إمبراطور الصين جامَع 121 امرأة في 15 ليلة فقط.. قصة الحسابات الرياضية وهوس الحضارات بها حتى دخلت الحياة العاطفية

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/19 الساعة 06:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/19 الساعة 08:06 بتوقيت غرينتش

قد يكون بعضنا قد اصطدم خلال فترة دراسته الابتدائية والثانوية في المعادلات الرياضية، والحسابات والقواد المعقدة، ما ولد الكره لهذا العلم الذي يحتاج إلى التركيز والذكاء.

 لكن المفاجأة التي قد لا نعلمها، أن هذا العلم كان من الأسس المهمة في قيام الحضارات القديمة، ودخل في شتى المجالات، حتى في الحب.  

فقد نشر موقع بي بي سي، أن علم الرياضيات لم يكن مقتصراً على البناء والحفر والبيع والشراء، بل كان أيضاً في غاية الأهمية لدى الإمبراطور الصيني في حياته العاطفية.

التخطيط الرياضي والحياة العاطفية للإمبراطور

من المعروف أن الحسابات الفلكية وحركة القمر والكواكب كان لها دور مهم في قرارات الإمبراطور، بل وكان يلعب دوراً مهماً في طريقة تفكيره وخططه لقضاء أيام ولياليه.

فبحسب شبكة الإذاعة والتليفزيون البريطانية، فقد أعد مستشارو الإمبراطور القدماء نظاماً يسمى "المتوالية الهندسية" يضمن له الاستمتاع بكل لياليه وممارسة الحب مع عدد هائل من النساء.

وتقول الأسطورة إنه في غضون 15 ليلة فقط، جامع الإمبراطور 121 امرأة، فقد تم حجز الليلة الأولى للإمبراطورة. أما الليلة الثانية فكانت لأرفع وأهم ثلاث نساء يرافقن الإمبراطور. ثم جاءت زوجاته التسع بعد ذلك، ثم تم اختيار 27 محظية بالتناوب، تسع محظيات كل ليلة.

ثم أخيراً، جاء دور الجواري، وخلال تسع ليال تم اختيار 81 جارية جرى تقسيمهن إلى مجموعات، كل واحدة تضم تسع جاريات.

وبالعودة إلى المعادلة الرياضية، فإنه كان يتم ضرب عدد كل مجموعة من النساء بالرقم 3، بمتوالية هندسية، بدأت بسيدة (الإمبراطورة) ثم 3 سيدات في الليلة التالية بعد ضرب العدد بالرقم ثلاثة، ثم تسع سيدات في اليوم الثالث، وهكذا.

وبهذه العملية الحسابية ضمن علماء الرياضيات مجامعة الإمبراطور لكل حريمه في غضون 15 يوماً فقط.

ماذا عن قدرة الإمبراطور على التحمل؟!

وعند سماع مثل هذه المعلومة، أول ما يتبادر لذهن الإنسان، كيف استطاع الإمبراطور القيام بذلك؟ وماذا عن قدرته على التحمل؟

مهلاً، فكل شيء كان محسوباً، فالجدول  الدقيق يضمن أن الإمبراطور يجامع النساء الأعلى مرتبة عند اقتراب القمر من الكمال، وعندما تكون قوة الإناث الطبيعية المعروفة في الحضارة الصينية باسم (اليين) في أعلى مستوياتها، وكذلك تكون القوة الذكورية عند الإمبراطور والمعروفة باسم (اليانغ) في أوجها.

وكونه الحاكم هذا يتطلب منه امتلاك القوة والقدرة على التحمل، والهدف من هذا الجدول واضح، وهو الحصول على أفضل وريث للإمبراطورية.

لم يكن البلاط الإمبراطوري الوحيد الذي اعتمد على الرياضيات، بل لعبت دوراً مركزياً في إدارة أمور الدولة.

الأرقام تحمل أهمية كونية عند الصينيين

ووفقا للأسطورة، فإن أول حاكم للصين، الإمبراطور الأصفر، كان واحداً من آلهة خلق علم الرياضيات عام 2800 قبل الميلاد، معتبراً أن الأرقام تحمل أهمية كونية.

وحتى يومنا هذا، ما زال سكان الصين يؤمنون بالقوة الروحية للأعداد.

وينظر إلى الأرقام الفردية كالذكر، أما الأرقام الزوجية فترمز للأنثى. ويجب تجنب الرقم أربعة بأي ثمن. بينما يجلب الرقم ثمانية الحظ السعيد.

وانجذب الصينيون القدماء إلى أنماط الأرقام (ترتيب الأرقام)، وتطوير النسخة المبكرة الخاصة بهم من لعبة سودوكو الشهيرة.

بحلول القرن السادس الميلادي، كانت نظرية "الباقي" الصينية تستخدم في علم الفلك الصيني القديم لقياس حركة الكواكب، وحتى يومنا هذا لا يزال لها استخدامات عملية كثيرة، منها على سبيل المثال، التشفير عبر الإنترنت.

 

علامات:
تحميل المزيد