النوم في الطائرة «مهمة مستحيلة».. نصائح قد تُساعدك في النوم جواً

إذا كنت ترغب في النوم أثناء رحلات الطيران الطويلة والتغلب على كل هذه الموانع، فيُمكنك ببعض الخطوات والطرق البسيطة الاستمتاع بنوم هادئ في الطائرة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/10 الساعة 11:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/10 الساعة 11:51 بتوقيت غرينتش
النوم في الطائرة

لا توجد مساحة كافية لكي تفرد ساقيك، الناس يتسلقون فوقك ويصطدمون بك أثناء ذهابهم إلى الحمام، الضوضاء تأتيك من كل مكان أصوات أفلام وألعاب الفيديو وصراخ الأطفال، أشعة الشمس تتدفق في عينيك ووجهك من نافذة جارك.

هذه بعض عوامل التشتيت والإزعاج التي قد تتعرض لها خلال السفر الجوي، وهو ما قد يجعل النوم على الطائرات مستحيلاً في بعض الأحيان، لكن إذا كنت ترغب في النوم أثناء رحلات الطيران الطويلة والتغلب على كل هذه الموانع، فيُمكنك ببعض الخطوات والطرق البسيطة الاستمتاع بنوم هادئ في الطائرة.

طرق بسيطة تُساعدك على النوم في الطائرة

إذا كنت تكافح من أجل النوم أثناء رحلة الطيران ولا تستطيع، فأنت لست وحدك، فهناك الكثيرون ممن يُعانون من الأمر نفسه، ولكن قد يُساعدك اختيار المقعد المناسب، وإجراء بعض التغييرات الصغيرة في عادات الطيران الخاصة بك على النوم بشكل أفضل في الطائرة، ومن هذه العادات

1- اختر مقعدك بحكمة 

يمكن أن يكون موقع المقعد الخاص بك أحد أهم العوامل التي تتحكم في نومك على متن الطائرة من عدمه، حاول الحصول على مقعد بجوار النافذة إن أمكن؛ سوف يمنحك هذا شيئاً ما تتكئ عليه ويُجنبك الأشخاص الذين يمرون بالممر فلن يضطروا إلى التدافع عليك في كل مرة يحتاجون فيها إلى استخدام الحمام، سيكون لديك أيضاً بعض التحكم في الضوء القادم من النافذة.

فكر مرتين قبل أن تحجز مقعداً في الممر بالتأكيد، المساحة الإضافية للأرجل التي توفرها هذه المقاعد تكون جيدة جداً، لكن بعض هذه المقاعد لا توفر يداً إضافية للاتكاء، حتى لا تكون عائقاً في حالة الطوارئ.

يجب أيضاً تجنُّب الصف الأخير من الطائرة، فقد لا يسمح لك هذا الصف بأن تعود بمقعدك للوراء، وغالباً ما تكون موجودة بالقرب من المراحيض، وهو ما يمكن أن يجعل كلاً من الضجيج بسبب محركات الطائرات والضوضاء القادمة من المطبخ والرائحة مشاكل تمنع النوم، لكن من إيجابيات الجلوس في الصف الأخير هو أنه من المُحتمل أن يكون لديك مقعدان، أو حتى صف كامل، تجلس فيه وحدك، هذه المساحة الإضافية يمكن أن تعوض عن الضوضاء.

2- قلِّل من أغراضك 

إذا كنت تصطحب معك الكثير من الأغراض، فقد ينتهي أحدها تحت قدميك، مما يحدّ من قدرتك على فرد قدميك ويجعل النوم أكثر صعوبة. بدلاً من ذلك احتفظ ببعض الضروريات الصغيرة بالقرب من أعلى الحقيبة، مثل  كتاب أو مجلة، وجبة خفيفة، وزجاجة ماء.

وقبل أن تودع حقيبتك في المقصورة العلوية، اسحب العناصر المهمة التي ستحتاج إليها أثناء الرحلة وضعها في الجزء الخلفي من المقعد أمامك.

3- لا تتناول الكافيين 

حصولك على الكافيين خاصةً في الرحلات النهارية، حيث يمكن أن يكون المنظر الموجود خارج النافذة مصدر إلهاء، يُعرضك لمواجهة صعوبة في النوم، تجنب إغراء الحصول على كوب من القهوة أو الصودا قبل الصعود، وتمسك باختيار الماء أو العصير عندما تأتي عربة المشروبات.

4- جرّب الأدوية التي تساعد على النوم 

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم على الطائرات، يُمكنك التفكير في تجريب بعض التدخلات الدوائية، لكن الأفضل قبل اللجوء لهذا الاختيار طلب مساعدة طبيبك والحصول على وصفة طبية للنوم، واستشارة الطبيب في الأدوية التي تأخذها بالفعل قبل الحصول على مساعد النوم الدوائي، لأن الأدوية يمكن أن تتداخل ويكون لها تأثير معاكس على بعض الأشخاص.

