حروق الشمس خلال الإجازات الصيفية.. كيف يمكن التغلب عليها طبيعياً؟

بغضِّ النظر عن متعة الرحلات الصيفية الشاطئية، فإنها حروق الشمس لسوء الحظ شبه حتمية. إلك بعض العلاجات الطبيعية للتعامل معها.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/20 الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/20 الساعة 15:13 بتوقيت غرينتش
ثبت أن دقيق الشوفان يخفف من جفاف الجلد والحكة، ويقلل الالتهاب حتى تلتئم الحروق/ istock

بغضِّ النظر عن متعة الرحلات الصيفية الشاطئية، فإنها تأتي مع احتمال الإصابة بحروق الشمس لسوء الحظ. فالاسترخاء على الشاطئ لساعات طويلة يُعرضك للأشعة فوق البنفسجية، التي يمكن أن تترك لك حروقاً حمراء على جلدك مؤلمة وحاكّة.

وبالرغم من أن التعرض للشمس أمر ضروري لصحتك لمنع نقص فيتامين (د)، فإن هذا التعرض المستمر يمكن أن يؤدي أيضاً لحروق الشمس، أو تسمم الشمس، الذي قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد والتجاعيد المبكرة.

فإذا كنت تقضي الكثير من الوقت على الشاطئ، فهناك العديد من العلاجات الطبيعية لحروق الشمس:

كيف تحدث حروق الشمس؟

يمكن تعريف حروق الشمس بأنها التهاب في الجلد ناجم عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، وعادةً ما تستمر حروق الشمس إلى نحو عدة أيام.

تحدث حروق الشمس عندما تضرب الشمس أو مصدر ضوء فوق بنفسجي جسمك، ويتجاوز هذا التعرض مقدار ما تستطيع بشرتك معالجته، هذا يدفع بشرتك لإطلاق الميلانين، وهو عبارة عن صبغة واقية.

يمكن للشخص ذي البشرة الناعمة أن يُصاب بحروق الشمس في أقل من 15 دقيقة أثناء شمس الظهيرة الشديدة، لكن قد يستغرق الأمر ساعات حتى يتعرض الشخص ذو البشرة الداكنة للحروق في نفس الوقت من التعرض لأشعة الشمس.

قد لا تظهر التأثيرات الأولى للإصابة بحروق الشمس لعدة ساعات، وقد يستغرق الأمر 24 ساعة كاملة حتى تظهر آثار حروق الشمس بالكامل.

تزداد العوارض سوءاً في غضون 24 إلى 36 ساعة، وتتحلل في خلال 3-5 أيام.

أعراض حروق الشمس

  • احمرار الجلد
  • بشرة دافئة أو ساخنة عند لمسها
  • الشعور بالألم، تورم
  • بثور صغيرة مملوءة بالسوائل
  • الصداع والحمى والغثيان والإرهاق (إذا كنت تعاني من حروق الشمس الحادة).

العلاجات التقليدية لحروق الشمس

وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يوصى بالعلاج التقليدي لحروق الشمس، الذي يتمثل فيما يلي:

1- أولاً الاستحمام لأنه يساعد في كثير من الأحيان على تخفيف الألم، اترك كمية صغيرة من الماء على الجلد، ثم استخدم مرطباً للمساعدة في حبس الماء في بشرتك وزيادة ترطيب البشرة.

2- الألو فيرا وفول الصويا مكونات مفيدة، يجب أن تبحث عنها في كريم حروق الشمس التقليدي الذي تستخدمه.

3- إذا كنت تتعامل مع شيء أسوأ من حروق الشمس المعتدلة، أو كنت تعاني من الشعور بعدم الراحة، فإن كريم الهيدروكورتيزون من دون وصفة طبية هو علاج تقليدي آخر لحروق الشمس.

4- مسكنات الألم التقليدية لتقليل تورم حروق الشمس والاحمرار والشعور بعدم الراحة.

5- اشرب المزيد من الماء لمنع حدوث الجفاف.

6- إذا ظهرت لديك تقرحات الجلد، فهذا يعني أن لديك حروقَ شمس من الدرجة الثانية، اترك البثور ولا تحاول لمسها لشفاء البشرة أسرع.

العلاجات الطبيعية لحروق الشمس

1- دقيق الشوفان

ثبت أن دقيق الشوفان يخفف من جفاف الجلد والحكة، ويقلل الالتهاب حتى تلتئم الحروق.

يمكنك وضع الشوفان الجاف في خلاط أو معالج طعام حتى يصبح ناعماً، ثم أضف كوباً من دقيق الشوفان هذا في حوض استحمامك، واقضِ بعض الوقت فيه.

2- الحليب

يمكن أن يساعد الحليب أيضاً في تقليل ألم الجلد والحرارة، يمكنك استخدام الحليب المثلج ووضعه مباشرة على المناطق المحروقة، أو عن طريق إضافة حوالي كوب من الحليب البارد إلى حمام بارد والبقاء فيه لبعض الوقت.

