي، واستسقاء الأطراف بسبب الركود الوريدي لأسباب مختلفة. يفسر الأطباء في Semergen أن عدم انتظام الرمال كونها غير مستقرة يؤدي إلى الضغط على كامل القدم، مما يسهل العائد الوريدي وبالتالي يحسن من حالة تورم الساقين.

تحميل المزيد