مركز للثقافة الأمازيغية.. دليلك الشامل لزيارة «زاكورة» المغربية

اليوم، زاكورة آخر مكان كبير مأهول أمام أرغ شيجاغا، واحد من أكبر مساحات كثبان الرمال في المغرب. وينزل المسافرون في المدينة لكونها مركزاً للانطلاق في مغامرات داخل الصحراء الكبرى

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/08/08 الساعة 07:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/06 الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش

تقع زاكورة في منطقة وادي درعة جنوبي شرق المغرب، وهي مدينة صحراوية لها تاريخ مثير. أنشئت المدينة في القرن العشرين لتكون نقطة مراقبة للنظام الاستعماري الفرنسي، لكنها كانت قبل ذلك حصناً للمرابطين، وقاعدة عسكرية للسعديين ومحطة مهمة لقوافل التجار عبر شمال إفريقيا. 

أما اليوم، فهي آخر مكان كبير مأهول أمام أرغ شيجاغا، واحد من أكبر مساحات كثبان الرمال في الدولة. وينزل المسافرون في المدينة لكونها مركزاً ملائماً للانطلاق في مغامرات داخل الصحراء الكبرى، أو لاستكشاف الواحات النضرة ونخيل التمور في وادي درعة، كما تعد المدينة مركزاً للثقافة الأمازيغية، وتقام فيها عدة احتفالات سنوية رائعة ولهذا يقدم موقع Trip Savvy الأمريكي؛ دليل شامل لزيارة زاكورة. 

التخطيط لرحلتك

المناخ: تتصف مدينة زاكورة بالمناخ الصحراوي القحل؛ فالطقس هناك غالباً ما يكون قائظاً في الصيف، بمعدلات درجات حرارة تتجاوز 112 فهرنهايت/ 44 مئوية في شهر يوليو/تموز، لكنها تنخفض بشكل كبير في الشتاء، لتصل معدلات درجات الحرارة إلى قرابة 68 فهرنهايت (20 درجة مئوية) في شهر يناير/كانون الثاني، وتنخفض درجات الحرارة ليلاً لتقارب درجة التجمد. ولا تهطل الكثير من الأمطار طوال العام، كما أن أيامها صافية ومشمسة في المعتاد.  

الوقت الأنسب للزيارة: تصلح مدينة زاكورة كوجهة للزيارة في أي وقت من العام. ومع ذلك، فأفضل أوقات زيارتها من حيث الطقس هو وقت الربيع (ما بين مارس/آذار إلى مايو/أيار) ووقت الخريف (سبتمبر/أيلول إلى نوفمبر/تشرين الثاني). وتتزامن هذه الأشهر مع مواسم حصاد البطيخ والتمور بالترتيب. يمكنك الاطلاع تالياً على أفضل أوقات السفر إذا كنت مهتماً بحضور المهرجانات الثقافية السنوية للمدينة. 

اللغات: العربية والأمازيغية هما اللغتان الأكثر انتشاراً في زاكورة، ومع ذلك، فأغلب المرشدين السياحيين ومسؤولي الفنادق يتحدثون كذلك ببعض الإنجليزية والفرنسية أو أي منهما. 

العملة: تستخدم زاكورة الدرهم المغربي كسائر الدولة. وللحصول على سعر صرف دقيق للعملة، يمكنك استخدام محول العملات عبر الإنترنت

التنقل: زاكورة مدينة صغيرة ويسهل التنقل فيها على الأقدام. وإذا لم تكن ترغب في المشي، استقل سيارة أجرة صغيرة بدلاً من ذلك. 

نصيحة للسفر: حاول زيارة زاكورة في يوم أربعاء أو أحد، ليتسنى لك حضور سوق زاكورة الإقليمي الذي يقام مرتين أسبوعياً. 

النشاطات المتاحة

يزور أغلب السياح زاكورة كجزء من الرحلة إلى الصحراء في طريقهم إلى أرغ شيجاغا. يمكنك كذلك ترتيب جولات نهارية في الصحراء (إما بسيارات 4×4 أو على الجمال) لتشاهد روعة المناظر حولك وتستكشف القرى الأمازيغية التقليدية. يحافظ أطول أنهار المغرب -نهر درعة- على نضارة النباتات الخضراء في وادي درعة حوله، كما أن زراعة التمور ومباني القصبة التاريخية هناك من أكبر معالم الجذب.  