5- الحصول على البطانيات والوسائد من الطائرة أو إحضارها بنفسك 

إذا لم يكن مقعدك مزوداً بالبطانيات والوسائد، فاطلب من مضيفة الطائرة على الفور الحصول عليها، والأفضل من ذلك، إحضار البطانية والوسادة الخاصة بك، حتى إذا تلقيت بطانية في الطائرة، فقد لا تكون نظيفة، حيث إن العديد من شركات الطيران تعيد استخدامها دون غسلها بين الرحلات الجوية.

 البطانية تكون هامة في رحلات الطيران؛ لأنها تُشعرك بالدفء وتساعدك على الشعور بالراحة، في حالة ارتفاع درجة حرارة طائرتك، يمكن أن تستخدم بطانيتك المُغلفة كوسادة أو حتى مسند للقدمين.

6- إحضار وسادة للرقبة 

اختر وسادة سفر تتناسب مع طريقة نومك، إذا كنت تُفضل النوم على ظهرك أو على أحد جانبيك، فعليك اختيار الوسادة المُناسبة لذلك، اختيار الوسادة المُناسبة من شأنه أن يُتيح لك الحصول على قدر مُريح وهادئ من النوم.

7- حرّر قدميك 

خلع حذائك أثناء رحلة الطيران هو أمر مثير للجدل، بعض الناس يُفضلون خلع أحذيتهم بمجرد ركوبهم على متن طائرة، لكن السير حافي القدمين قد يؤدي إلى تورم قدميك.

في هذه الحالة يجب ارتداء جوارب نظيفة، أو اختيار الأحذية السهلة التي يُمكنك ارتداؤها وخلعها  بسهولة، دون أن تلجأ إلى التعامل مع حذاء بأربطة في منتصف الرحلة، خلال الرحلات الخارجية الطويلة، فكر في ارتداء الجوارب الضاغطة والتي تمنع تعرّض قدميك للتورم.

8- ارتداء سماعات الرأس الخاصة بإلغاء الضوضاء 

هل تعلم أن عدم وجود ضوضاء يمكن أن يمنعك من النوم تماماً كما تفعل الضوضاء العالية؟ لذا، إذا كنت مُعتاداً على الاستماع دوماً إلى الراديو أو التلفاز قبل النوم، حاول أن تفعل الشيء نفسه على متن الطائرة، أما إذا كنت تُفضل النوم في صمت، فقم بتنزيل تطبيق ضوضاء بيضاء على جهازك الذكي، كما يُمكنك شراء سماعة إلغاء الضوضاء، وإذا كنت تكره النوم مع سماعات الرأس، فإن سدادات الأذن هي الحل الأمثل في هذه الحالة.

9- تأكد من أنك لن تتعرض للإزعاج 

يُمكنك إخطار مضيف الطيران أنك تريد النوم، وبهذه الطريقة سيعرف هو أو هي أنك لا ترغب في التعرض للإزعاج، فلن يقوم بإيقاظك عندما تأتي عربة المشروبات أو الوجبات الخفيفة، وإذا كنت تحت بطانية، فتأكد من وضع حزام المقعد فوقها حتى يكون الحزام مرئياً في جميع الأوقات.

10- ارتدِ ملابس مُريحة 

هل ستكون رحلتك حارة أو باردة؟ من الصعب التنبؤ، لذلك ارتدِ أكثر من طبقة، ولا ترتدِ أي شيء مُحكم، لأن ذلك من شأنه أن يُقيد الدورة الدموية، إذا كنت ستقضي رحلة طيران طويلة، ففكر في إحضار بيجامة لتغيير ملابسك، قد تجد أنه من الأسهل النوم في ملابسك المُعتادة بدلاً من بدلة العمل.

11- ارتداء قناع العين 

يمكن لفلاش الرسوم المتحركة لشاشات الأفلام، وأضواء القراءة، وأضواء المقصورة، وضوء الشمس الذي يأتي من النافذة أن يُزعج سباتك.

وفقاً للمؤسسة الوطنية للنوم، فإن الضوء هو أقوى مُنظم لساعتك البيولوجية، لذلك إذا كنت بحاجة إلى خداع جسمك وتهيئته أن الوقت قد حان للنوم، فيمكن أن يساعدك قناع العين الجيد على فعل هذا، مُعظم الأقنعة التي تُباع في المطار أو المُقدمة على متن الطائرة، ليست قوية ولا تُقدم الظلام الكافي للقيام بالخدعة، استثمر في قناع يحجب كل الضوء ولكنه لا يزال يمنح عينيك مساحة للتنقل خلال دورات حركة العين السريعة.

12- لا تتناول وجبة ثقيلة ولا تشرب الكثير من السوائل 

يعوقك تناول وجبة ثقيلة عن الشعور بالارتياح أثناء النوم، فإذا أعطيت جسدك وجبة مُرهقة تحتاج إلى الكثير من الجهد في هضمها فلا تتوقع أن تنام مُرتاحاً بلا شعور بالثقل أو الحموضة، كذلك فإن تناول الكثير من السوائل يجعلك تذهب كثيراً إلى الحمام وهو ما يُعرضك للنوم المُتقطع، يُمكنك أثناء الرحلات الطويلة الاكتفاء فقط بالوجبات الخفيفة، فلا يستحق الأمر أكثر من ذلك.

تحميل المزيد