إليك فوائد أوراق ثمار التين والجوافة والتوت والموز

لا تقتصر فائدة الفواكه على الثمار فقط، فهناك أنواع من الفاكهة لأوراقها أهمية غذائية وطبية لا نعرف عنها كثيراً.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/08 الساعة 09:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/09 الساعة 10:41 بتوقيت غرينتش
فوائد أوراق الفواكه

لا تقتصر فائدة الفواكه على الثمار فقط، فهناك أنواع من الفاكهة لأوراقها أهمية غذائية وطبية لا نعرف عنها كثيراً.

فمثلما تعدّ الفاكهة من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وبها عناصر طبيعية للوقاية والتداوي من كثير من الأمراض، سنتحدث في هذا التقرير، عن فوائد أوراق بعض أنواع الفاكهة مثل الجوافة، والأفوكادو، والتوت، والتين، والموز.

فوائد أوراق الجوافة

علاج الإسهال: إذ تحتوي أوراق الجوافة على مواد كيميائية نباتية طبيعية، من ضمنها مضادات أكسدة عديدة يُطلق عليها اسم الكاروتينويدات والأنثوسيانين، بالإضافة إلى فلافونويدس. ووفقاً لبحث مختبري نُشر عام 2008 باللغة الإسبانية، أثبت الباحثون أن أوراق الجوافة تقتل بشكل فعال أنواع البكتيريا المُسببة للإسهال.

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أظهر عدد قليل من الدراسات السريرية الصغيرة أن أوراق الجوافة تحتوي على مركبات تسهم بفاعلية في تخفيض ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب.

ووفقاً لدراسة مخبرية أُخرى نُشرت عام 2005، فإن خلاصة أوراق الجوافة أسهمت بفاعلية في تخفيض ضغط الدم المرتفع ومعدل ضربات القلب لدى الحيوانات المخبرية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول شاي أوراق الجوافة يُمكن أن يُحسن نسبة الدهون في الدم.

الوقاية من مرض السرطان، إذ تحتوي أوراق الجوافة على نسبةٍ مرتفعةٍ من مادة الليكوبين، وهي مادة مضاد للأكسدة، لذلك فإن أوراق الجوافة تقي من الإصابة بسرطان الثدي، والسرطانات الفموية.
كما أثبتت الأبحاث أن مستخلص الجوافة يسهم في تثبيط إنتاج هرمون الأندروجين، وهو الهرمون الذكوري المسؤول عن تعزيز نمو خلايا سرطان البروستاتا.

علاج نزلات البرد، حيث تحتوي أوراق الجوافة على كميات كبيرة من فيتامين C، والحديد، والتي تعمل على تقليل إنتاج المخاط ومنع انتشار النشاط الميكروبي، من ثم فإنها تسهم في علاج أمراض الجهاز التنفسي الخطيرة مثل التهاب الشُّعب الهوائية.

السيطرة على مرض السكري، تعمل المركبات الموجودة في شاي أوراق الجوافة على تنظيم مستوى السكر بالدم بعد تناول الوجبات، ووفقاً لمقال نُشر في مجلة التغذية والأيض، فإن شاي أوراق الجوافة يُثبط بعض الإنزيمات التي تقوم بتحويل الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي إلى الغلوكوز، ومن الممكن أنه يُبطئ امتصاصه في الدم، كما تسهم أوراق الجوافة في منع امتصاص نوعين من السكريات: السكروز، والمالتوز.

فوائد أوراق الموز

للحاء الموز أو أوراق هذه الثمرة فوائد واستخدامات كثيرة، منها:

بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، فإن أوراق الموز تساعد في الوقاية من عدة أمراض مثل تصلب الشرايين والزهايمر والخرف والسرطان.

ومن المعروف أيضاً أن مضادات الأكسدة العالية تمنع علامات الشيخوخة المبكرة.

علاج التهاب الحلق: تسهم أوراق الموز في تقليل أعراض التهاب الحلق

تدريجياً، ولذلك يُنصح بشرب منقوع أوراق الموز يومياً خلال فترة المرض.

تقليل الإصابة بالحمى: تعتبر مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الموز من المواد الجيدة لتقليل الالتهابات، حيث تقوم بتأثير مهدئ خلال الحمى.

تعزيز الجهاز المناعي: تحتوي أوراق الموز المجففة على مادة الألنتوين، وهي مادة لها دور كبير في تعزيز صحة الجهاز المناعي، وتسريع عملية الشفاء من الأمراض.

الاستخدامات الطبية: يستعمل لحاء الموز أو أوراقه في الطب الهندي التقليدي لعلاج الأرق العصبي، والصرع، والدوسنتاريا، والقيء، والهستيريا عن طريق خلط النسغ المستخرج من لحاء شجرة الموز مع ماء جوز الهند، وقد أثبت علماء الطبيعة أنّ النسغ أو المستخلص السائل للحاء شجرة الموز يعالج الاضطرابات البولية، واضطرابات الجهاز الهضمي، ومنظف للشرايين، ويخفّض من نسبة الكوليسترول في الدم. 