تأكد من كون الحليب كامل الدسم، حتى تتمكن من الاستفادة من محتوى الدهون الطبيعية المفيدة.

3- الشاي الأسود

يُعتبر الشاي الأسود مثالياً في تقليل احمرار حروق الشمس وتسريع عملية الانتعاش.

في إبريق انقع بضعة أكياس من الشاي الأسود، حتى يصبح الماء أسود تماماً، ثم استخدم منشفة أو قطنة صغيرة لوضعه على المناطق المصابة ولا تشطفه.

يخفف حمض التانيك الموجود في الشاي، الذي يمنحه اللون الداكن، الحرارة.

4- الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا البروبيوتيك وحمض اللبنيك، وهي مكونات تساعد على تقليل الاحمرار وتهدئة البشرة. اختر نوع زبادي كامل الدسم، وضعه بلطف على المناطق المحروقة، ودعه عليها لمدة 10 دقائق ثم اغسله.

5- نشا الذرة

يمكن أن يقوم نشا الذرة بتقليل الشعور المؤلم الذي يحدث عندما تلتصق بشرتك الملتهبة بملاءات السرير في الليل.

يمكنك رشّ نشا الذرة فوق الملاءات لتقليل حدوث الاحتكاك وخلق حاجز بين بشرتك والملاءة.

6- الألوفيرا وزيت جوز الهند

يمكن أن يساعد استخدام بعض المرطبات مثل زيت جوز الهند النقي وهلام الألوفيرا على علاج الحروق.

الصبار مفيد جداً، لدرجة أنه توصية تقليدية شائعة أيضاً، ويُطلق عليه أحياناً اسم "نبات الحرق" لأنه علاج طبيعي فعال للحروق السيئة.

يمكنك شراء زجاجة من الصبار النقي، أو يمكنك استخدام ورقة نبات الصبار عن طريق فتحها ووضع محتواها على جلدك، قم بتخزين زجاجة من الصبار أو ورقة الصبار في الثلاجة للحصول على ميزة إضافية من البرودة المُهدئة عند الاستخدام.

7- تناوَل الأطعمة المُرطبة

تُمكنك الطرق السابقة من الحصول على الترطيب الخارجي، لكن يمكنك الحصول على الترطيب الداخلي أيضاً من خلال تناول الأطعمة ذات المحتوى المائي العالي.

تناول وجبة خفيفة من الفواكه مثل البرتقال والبطيخ، التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، وتعزز الشفاء.

يحتوي البطيخ على حوالي 92% من المياه، كذلك يجب شرب الكثير من الماء للمساعدة في الشفاء من حروق الشمس، وتجنب تناول الأطعمة السكرية التي يمكن أن تُزيد الالتهاب وتُبطئ عملية العلاج.

8- الزيوت الأساسية

تساعد الزيوت الأساسية بدرجة كبيرة في علاج حروق الشمس، وعلى سبيل المثال:

ونظراً لأن زيت النعناع فعّال أيضاً في تخفيف الصداع، فإنه يمكن أن يساعد في علاج الصداع الناتج عن التعرض للشمس، الذي يعاني منه بعض الأشخاص.

–  زيت اللافندر هو زيت أساسي آخر للمساعدة في معالجة حروق الشمس، فيمكنه أن يساعد في تقليل لسعة الحروق وتقليل الاحمرار، بفضل خواصّه المضادة للأكسدة والمضادة للألم والالتهابات، فهو الخيار الأمثل لتسريع الشفاء، مما يتيح لجسمك التعافي بشكل أسرع.

كيفية منع حروق الشمس

1- حاول أن تبقى بالظل إذا كنت ستقضي وقتاً طويلاً في الهواء الطلق، خاصة بين الساعة 10 صباحاً و 4 مساءً، وهو الوقت الذي تكون خلاله أشعة الشمس في أقوى حالاتها.

2- ضع كريماً واقياً من أشعة الشمس الطبيعية على جميع أجزاء البشرة المكشوفة.

3- وضع واقٍ إضافي من أشعة الشمس كل 40 إلى 80 دقيقة.

4- ارتداء الملابس والقبعات لحماية البشرة، بالإضافة إلى ارتداء النظارات الشمسية.

5- حافظ على رطوبتك بشرب الكثير من الماء.

6- الحرص على الحصول على فيتامين (C) و (E)، كذلك احرص على تناول الأطعمة الغنية بالليكوبين، والليكوبين هو كاروتين أحمر اللون، وهو من أهم المواد المُغذية، وهو متوافر في أطعمة مثل الطماطم والبطيخ.

7- زيت السمك أيضاً له أهمية بالغة في تقليل حدوث حروق الشمس، وذلك لغناه بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

تحميل المزيد