  • سوق زاكورة: يقام سوق المدينة أيام الأربعاء والأحد، ويضم بائعين من جميع الإقليم، والذين يتجمعون لبيع كل شيء، بداية من الخضراوات المحلية والحيوانات الحية، إلى الملابس والمجوهرات والصناعات اليدوية التقليدية.
  • لافتة تمبوكتو: توجد جدارية يدوية مشهورة في الجانب الغربي من المدينة تحمل عبارة "تمبوكتو 52 يوماً"، فمن هذه النقطة، كانت قوافل الجمال في الماضي تستغرق 52 يوماً للوصول إلى مدينة تمبوكتو الشهيرة في مالي
  • متحف الفنون والتقاليد في وادي درعة: يقع المتحف في قصر تيصركات المبني بالطوب اللبن، وهذا المتحف الصغير الممتاز يحتوي على ثلاث طوابق تعرض لك الحياة التقليدية في وادي درعة. يمكنك مشاهدة المجوهرات والأسلحة وأزياء الأعراس، والموضحة بعناية من خلال لافتات بالفرنسية والإنجليزية.  

المهرجانات والفعاليات

يتمثل السبب الرئيسي لبعض المسافرين لزيارة زاكورة في الانغماس في الثقافة الفريدة لقبائل الأمازيغ جنوبي الدولة. لذا فلتفكر في تخطيط رحلتك في وقت أحد المهرجانات السنوية المفعمة بالألوان للمدينة.

  • موسم مولاي الصوفي عبدالقادر الجيلالي: يقام احتفال ديني في ذكرى التقي الصوفي عبدالقادر الجيلالي، وهذا الموسم يجذب الزوار إليه من أنحاء وادي درعة، والذين يأتون لتشريف ذكراه بالموسيقى والرقص. يختلف التاريخ في كل عام، حيث يقام الموسم في يوم المولد النبوي (مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم) وفقاً للتقويم الإسلامي. 
  • مهرجان البدو الرحل: يقام هذا المهرجان كل عام في قرية قريبة تدعى محاميد الغزلان، وهذا المهرجان الثقافي يحتفي بأسلوب المعيشة البدوي كثير الترحال لأمازيغ وادي درعة. تجتمع الكثير من القبائل لحضور العروض الموسيقية والراقصة، وإلقاء الشعر، وإقامة ورش عمل الحرف اليدوية، وفعاليات سرد القصص. ويمكنك هناك تجربة الأطباق المحلية، والرهان في سباقات الجمال. يستمر المهرجان لثلاثة أيام، وعادة ما يقام في شهر مارس/آذار أو أبريل/نيسان.  

الأطعمة والمشروبات

 توجد العديد من المطاعم المختلفة في زاكورة، ولكن أغلبها يقدم الطعام نفسه: الأطباق المغربية الأصيلة والأطباق المتعلقة بطبيعة شعوب البحر المتوسط. هناك هو المكان الأمثل لتجربة أطباق البسطيلة، والكسكسي، واللحم المشوي الشهية، كما تتضمن الأطعمة الشهية مثل طاجين الكفتة (كويرات لحم مطهية) والسلطة المغربية (مكونة من الطماطم الطازجة والبصل والفلفل). ومطعم مروى وفيلا زاكورة هما من أفضل المطاعم في المدينة، الأول موجود على الشارع الرئيسي وله سمعة تقديم كميات كبيرة من الطعام بأسعار معقولة وخدمة ودودة.

الطاجين المغربي

أما الثاني فهو جزء من رياض في ضواحي المدينة، ويقدم أطباقاً تقليدية في حديقة غضة مع مسبح. 

نظراً لأن المغرب بلد إسلامي، فأغلب المطاعم لا تقدم الخمور (بالرغم من وجود البعض ممن يقدمون خموراً محلية الإنتاج). ولكن يمكنك أن تُتبع وجبتك بكوب شاي بالنعناع أو عصير البرتقال الطازج بدلا من ذلك. 

الإقامة.. العديد من الخيارات

توجد خيارات متنوعة للسكن في زاكورة، مع وجود العديد من الخيارات الأفضل في بساتين النخيل المجاورة معروفة باسم أمزروا. بعض هذه الأماكن هي فنادق تقدم خدمات كاملة مثل قصبة سيروكو، وهو مبنى جميل على الطراز المغربي يحتوي على مسبح، ومطعم مطل على المسبح وحمام وسبا. وتوجد أماكن أخرى عبارة عن رياض ذات أجواء خاصة (الرياض تعني المنزل المغربي التقليدي الذي أعيد تهيئته ليصير بيتاً للضيافة). ومن بين ما يفضله المسافرون رياض مارات، الذي تُفتح أبوابه الخشبية العملاقة على واحة تملؤها أشجار النخيل والحدائق ومسبح للغطس، وكذلك رياض دار سفيان.

والرياض الثاني يعد مثالاً رائعاً للهندسة المعمارية المغربية، مع واجهاته المزخرفة وأعمال الفسيفساء العربية به.  

يمكنك التخييم كذلك (سواء في خيمة أو في شاحنة تخييم) في إحدى البقاع الموصى بها، أو في مخيم بستان النخيل في أمزرو، أو التسجيل لقضاء ليلة في المخيم الصحراوي للبدو الرحل. توفر الكثير من خيارات الإقامة النزهات، والتي تتراوح بين تجارب معسكرات الهواء الطلق تحت النجوم، إلى جولات المشي وركوب الجمال. 

