انسَ كندا! اليابان طريقك الأسهل للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة

أعلنت وزارة العدل اليابانية، التي تُشرف على الهجرة، قوانين جديدة تنظم الإقامة الدائمة، على أمل جذب واستبقاء عدد أكبر من

عربي بوست
تم النشر: 2017/03/10 الساعة 04:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2017/03/10 الساعة 04:18 بتوقيت غرينتش

أعلنت وزارة العدل اليابانية، التي تُشرف على الهجرة، قوانين جديدة تنظم الإقامة الدائمة، على أمل جذب واستبقاء عدد أكبر من العمالة عالية المهارة من شتى بقاع العالم.

ستسري الإجراءات الجديدة بدايةً من مارس/آذار 2017، ما سيسمح لبعض المتقدمين باستلام إقامتهم الدائمة بعد قضاء عام واحد فقط في اليابان، ويُصبح جميع المهاجرين مؤهلين بشكل أساسي للإقامة الدائمة في اليابان، بعد مكوثهم فيها لعشر سنوات.

وقد اعتمدت الوزارة نظاماً قائماً على النقاط في العام 2012، لتقليص فترة الانتظار، خاصة للمتقدمين ذوي المهارات العالية، وفقاً لثلاث فئات، هي: الأنشطة البحثية الأكاديمية المتقدمة، والأنشطة المتخصصة/التقنية المتقدمة، وأنشطة إدارة الأعمال المتقدمة.


وبحسب هذا النظام يستحق كل متقدم استوفى النقاط اللازمة ووفقاً لهذه الفئات، أن يحصل على تأشيرة الإقامة الدائمة بعد خمس سنوات، لكن التغييرات الأخيرة أدت إلى اختصار تلك الفترة إلى ثلاث سنوات فقط لكل من حصل على أكثر من 70 نقطة، وسنة واحدة فقط لكل من حصل على أكثر من 80 نقطة.

وأضافوا أيضاً عدة طرق إضافية لتحصيل النقاط، مثل الحصول على عقد عمل في إحدى الشركات اليابانية، والحصول على شهادات من المعاهد المرموقة.

أهم ما في الأمر، أنه تم توسيع النظام وتقسيمه إلى عدة فئات، منها الخلفية الأكاديمية، والإنجازات المهنية، والمرتب، والعمر، والتصاريح، والمنصب، والإنجازات الخاصة.

وتقدر إنجازات المتقدم في كل فئة وفقاً لمقياس نقاط، فعلى سبيل المثال، إذا كنت حاصلاً على درجة الدكتوراه يمنحك ذلك 30 نقطة، بينما إذا كنت حاصلاً على درجة الماجستير، فستحصل على 20 نقطة.

وإذا كنت موظفاً في إحدى الشركات، وتحقق دخلاً سنوياً 30 مليون ين على الأقل، أي ما يعادل 261700 دولار، فسوف تحصل على 50 نقطة، لكن في حالة الحصول على 25 مليون ين فقط، أي ما يعادل 218000 دولار، فسوف تحصل على 40 نقطة فقط.

للحصول على شرح كامل لنظام النقاط، ونموذج التقييم الذاتي، فلتُلقِ نظرة على الصفحة الإنكليزية لموقع الوزارة، على الرغم من أنهم لم يحدثوه بتلك المعلومات الجديدة حتى وقت النشر.

هل تُفكِّر بتقديم طلب؟ أتمنى لك حظاً سعيداً، أما إذا كنت تبحث عن مزيد من المعلومات حول الانتقال إلى اليابان، فلتبدأ من هنا.

هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع Business Insider. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

تحميل المزيد