امرأة تلد توأماً بعد مرور شهر من ولادة طفلها الأول.. حالتها حيرت الأطباء

بدا أن كل شيء يسير بطريقة طبيعية عندما أنجبت امرأة من بنغلاديش طفلها الأول لكنها صدمت أطباءها عندما دخلت في حالة مخاض جديدة بعد شهر واحد فقط

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/01 الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/01 الساعة 13:23 بتوقيت غرينتش
الرحم المزدوج حالة نادرة عند النساء

بدا أن كل شيء يسير بطريقة طبيعية عندما أنجبت امرأة من بنغلاديش طفلها الأول في فبراير/شباط الماضي 2019. لكنها صدمت أطباءها عندما دخلت في حالة مخاض جديدة بعد مرور شهر واحد فقط، وهذه المرة أنجبت توأماً، وفقاً لموقع Live Science الأمريكي.

السر في وجود رحمين

كيف قد يكون هذا ممكناً؟ لقد كان لدى المرأة رحمان، وهي حالة تسمى ازدواجية الرحم أو الرحم المزدوج، وكانت تحمل أطفالاً في كلا الرحمين.

في البداية، كانت المرأة البالغة من العمر 20 عاماً قد أنجبت طفلاً ذكراً في أواخر فبراير/شباط، وخرجت من المستشفى بعد عملية ولادة طبيعية، وفقاً لشبكة CNN الأمريكية.

لكن بعد 26 يوماً، بدأت تعاني من ألم غير طبيعي، وذهبت إلى مستشفى آخر. وعندما أجرى الأطباء الفحص بالموجات فوق الصوتية اكتشفوا أن لديها رحمين، وأنها تحمل توأماً في أحدهما. وأجرى الأطباء عملية قيصرية طارئة للولادة.

مفاجأة للأطباء

وقالت الدكتورة شيلا بودار، طبيبة أمراض النساء بمستشفى الدين في منطقة جيسور ببنغلادش، والتي ساعدت في عملية ولادة التوأم، لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC): "لقد صدمنا وتفاجأنا للغاية. لم أمر بأي شيء كهذا من قبل" .

لم تكن الأم قد فُحصت بالموجات فوق الصوتية قبل خضوعها للعملية القيصرية في مستشفى الدين، ولم تكن تعلم أنها كانت تحمل توأماً بالإضافة إلى طفلها الأول.

الرحم المزدوج.. حالة نادرة

يُعتبر وجود امرأة برحم مزدوج أمراً نادر الحدوث، إذ يحدث لدى امرأة واحدة من كل ألفين، وفقاً لمجلة Scientific American الأمريكية.

ويعود سبب هذه الحالة النادرة إلى فترة تطور الجنين الأنثوي، ففي البداية يتخذ الرحم شكل أنبوبين منفصلين يندمجان معاً لاحقاً لتكوين الرحم الكامل. لكن في بعض الأجنة، يفشل الأنبوبان في الاندماج ببعضها، وبالتالي ينتج عن ذلك تشكل رحمين منفصلين، وفقاً لمركز Mayo Clinic الطبي.

ليست هذه هي الحالة الأولى لامرأة تَحمَل في كلا الرحمين. ففي عام 2011، أفادت التقارير بأن امرأة من ولاية فلوريدا الأمريكية ولدت طفلين من رحمين منفصلين. في ذلك الوقت، قال الأطباء إن فرص حدوث ذلك كانت واحدة من بين كل خمسة ملايين.

في حالة المرأة البنغالية، من المحتمل أن مبيضيها قد أطلقا ثلاث بويضات في وقت واحد، وخُصبت في الوقت نفسه، كما قال الدكتور كريستوفر نغ من عيادة GynaeMD في سنغافورة لـ BBC. وهذا يعني أن الطفل الأول وُلد قبل أوانه بـ 26 يوماً بالمقارنة مع التوائم. كما ذكر الأطباء أنه في مثل هذه الحالات، يمكن أن تحدث تقلصات منفصلة ومستقلة في كلا الرحمين.

علامات:
تحميل المزيد