كيفية الوصول

تحظى المدينة بمطارها الخاص -مطار زاكورة (OZG)- والذي تصل إليه الخطوط الملكية المغربية مباشرة من المطار الدولي في الدار البيضاء، وتستغرق الرحلة إليه قرابة الساعة الواحدة و50 دقيقة. وإذا كنت متوجهاً إلى زاكورة من مراكش، فلا يمكنك الطيران إلى هناك مباشرة. ولهذا، فغالباً ما يكون الخيار الأرخص والأسهل هو الطيران إلى ورزازات، ثم التوجه إلى زاكورة براً (مسافة تستغرق 2.5 ساعة بالسيارة)، أو السفر براً مباشرة من مراكش. تقع زاكورة في تقاطع طريقين وطنيين هما N9 وN12. ويمكنك استئجار سيارة وقيادتها بنفسك، أو ركوب حافلة المسافات الطويلة من أغلب كبرى المدن المغربية.

وإذا ما استخدمت شركة الحافلات الوطنية ستيام فستستغرق الرحلة من مراكش 8 ساعات، وتكلفتها 140 درهماً، وتستغرق الرحلة من ورزازات أكثر من 3 ساعات بقليل، وتكلف 55 درهماً. 

تقدم بعض جهات الإرشاد السياحي الرحلات القصيرة في الصحراء التي تأخذك من مراكش إلى زاكورة، مع التوقف عند معالم الجذب الرئيسية مثل آيت بن حدو وقضاء الليل في معسكر للأمازيغ في الطريق. وتضم أغلب هذه البرامج الانتقال على ظهر جمل لجزء من الطريق، للحصول على تجربة صحراوية أصيلة.

الثقافة والعادات

زاكورة، مثل سائر دولة المغرب، مدينة مسلمة صارمة، وينبغي على السياح احترام عاداتها المحلية لكي لا يتسببوا بالإساءات. 

  • يعني هذا بالنسبة للرجال والنساء التحفظ في الملبس وتغطية الأكتاف طوال الوقت. يتعين كذلك على النساء تغطية سيقانهن بتنورات طويلة أو سراويل. 
  • من الطبيعي استخدام الأيدي لتناول الطعام في المغرب، ولكن تذكر أن يدك اليسرى تُعتبر كأنها غير نظيفة هناك. تجنب استخدام هذه اليد في تناول الطعام، بالأخص إن كنت على المائدة مع مرشدين سياحيين أو ضيوف مسلمين. 
  • إذا كنت تسافر خلال شهر رمضان، فتذكر أن المسلمين لا يُسمح لهم بتناول الطعام أو الشراب طوال النهار، وأغلب المطاعم المحلية ستكون مغلقة خلال ساعات النهار، كما يمكن أن تتغير ساعات عمل معالم جذب السياح. 

المراحيض العامة هناك من نوع القرفصاء، ولا تحتوي على مقعد، وبها خرطوم مياه بدلاً من ورق المرحاض. وإذا لم تكن تعرف كيفية استخدام مرحاض القرفصاء، فاقرأ دليلنا النافع عن الأمر واحرص على حمل مناديل مبللة معك!  

نصائح لتوفير المال

إذا كنت تبحث عن وجبة زهيدة، فيمكنك اللجوء إلى أطعمة الشارع في أحد المطاعم ذات الأماكن المخصصة للجلوس، فعلاوة على تكلفتها القليل من الدراهم، فعادة ما يكون الطعام طازجاً وأصيلا بنسبة 100%. وإذا كنت متحيراً بشأن أي منصات البيع ينبغي عليك الشراء منها، فتذكر أن الأكثر ازدحاماً عادة ما تكون الأفضل. 

  • تذكر أن الأسعار نادراً ما تكون ثابتة في المغرب، بالأخص في السوق. انتهز هذه الفرصة للشحذ مهاراتك في المساومة على الأسعار، مع الأخذ بالاعتبار أنه إذا ما لم يكن السعر مناسباً، فبإمكانك الرفض بأدب والمغادرة في أي وقت. وكذلك من شأن تعلم بضع عبارات محلية أن يفيدك للغاية. 
  • يُتوقع أن تساوم في أجرة سيارات الأجرة كذلك، وإذا لم تفعل، فالأرجح أنك ستتكبد أجرة أكبر من الطبيعية بمراحل. ونادراً ما ستجد سيارة أجرة بعداد هناك، لذا احرص أن تتفق على الأجرة قبل ركوب السيارة. 
  • عند اختيارك جولة صحراوية، فتأكد من معرفة برنامجها قبل الاتجاه تلقائياً إلى الأرخص سعراً؛ فأحياناً ما ستجد أن الجولة الأغلى قليلاً والتي تشمل تقديم الوجبات وتوفير وسائل النقل هي في الحقيقة أرخص في نهاية الأمر.
تحميل المزيد