الاستخدامات الغذائية: تدخل أوراق شجرة الموز في عديد من الوصفات الغذائية الهندية التقليدية، حيث يتمّ طحنها واستخدامها كنوع من أنواع البهارات. 

فوائد أوراق الأفوكادو

لأوراق الأفوكادو فوائد عديدة للصحة، تتمثل في:

حماية الجسم من الأمراض التنكسية: يحتوي مركب الفلافانول الموجود في أوراق الأفوكادو على آلية لحماية الجسم من الأمراض التنكسية، مثل هشاشة العظام.

تعمل كمدرٍّ طبيعي للبول: كذلك تحتوي أوراق الأفوكادو على مادة كيرسيتين التي تساعد في إدرار البول.

منع نمو البكتيريا الضارة: تتوافر في أوراق الأفوكادو مادة البوليفينول والبينين، وهما من المواد التي يمكن أن تمنع نمو البكتيريا.

المساعدة في علاج حصوات الكلى: وذلك بفضل احتوائها على القلويد، والفلافونويد، والسابونين، وهي المواد التي يمكن أن تكسر حصى الكلى وتحسّن وظائف الكلى.

استقرار ضغط الدم: يمكن أن يعمل الليمونين الموجود في أوراق الأفوكادو كعلاج طبيعي لتثبيت ضغط الدم والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد أوراق التوت البري

يساعد في علاج أمراض الكبد والرئة: حيث إنّه يُستخدم في الطب الصيني كعلاج لتبريد الكبد والرئة؛ وذلك من خلال قدرتها على التخلص من أعراض درجات حرارة الرئة مثل الحمى، بالإضافة إلى حالات السعال والتهابات الحلق، ويخلّص من آلام الكبد وأعراض جفاف العيون، ولكن ﻻ يتم استخدام أوراق التوت إلّا باستشارة المختصّين والطبيب قبل ذلك. 

هل تعلمون أن تناول مشروب أوراق التوت يساعد في توازن مستوى السكر بالدم؟

أثبتت دراسة قام بها مجموعة من الباحثين بجامعة مينيسوتا بعد إجراء تجارب سريرية، أنّ أوراق التوت تساعد في علاج السكري (النوع الثاني)، بالإضافة إلى قدرته الفعالة على توازن السكر في الجسم وامتصاص الكربوهيدرات.
ويضاف إلى ذلك القدرة على تقليل مستويات السكر بنسبة تقارب (44%).

تناوُل شاي أوراق التوت يساعد في علاج أمراض المعدة مثل القرحة المعدية، ويساعد في التخفيف من آلام المغص الكلوي. 

يُستخدم شاي أوراق التوت في ريجيمات إنقاص الوزن والتخلص من السمنة؛ لأنّ هذا الشاي يعمل على تقليل حجم المعدة، وهو ما ينتج عنه تقليل كميات الطعام المتناول.

فوائد أوراق التين

تنتشر شجرة التين على نطاق واسع في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية، وتتميز بأوراقها الكبيرة ذات الشكل المميز، وعلى الرغم من أنَّها تعتبر صالحة للأكل، فإنَّها تُستخدم في عدد قليل جداً من الوصفات.

وغالباً ما يتمّ استخدامها كمنكِّه للأطعمة من خلال لفّ الخضراوات والأرز بها، ويمكن أن تحتوي هذه الأوراق على مجموعةٍ من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وفيما يأتي نذكر بعضاً من هذه الفوائد:

تمتلك خصائص مضادّة لارتفاع السكر في الدم؛ حيث تقلّل من احتياج الجسم للأنسولين، وهو ما يجعلها مناسبة لمرضى السكري بشكل عام ومرضى السكري من النوع الأول بشكل خاص، لكن على الرغم من فائدة أوراق التين، فإنّها لا تعتبر بديلاً عن الطعام الصحي، أو الأدوية، أو اختبارات الدم على الإطلاق. 

تساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدّم، حيث يمكن أن يؤدّي ارتفاع هذه الدهون في الجسم إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب المختلفة. 

يمكن أن يسهم مغليّ أوراق التين في تخفيف أعراض التهاب الشُّعب الهوائيّة. 

يمكن أن تساعد على تخفيف أعراض القرحة، وذلك عن طريق مضغ ورقتي تين وابتلاعهما يومياً. 

يعتبر شاي أوراق التين مفيداً لمشاكل القلب والأوعيّة الدمويّة وارتفاع ضغط الدم، ومن الممكن صنع شاي أوراق التين عن طريق غلي الأوراق في الماء 15 دقيقة تقريباً. 

تُستخدم أوراق التين للمساعدة على علاج مجموعة من الحالات الصحية، مثل: ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والأكزيما، والصدفيّة، والبهاق.

تساعد أوراق التين على تقليل مستوى إنزيمات الكبد التي تزداد خلال مرض تشمُّع الكبد وأمراض الكبد الأخرى.

تحميل المزيد