تريد توفير بعض النقود عند التسوق.. إليك هذه النصائح

هناك أشياء تحتاجها، وأخرى تريدها، وأشياء تراها في أثناء التسوق، فترغب في شرائها. توفير النقود أثناء التسوق أمر شبه مستحيل إذا استسلمت لتلك الأصوات الداخلية

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/18 الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/19 الساعة 20:38 بتوقيت غرينتش
أهم خطوة قبل الذهاب للتسوق كتابة قائمة بالأشياء التي تخطط لشرائها، ولا تسمح للمغريات من حولك بالتلاعب بك/ istock

هناك أشياء تحتاجها، وأخرى تريدها، وهناك أشياء تراها في أثناء التسوق، فتشعر بالرغبة في شرائها. توفير النقود أثناء التسوق أمر شبه مستحيل إذا استسلمت لتلك الأصوات الداخلية. وسوف تنفق كل الأموال الموجودة في حقيبتك، وربما ستلجأ أيضاً إلى استخدام بطاقتك الائتمانية.

كي تتفادى الوقوع في تلك المشكلة، هناك عدة نصائح ربما قد تساعدك على توفير النقود أثناء التسوق ، إليك بعضها:

– قائمة التسوق الخطوة الأولى

أهم خطوة قبل الذهاب للتسوق كتابة قائمة بالأشياء التي تخطط لشرائها، وحاول التمسك بتلك القائمة قدر الإمكان، ولا تسمح للمغريات من حولك بالتلاعب بك، كي لا تشتري أشياء أكثر، وهكذا ستتمكن من تقليص مشترياتك؛ ومن ثم تقليل حجم الإنفاق.

تساعد القائمة على تجنُّب رحلات العودة إلى المتجر، لأنك نسيت شيئاً ما. فالعودة إلى المتجر لشراء شيء نسيته يعني أنك لن تشتريه منفرداً، ولكن حتماً ستشتري بعض الأشياء الأخرى التي ستكلفك أموالاً أكثر.

لا تذهب للتسوق من محلات البقالة يومياً، ولكن يمكنك إعداد قائمة أسبوعية أو شهرية، وبذلك ستتمكن من الاستفادة من الشراء بالجملة.

– حدِّد ميزانيتك

حدِّد أسعارا تقريبية لقائمة المشتريات التي أعددتها؛ ومن ثم ستعرف بصورة تقريبية، تكلفة شراء تلك المشتريات.

الآن، كل ما ستفعله هو ألا تحمل معك أموالاً أكثر مما حسبت، فكلما وجدت معك أموالاً، لن تتراجع عن الشراء.

كما أن هذا المبلغ الذي تحمله معك سيجبرك على شراء تلك الأشياء الموجودة في القائمة فقط؛ ومن ثم توفر بعض النفقات.

– ابتعِد عن التسوق في أوقات الملل

إذا شعرت بالملل أنت وأصدقاؤك، فلا تتخذوا القرار بالذهاب للتسوق من أجل التخلص من هذا الملل، ولكن ابحث عن شيء مجاني يمكنك القضاء من خلاله على الملل، كالجلوس على الشاطئ، أو مشاهدة فيلم كوميدي، وما إلى ذلك.

– لا تشترِ من أول متجر

عندما تنوي الذهاب للتسوق، لا تشترِ من أول محل تدخله سواء كنت ستشتري ملابس أو مأكولات.

عليك أولاً مقارنة الأسعار في مختلف منافذ البيع المحيطة بك.

كذلك يمكنك التسوق من أكثر من مكان، فربما تعجبك بعض الأشياء في مكان ما، حيث لا توجد بقية الأشياء التي تود شراءها أو ليست بالجودة المطلوبة، فيمكنك آنذاك استكمال التسوق من مكان آخر.

– تسوَّق خارج الموسم

تفيدك تلك الطريقة عند شراء الملابس، فهي توفر لك كثيراً من الأموال.

يمكنك شراء ملابس الشتاء كالمعاطف والأحذية ذات الرقبة العالية في فصل الصيف، فأسعارها تكون أقل، كذلك يمكن شراء الملابس الصيفية في فصل الشتاء.

ولكن احرص عند اتباع تلك الطريقة على ألا تتجه إلا إلى الأنماط العصرية من الملابس وتلك التي كانت موضة في الموسم الفائت، كي لا تشعر بخيبة أمل عندما يخبرك الجميع بأنك ترتدي موضة العام الماضي.

وكبديل لذلك، اشترِ الملابس ذات الألوان العادية التي لا تندثر موضتها بمرور الوقت.

– احترِس من موسم التخفيضات

يقْدم المتسوقون المبتدئون في بعض الأحيان على شراء شيء لا يحتاجونه لمجرد أنه رخيص للغاية.

سواء أكان رخيصاً أم لا، لا فائدة من إنفاق أي مبلغ من المال على شيء لن تستخدمه أبداً.

– اغتنِم العروض في محلات البقالة

عندما تجد أن هناك عرض تخفيض على سلعة تستهلكها كثيراً، فلا مانع من انتهاز الفرصة لشراء مزيد منها، فهذا سيوفر لك بالتأكيد.

على سبيل المثال، اغتنِم العروض على المعكرونة، فصلاحيتها تدوم طويلاً، وكذلك الصابون ومستحضرات التنظيف التي تستخدمها.

ولكن لا يعني وجود تخفيض على سلعة قلما تستخدمها أو لا تستخدمها من الأساس أن تشتري منها، فهذا ليس توفيراً للأموال وإنما إهدار لها.

– لا تخفْ من المساومة أو الفصال

إذا كنت تعتقد أن شراء أحد الأشياء بهذا الثمن المعلن عنه صفقة سيئة، لأنك قد رأيت أنه أرخص في مكان آخر، أو لأن البضائع معيبة، فتحدَّث إلى البائع لتخفيض السعر.

قد تشعر بالتوتر، ولكن إذا كان من الممكن أن يوفر لك بعض النقود، فما الضرر؟

– لا تنخدع بالأرخص سعراً

لا يعني توفير الأموال أن تشتري دائماً المنتجات الأرخص، فجودة المنتج مهمة أيضاً، وقد تكون المنتجات ذات الجودة العالية أكثر توفيراً من نظيراتها منخفضة الأسعار.

على سبيل المثال، يكلفك شراء زوج جيد من الأحذية 200 جنيه مثلاً، ولكنها تدوم عاماً، أما الحذاء ذو السعر الأقل فربما لا يدوم في قدميك أكثر من 6 أشهر، وهنا ستضطر إلى شراء زوج آخَر من الأحذية، وقد يكون ثمن ما دفعته في زوجَي الأحذية أكبر مما قد تدفعه في الحذاء ذي الجودة العالية والسعر المرتفع.

– المستعمل قد تكون جودته أفضل وسعره أقل

لا تعدُّ كل السلع المستعملة متردِّية، بل يمكنك أن تجد مطلبك فيها بسعر أقل، وإمكانات مرتفعة خاصة في فئة الأجهزة الإلكترونية.

إذا أردت شراء جهاز حاسوب شخصي أو شاشة ذكية، فلا بأس من تجربة الأجهزة المستعملة، فغالباً تكون مستوردة من الخارج وبجودة مرتفعة، وبسعر أقل بكثير من مثيلاتها التي تحمل الإمكانات نفسها.

تحميل المزيد