أكثر هيمنة ورجولة.. دراسة تكشف أن الصلع من علامات الوسامة والجاذبية 

ما الشيء المشترك بين جيسون ستاثام، وجيف بيزوس، وبروس ويليس؟ إنهم ناجحون للغاية؛ فستاثام وويليس من نجوم هوليود، وبيزوس أحد أغنى رجل العالم ومؤسس شركة أمازون، ولكن جميعهم صُلع أيضاً.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/08/21 الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/20 الساعة 20:14 بتوقيت غرينتش
يحتفي العديد من الرجال بصلعهم الآن، وعزز ذلك اشتهار العديد من نجوم السينما والفن / istock

ما الشيء المشترك بين جيسون ستاثام، وجيف بيزوس، وبروس ويليس؟ إنهم ناجحون للغاية؛ فستاثام وويليس من نجوم هوليود، وبيزوس أحد أغنى رجل العالم ومؤسس شركة أمازون، ولكن جميعهم صُلع أيضاً. 

يتقبل العديد من الرجال الصلع وتساقط الشعر دون أي تحسينات تجميلية كارتداء شعر مستعار أو حتى زراعة الشعر

ولعل أولئك أدركوا أخيراً أن قلة الشعر لا تعني قلة الجاذبية والرجولة، إذ أثبتت العديد من الدراسات أن الصَّلع بات مرحباً به، بل من علامات الوسامة.

دراسة: الصلع من علامات الوسامة

وفقاً لدراسة أُجريت في جامعة بنسلفانيا ونشرتها صحيفةTimes of India، يعتقد المحيطون بالرجال الصُلع أنهم أكثر هيمنة ونجاحاً. 

وقد سجل العالم ألبيرت إ. مانيس، وهو أصلع، ردود أفعال البشر بعد أن عُرضت عليهم سلسلة من صور الرجال. 

عُرضت على المشاركين صورة نفس الرجل مرتين، مرة وشعر رأسه مكتمل، والثانية ورأسه محلوق. 

اعترف جميع المستَطلعين أنهم وجدوا الرجال ذوي الرؤوس المحلوقة "أكثر هيمنة وحجماً وقوةً".

يُعتبر الرجال الصُلع أكثر ذكاءً أيضاً

بدوره، أجرى عالم النفس رونالد هينس من جامعة سارلاند بحثاً عالمياً يتضمن أكثر من 20 ألف موضوع. وبحسب بحثه، يُعتبر الرجال الصُلع أكبر وأذكى وأحكم.

أما الرجال الصُلع جزئياً فليسوا جذابين

وعلى الرغم من ذلك، لم يقترب الرجال الذين يمتلكون صلعاً مقولب من أن يكونوا جذابين، بعكس أقرانهم الصلع تماماً. 

فقد قال المشاركون في نفس الدراسة التي أُجريت في جامعة سارلاند إنهم وجدوا الرجال الصلع جزئياً أو الرجال ذوي المناطق الصلعاء أقل جاذبية، واعتُبروا أضعف، مقارنة بالرجال الصلع تماماً.

هل الرجال الصُّلع أقوى جنسياً؟

في الماضي، اعتقد الناس خطئاً أن الرجال الصلع أقوى جنسياً، لأنه مرتبط بارتفاع مستويات التستوستيرون، وهو الهرمون الرئيسي للذكورة؛ لكن العلماء أثبتوا ما هو بخلاف ذلك. 

فالتستوستيرون لا يتسبب مباشرة في خسارة الشعر، وإنما يتسبب في ذلك هرمون يدعى ديهدروتستوسترون (DHT)، وهو منتج مشتق من هرمون التستوستيرون.

الرجال يحبون صلعهم

يحتفي العديد من الرجال بصلعهم الآن، وعزز ذلك اشتهار العديد من نجوم السينما والفن الصلع أمثال جيسون ستاثام وفان ديزيل وبروس ويليس وسامويل جاكسون.

وأخيراً، لاتدعي شريكك يشعر بعدم الراحة بسبب صلعه

لذا عندما تجدين زوجكِ أو صديقكِ يشعر بالقلق بسبب شعره المتناقص، ما عليك سوى مشاركة هذه الأخبار الجيدة معه. 

أخبريه كيف يرى الناس في جميع أنحاء العالم الرجل الأصلع جذاباً للغاية، وكيف يعتبرونه أذكى من غيره من أصحاب الشعر المكتمل. 

أما إذا كنت غير مقتنع بتساقط الشعر، فيمكن الاطلاع على هذا التقرير الذي سبق ونشره "عربي بوست" عن طرق وسبل تجنب تساقط الشعر في بداياته.

ولعل من أهم أسباب تساقط الشعر التوتر والحمية غير الصحية والتدخين الذي يؤثر في الدورة الدموية التي تمد بصيلات الشعر بكل المغذيات.

تحميل المزيد