بعلاجات منزلية بسيطة.. تخلَّصي من أطراف الشعر المُتقصفة والتالفة

أطراف الشعر المُتقصفة والتالفة قد تكون مشهداً مُزعجاً لا تُفضلين رؤيته، ورُبما يكون الأمر أكثر سوءاً بالنسبة لكِ إذا كُنتِ ترغبين في تطويل شعركِ، لكن القص ليس الحل الوحيد لتلجئين إليه.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/29 الساعة 03:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/27 الساعة 11:57 بتوقيت غرينتش
الأسباب الشائعة للإصابة بتقصف أطراف الشعر هي الاستخدام المُفرط لمجفف الشعر، أو بعض العوامل البيئية مثل التعرض لحرارة شمس الصيف والجفاف/ istock

أطراف الشعر المُتقصفة والتالفة قد تكون مشهداً مُزعجاً لا تُفضلين رؤيته، ورُبما يكون الأمر أكثر سوءاً بالنسبة لكِ إذا كُنتِ ترغبين في تطويل شعركِ، لكن القص ليس الحل الوحيد لتلجئين إليه.

هناك عديد من الحلول الطبيعية والعلاجات المنزلية البسيطة التي تُمكنكِ من التعامل الناجح والفعّال مع هذه المُشكلة.

نتعرف في هذا التقرير على كيفية علاج أطراف شعركِ التالفة دون اللجوء إلى التخلص منها بقصها.

ما الذي يُسبب أطراف الشعر المُتقصفة؟

تقصُّف الشعر هو نوع من أنواع تلف الشعر الذي يبدأ عادةً بالقرب من نهايات طول الشعرة، ولكن هذا ليس كل شيء، فيمكن أن يحدث تقصف الشعر في أي مكان على طول الشعر.

هناك بعض الأسباب الشائعة للإصابة بتقصف أطراف الشعر، مثل الاستخدام المُفرط لمجفف الشعر، أو بعض العوامل البيئية مثل التعرض لحرارة شمس الصيف والجفاف المُفرط في الطقس والتلوث وما إلى ذلك.

يحدث تقصُّف الشعر بسبب عوامل داخلية أيضاً، تعتمد على النظام الغذائي والهرمونات والفيتامينات وكذلك للمدخول المعدني تأثير مباشر على قوة الشعر، فعندما يُصبح الشعر جافاً وهشاً، تكون أطراف الشعر المُتقصفة واضحة تماماً.

أسباب أخرى لتقصف أطراف الشعر:

1- تعريض الشعر لكثير من العلاجات الكيميائية مثل تلك المُستخدمة في إجراء عمليات تجعيد الشعر وتلوينه.

2- استخدام فرش أو أمشاط رخيصة لتصفيف الشعر.

3- الاستخدام المُفرط لمنتجات تصفيف الشعر، مثل المواد الهلامية وأجهزة فرد الشعر والمنتجات الكيماوية.

4- استخدام منتجات العناية بالشعر رديئة الجودة.

5- الإفراط في غسل الشعر أو غسل الشعر بماء ساخن للغاية.

علاجات منزلية بسيطة

فيما يلي، بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي يُمكنكِ إجراؤها في المنزل للتخلص من أطراف الشعر التالفة:

1- صفار البيض:

يُعدّ استخدام البيض كقناع للشعر أحد أفضل وأكثر العلاجات فاعلية على الإطلاق، يساعد البيض في علاج شعركِ المُجعد ويمنحه لمعاناً ويجعله أكثر صحة، لاحتوائه على كمية كافية من البروتين.

من الأفضل خلط صفار البيض مع مكونات أخرى للحصول على نتائج رائعة، كملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وزيت اللوز والعسل، وترك القناع على شعركِ مدة 30 إلى 45 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

2- العسل:

يحافظ العسل على الرطوبة ويمنع فقدانها؛ ومن ثم يُنقذكِ من الحصول على فروة رأس جافة، وهو ما يعني أنه سيساعد في النهاية على منع حدوث الأطراف المُتقصفة، لأنه يقوي بُصيلات الشعر، كما أنه يساعد في الحفاظ على فروة الرأس لشعركِ نظيفة، بسبب خصائصه المُضادة للبكتيريا.

من أفضل الطرق لاستخدام قناع العسل، خلط العسل بزيت الزيتون وصفار البيض، ووضع الخليط على شعركِ، وضمن ذلك فروة الرأس، والاحتفاظ به مدة تتراوح بين 20 و 25 دقيقة قبل غسله.

3- البابونج:

خصائص البابونج المُطهرة تُزيل الخلايا الميتة لتترك شعركِ ينمو بشكل صحيح، الاستخدام المُنتظم للبابونج يساعد على منع تقصف أطراف الشعر، لأنه يحافظ على فروة الرأس والشعر نظيفين.

