أخطاء نرتكبها أثناء تنظيف المنزل تجعله أكثر قذارة

ما لا نراه بالعين لا يعني أنه غير موجود، وهذه الحقيقة العلمية تنطبق حرفياً على الجراثيم التي تنتشر في المنزل، حتى بعد انتهاء حفلة تنظيف المنزل.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/01 الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/30 الساعة 18:23 بتوقيت غرينتش
حتى لو كان البيت يبدو نظيفاً ومرتباً جداً، فقد تنتشر جراثيم غير مرئية تتسبَّب في وجودها بعض العادات الخاطئة التي نرتكبها أثناء روتين التنظيف اليومي/ istock

ما لا نراه بالعين لا يعني أنه غير موجود، وهذه الحقيقة العلمية تنطبق حرفياً على الجراثيم التي تنتشر في المنزل، حتى بعد انتهاء حفلة تنظيف مرهقة استمرَّت لساعات.

فحتى لو كان البيت يبدو نظيفاً ومرتباً جداً، فقد تنتشر جراثيم غير مرئية تتسبَّب في وجودها بعض العادات الخاطئة التي نرتكبها أثناء روتين التنظيف اليومي.

تحقَّقي من هذه القائمة لتعرفي إذا ما كنتِ تقومين سهواً بهذه الممارسات الخاطئة أم لا.

والأهم، كيف تصحِّحين هذه الممارسات، ليكون المنزل خالياً كلياً من مسببات الأمراض.

استخدام نفس الخرقة لتنظيف المنزل كله

عندما تنتهين من تنظيف منطقة معينة في المنزل بواسطة الخرقة، فلا بد أنك تغسلينها بعد ذلك بمحلول تنظيف، لتعيدي استخدامها في مكان آخر، لكن هذه العادة خاطئة وغير صحية.

عندما تنظفين الخرقة يتمسك القماش الخشن بالأوساخ الناتجة عن تنظيف السطح السابق، وينشره على أي سطح يلمسه بعد ذلك.

هذا يعني أنكِ على الأرجح تنقلين جراثيم الحمام لأدوات المطبخ لطاولة الطعام ولغرفة المعيشة، وأي مكان آخر يستخدم فيه القماش.

لذلك احرصي على استخدام منشفة ورقية جديدة لكل سطح تقومين بتنظيفه، أو استخدمي قطعة قماش للتنظيف، مصنوعة من الألياف الدقيقة، مخصصة لكل منطقة في منزلك.

يمكن إلقاء أغطية تنظيف الملابس المصنوعة من الألياف الدقيقة في الغسيل، أو غسلها وتطهيرها جيداً بعد كل استخدام لإزالة الأوساخ.

المنفضة المصنوعة من الريش

لا تصدِّقي ما تقوله الإعلانات التجارية عن مدى فائدة هذه المنتجات، فهي لا تفعل شيئاً سوى نشر الغبار حول سطح ما، أو دفعه للخارج حتى يسقط على الأرض، بدلاً من إزالته.

استخدمي قطعة قماش من الميكروفايبر للتنظيف، أو منشفة ورقية يمكن التخلص منها مع محلول تنظيف مناسب، اعتماداً على السطح الذي تقومين بتنظيفه.

عدم تنظيف المكنسة الكهربائية

عندما لا يتم تغيير كيس التراب الخاص بالمكنسة الكهربائية، أو ينظف لفترة من الوقت، فإن المكنسة الكهربائية لن تكون قادرةً على التقاط أكبر قدر ممكن من الأوساخ والأتربة كما ينبغي، بسبب انخفاض معدل الشفط، وقد تعود بعض الأوساخ من المكنسة مرة أخرى.

في البداية، ارتدي القفازات وأفرغي كيس التراب الموجود بالمكنسة.

ثم بلِّلي قطعة قطنية ضخمة ببعض الكحول، ونظفي فرشاة المكنسة، لإزالة الأتربة العالقة بها.

وأخيراً اغسلي كيس التراب ثم جفِّفيه جيداً، وأعيديه إلى مكانه.

باستخدام المقص، قُصِّي الخيوط العالقة بالغبار وبقايا الشعر، التي توجد في فتحة شفط القمامة والأتربة، وانزعيها من مكانها بيديك، حتى تصبح الفرشاة خالية من كل هذه البقايا كما هو موضح بالفيديو.

وضع أي أداة مطبخ في غسالة الصحون

أدوات المطبخ الصغيرة مثل مكبس الثوم أو مبشرة الجبن تحتوي على زوايا صغيرة، لا يمكن لغسالة الصحون الوصول إليها وتنظيفها.

عندما يظلّ الطعام في هذه الزوايا يمكن أن يتعفَّن ويدخل في الغذاء الذي تقومين بتحضيره المرة المقبلة.

لذلك لا تستخدمي غسالة الصحون لتنظيف هذه الأدوات، واغسليها يدوياً بالصابون والماء الساخن، مع إيلاء اهتمام خاص بالزوايا والثقوب الصغيرة.

وضع فرشاة المرحاض في حاملها بعد استخدامها على الفور

إذا تم وضع فرشاة المرحاض في حاملها مباشرة بعد الاستخدام مباشرةً، فإن الرطوبة والجراثيم الموجودة في المرحاض تصبح محبوسة في الفرشاة وحاملها.

تتكاثر هناك وتتضاعف، ثم تنتشر هذه الجراثيم في مرحاضك في المرة التالية التي يتم فيها استخدام الفرشاة.

لذلك بعد التنظيف، رشّي الفرشاة بالمطهر، واغسليها جيداً، ثم اتركيها تجفّ قبل إعادتها إلى حاملها كما في الفيديو.

رشّ المنظف مباشرة على السطح

قد يؤدي رشّ المنظف مباشرةً على الأثاث أو أسطح العمل أو الزجاج إلى تراكم المحلول، فيصبح الأثاث مبتلاً قليلاً حتى بعد مسحه.

تُسبِّب هذه العادة التصاق التراب والغبار بهذه الأسطح بشكل أكبر.

رشي محلول التنظيف على قطعة قماش للتنظيف، أو منشفة ورقية يمكن التخلص منها أولاً، ثم امسحي الأسطح كيفما تشائين.

غسل لوح التقطيع مع الصحون

بينما يزيل غسيل الصحون والماء الساخن بقايا الطعام المرئية من لوح التقطيع، فإن الخدوش الموجودة في ألواح التقطيع الخشبية والبلاستيكية تحبس جزيئات الطعام المجهرية.

وبذلك تتولد البكتيريا التي تنتقل إلى أي طعام يوضع على لوحة التقطيع بعد ذلك.

لا تضعي لوح التقطيع الخشبي في غسالة الصحون لأنه قد يتصدع، في حين يمكن للألواح البلاستيكية أن تذوب في الماء الساخن والبيئة البخارية لغسالة الصحون.

بدلاً من ذلك، يمكنكِ استخدام الخلِّ أو دعكه بالملح والليمون، أو استخدام منشفة ورقية لمسح اللوح، باستخدام بيروكسيد الهيدروجين بعد ذلك، واشطفيه بالماء وجفِّفيه تماماً.

تحميل المزيد