دخل في البيتزا والفطائر والفشار.. كيف تحوَّل الفطر من وجبة الأرستقراطيين لأكلة شعبية

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/07/04 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/04 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش

في البداية تأسرك الرائحة، مزيجٌ قوي من روائح غريبة، الثوم والبنزين والفطر ورائحة الأرض بعد سقوط المطر، كل هذا تتبعه نفحة من رائحة زيت الزيتون المفلفل فهل جربت فطر الكمأ من قبل؟

الكمأ هو نوع من أنواع الفطر، أو المشروم، وأكثر الأماكن التي يتواجد فيها هي هاكني ويك، الواقعة شرقي لندن، وعلى جنوب نهر التايمز.

أكل الأغنياء

لآلاف السنين كان الكمأ يرمز إلى الرفاهية، إذ كان طعام الطبقة الأرستقراطية، فوفق صحيفة The Guardian البريطانية، كان الإغريق -وهم أصحاب أولى وصفات الكمأ- يطلقون عليه طعام الآلهة. 

وخلال عصر النهضة، كانوا يقدِّمونه في مدينة البندقية الإيطالية بالحفلات الخاصة، باعتباره مقوِّياً جنسياً، فلماذا أصبح الكمأ أكلة شعبية، يباع في الشوارع رغم أن سعره لم ينخفض؟

يبلغ سعر الكيلو من الكمأ الأسود نحو 750 جنيهاً إسترلينياً، ومع هذا فإنه أكلة شعبية، ويرجع ذلك إلى زيت الكمأ، الذي يعد بديلاً عنه ويعطي نفس المذاق، وقد بدأ أشهر الطهاة حول العالم يستخدمونه بديلاً رخيصاً في أكلاتهم.

فضلاً على أن قطعة الفطر "الكمأ" الأسود، التي غالباً ما توجد في زجاجة الزيت هي مجرد زينة، إذ يعتقد من يشتريه أن القطعة الموجودة فيه هي سر مذاقه، لكن ذلك ليس حقيقياً.

ومع تنوع الأكلات المصنوعة منه، بدأت بعض شركات الأغذية في إصدار بدائل للزيت، بأخرى غير أصلية أو بعدما تخلطها بمكونات أخرى، فحتى الزيت لم يعد زيتاً خالصاً، لكنه يشبه النكهة إلى حدٍّ ما.

الكمأ واللذوعة..

زيادة الاهتمام بفوائد الفطر الصحية أيضاً كانت سبباً في زيادة الإقبال عليه بشكل كبير، فزاد استخدامه إلى رقائق وبيتزا وفشار، وغيرها من الأكلات التي تباع في محلات الأطعمة السريعة، والتي تستخدمه بشكل كبير.

تقول شكوفه حجازي، كبيرة محللي مؤشِّرات السوق لدى The Food People، وهي وكالةٌ عالميةٌ لمؤشرات سوق الطعام وأفكارها، إنه على مدار التاريخ، كان محبُّو المذاق اللاذع يلجؤون إلى مكوِّناتٍ مثل الأنشوجة أو البارميزان، لكن تطوير المنتجات المزوَّدة بأطعمة الكمأ وروائحه سهّل عليهم المهمة، وزاد أيضاً من انتشاره، ما ساعد في جعله أكلة شعبية.

في الوقت الذي تُجري فيه شركة Tyrells لصناعة الرقائق المقلية تجاربَ على ما تسمِّيه المذاقاتٍ "الفاخرةً" مثل مخلوط الجمبري، وبالطبع رقائق الكمأ الأسود المقلية، وفطر فورسيني المجفَّف، والمحصلة أنَّها استطاعت صنع مواد رخيصة بنفس نكهة المنتجات التي قد يصعب عليك شراؤها.

علامات:
تحميل المزيد