يُمكنكِ شطف شعركِ باستخدام شاي البابونج، عن طريق نقع كيسين من شاي البابونج في الماء المغلي وتركه يبرد، بمجرد أن يستخلص الماء عناصر البابونج، يُمكنك شطف شعركِ به، ويمكن استخدام زيت البابونج للتدليك أيضاً.

4- العدس الأسود:

العدس الأسود مصدر رائع للبروتينات والحديد وحمض الفوليك والفوسفور والألياف وغيرها، حمض الفوليك هو المسؤول عن نقل الأكسجين من الدم إلى بصيلات شعركِ؛ ومن ثم تحسين جودة شعركِ، يُمكنكِ تحقيق هذه الفائدة من خلال تضمين العدس الأسود في نظامكِ الغذائي.

يمكن أيضاً صنع بودرة خشنة بوضع نصف كوب من العدس الأسود وملعقة كبيرة من بذور الحلبة و مزجهما مع نصف كوب من الرائب، ثم وضع العجينة الكثيفة على شعركِ وتركها ساعة على الأقل قبل غسلها بشامبو خفيف.

5- البابايا:

البابايا تحتوي أيضاً على حمض الفوليك، الذي يُساعد في تحسين الدورة الدموية بفروة الرأس والشعر، كما أنه يحتوي على فيتامين (أ) الذي يعزز إنتاج الزهم، والزهم هو الزيت الطبيعي الموجود في الجسم، تساعد البابايا أيضاً في الحفاظ على ترطيب فروة رأسكِ وبصيلات الشعر، وهو ما يُعزز نمو الشعر ويمنع حدوث الأطراف المُتقصفة والتالفة.

كل ما تحتاجينه هو مزج البابايا واللبن الخام لصنع عجينة سميكة، ووضعها على شعركِ وتركها مدة 30 إلى 45 دقيقة، ثم غسلها باستخدام الماء البارد.

6- زيت جوز الهند:

هذه هي الوصفة الأكثر شيوعاً وقدماً لمنع حدوث أطراف الشعر المُتقصفة، فهو يساعد في تنعيم شعركِ وإزالة الأوساخ الموجودة على فروة الرأس، كما أنه يُساعد على مُحاربة تساقط الشعر.

من دون أي إضافات، كل ما تحتاجينه هو فقط تدليك فروة شعركِ بزيت جوز الهند الدافئ والاحتفاظ به ساعة إلى ساعتين وغسله بماء الصنبور.

7- الألوة فيرا:

الألوة فيرا Aloe Vera/ هُلام الصبار هي دائماً علاج ممتاز للشعر التالف والأطراف المُتقصفة، حيث يتكون من أنزيمات تُحلل البروتينات التي تُسبب الخلايا الميتة على فروة الرأس، وهو ما يجعل شعرك ينمو أكثر، فهو له خصائص مُضادة للميكروبات ومُضادة للالتهابات التي تُبقي فروة رأسكِ مُرطبة وبعيدة عن الأوساخ، وهو ما يُعزز نمو شعر صحي.

كل ما عليكِ فعله هو استخراج الجل من ورقتين إلى ثلاث من أوراق الصبار ووضعه على شعركِ، قد يُعطيكِ هُلام الصبار شعوراً باللزوجة والفوضوية، ولكنه يستحق كل هذا العناء.

اتركي هلام الصبار على شعركِ مدة 30 إلى 40 دقيقة ثم اشطفيه، واغسلي الشعر بشامبو خفيف.

8- الأفوكادو:

لتجنب حدوث جفاف الشعر وتلف أطرافه يُمكنكِ استخدام الأفوكادو أيضاً مع بعض المكونات الأخرى، مثل البيض وزيت الزيتون للمساعدة في تجديد الشعر التالف.

يتم أولاً سحق الأفوكادو وخلطه مع البيضة، ثم إضافة زيت الزيتون حتى يصبح الخليط سميكاً بعض الشيء، ضعيه على شعركِ واتركيه مدة 10 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيه جيداً بالماء الدافئ.

9- زيت السمك:

زيوت أوميغا 3 الطبيعية الموجودة في زيت السمك ستعمل على علاج جميع مشاكل الشعر.

يُمكنكِ مزج بضع كبسولات زيت السمك مع زيت جوز الهند والخزامى في قدر، ثم سخّني المزيج على نار خفيفة خمس دقائق، وصبّيه في وعاء كبير، واغمسي الأطراف المُتقصفة فيه.

استخدمي الخليط فوق شعركِ مع تجنب وصوله لجذور الشعر، ولفّي شعركِ في منشفة أو غلاف بلاستيكي واتركيه 40 دقيقة.

تحميل المزيد