6 علامات خفية تخبرك أنّ شريكك يكذب عليك

عربي بوست
تم النشر: 2016/11/14 الساعة 05:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/30 الساعة 10:17 بتوقيت غرينتش
iStock/ كيف أعرف أنّ شريكي يكذب علي؟

إذا كنت تحاول معرفة ما إذا كانت شريكك مريضاً حقّاً -أم كانت يغشّك- عندما ألغى خططكما للخروج لتناول العشاء في اللحظة الأخيرة، فعليك قراءة هذا الموضوع لتعرف العلامات الخفية التي يُمكنك بها كشف هذا الخداع.

كيف أعرف أنّ شريكي يكذب علي؟ الإجابة عن السؤال بسؤال

في البداية انتبه إذا كانت إجابته عن أسئلتك دائماً ما تكون بأسئلة أخرى، فالردّ بهذه الطريقة علامة دالّة على الكذب، كما يقول أستاذ علم النفس وعلم الأعصاب السلوكي في جامعة ماكجيل ومؤلِّف كتاب A Field Guide to Lies، الدكتور دانييل ليفيتين، وفقاً لما ذكره موقع HuffPost.

فيقول إن أسئلة مثل "لماذا تسألني هذا السؤال؟"، أو "لماذا سأكذب عليك؟"، هي أسئلة يُقصَد بها حملك على التشكيك في نفسك وربما التراجع عن السؤال، وهي طريقة معروفة للخداع والكذب.

iStock/ الإجابة عن السؤال بسؤال
iStock/ الإجابة عن السؤال بسؤال

تغضبه استفساراتك

إذا بدأَ شريكك يغضب عندما بدأتَ في النبش أعمق والاستفسار أكثر، شغِّل أجراس التنبيه في رأسك، ويقول أستاذ علم النفس إنَّ التصرف بانفعالٍ ردّاً على أسئلة غير استفزازية هو علامة أخرى على أنَّ الشخص ربما يكذب.

iStock/ تغضبه استفساراتك
iStock/ تغضبه استفساراتك

تكرر الأعذار

أما العلامة الفاضحة الواضحة الأخيرة: أنَّ الشخص قد أخبرك القصة نفسها مرتين، ولكن في كل مرة، تغيَّرت بعض التفاصيل أو بدا شيءٌ ما غير متسق مع القصة.

وربما يبدو الأمر كهذا: اختفت علبة الزبادي الخاصة بك من ثلاجة المكتب. أنت تعرف أنَّ زميلك أسامة أيضاً يحب الزبادي، وأنت متأكد تماماً أنَّك رأيته يأكل بعض الزبادي منذ ساعة، ثم تسأل أسامة (بأدبٍ) إذا كان قد أخذ علبة الزبادي الخاصة بك عن طريق الخطأ.

وبدلاً من أن يخبرك أسامة بهدوء أنَّه لم يأخذها، كما قد يفعل أي شخص بريء، يجيب: "لماذا سآخذ علبة الزبادي الخاصة بك؟ أنا لا آكل الزبادي من الأساس!"، هل هذا غير متماشٍ مع ما تعرفه عن أسامة وانفعالي على نحوٍ زائد؟ أجل، إذا تؤكد لك هذه العلامات أنَّ أسامة أخذ علبة الزبادي.

لغة الجسد

يقول ليفيتين: "يظنّ الناس أنَّ الكذب يرتبط بتحريك العينين والتململ، ولكن ليست تلك هي العلامات التي ينبغي الانتباه لها".

إذ إنَّ بعض الأبحاث تشير إلى تحرك الناس أقل عندما يكذبون، وربما ذلك بسبب قلقهم الشديد أن تفضحهم لغة جسدهم إلى درجة أنَّهم يبالغون في موازنة الحركة.

قراءة الكذب

تحسَّن أستاذ علم النفس تحسُّناً ملحوظاً في التقاط بعض الأكاذيب في مواقف محددة، وأورد مثالاً للطلاب خلال وقت الامتحان.

يقول ليفيتين: "يوجد بحث يوضِّح أنَّ حالات وفاة الجدّات تزداد قرب امتحانات نهاية السنة في الجامعات، (وهو أمر حقيقي، إذ وجد باحثٌ من جامعة شرق ولاية كونكتيكت أنَّ الجدّات أكثر عرضة للوفاة بعشرة أضعاف قبل خضوع حفيدها لامتحانات نصف الفصل الدراسي، وبـ 19 ضعفاً قبل خضوع حفيدها لامتحانات نهاية العام".

وتابع: "عندما حاول أحد الطلاب استخدام حجة احتضار جدته للتملُّص من امتحان نهاية العام، طلب ليفيتين بيانات التواصل مع الطبيب للتأكُّد منه، وكما اتضح، قال الطبيب إنَّ الجدّة حيّة وبصحة جيدة، ممَّا يثير نقطة أخرى: لا يتوقَّع الشخص الذي يكذب غالباً أن تتحقَّق ممَّا أخبرك به".

امتلك الدليل

عندما تكون المخاطر أكبر من مجرّد عشاءٍ ملغى، أو وجبة خفيفة مسروقة، أو امتحان فائت، مثل شريكٍ غير صادق بشأن كيفية قضائه وقته أو شخصٍ وظَّفته ويحتمَل أن يكون مختلساً، ستحتاج إلى التعامل مع الموقف بعناية أكبر قليلاً.

وهنا يكون لابد من امتلاك بعض الأدلّة قبل إصدار الاتهامات، ولكن العلامات واحدة: الأمور غير متّسقة مع بعضها البعض، والشخص لا يتصرّف بهدوءٍ أو عقلانية عندما تطرح عليه الأسئلة.

وكل هذه إشارات لتبدأ في التحقيق في الأمر أكثر قليلاً، فربما يقولون الحقيقة، ولكن إذا لم يكونوا صادقين، فستبدأ قصتهم في التكشُّف بسرعةٍ.

تحميل المزيد