لأعداء الـ “دايت”.. حيل لتقليل السعرات الحرارية في وجباتك

عادةً ما تكون الزيارات الأولى لأخصائي التغذية مفعمةً بالحماس والرغبة في اتباع أنظمة الـ "دايت" لإنقاص الوزن، حتى لو كانت الرحلة طويلة.

عربي بوست
تم النشر: 2015/09/03 الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/09/03 الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش

عادةً ما تكون الزيارات الأولى لأخصائي التغذية مفعمةً بالحماس والرغبة في اتباع أنظمة الـ "دايت" لإنقاص الوزن، حتى لو كانت الرحلة طويلة.

ولكن بعد أيام قليلة يختفي ذاك الحماس ويحل محله الشعور بالملل من الوجبات الغريبة والحرمان من الوجبات الدسمة المفضلة، فإذا كنت من أعداء اتباع أنظمة الـ "دايت" القاسية، فالحيل التالية ستساعدك في التخلص من الوزن دون إزعاج.

– استبدل المايونيز بالزبادي: حيث يمكنك استخدام الزبادي منزوع الدسم بديلاً عن المايونيز في السلطات والصوص (dressing) والتغميس (dipping)، وذلك عن طريق إضافة قليل من المستردة أو بودرة الثوم أو الخضروات.

للتحلية.. استخدم الزبادي مع قليل من سكر الـ "دايت" وقليل من القرفة، واستمتع بإضافة قليل من الفواكه المجففة أو الشوفان أو فاكهتك المفضلة.


– ضع الوجبة كاملة في طبق واحد: اقسم الطبق إلى أربعة أجزاء، واملأ الربع الأول بالبروتين الحيواني المشوي أو المسلوق ونصف الطبق الخضروات الطازجة أو المطهوة على البخار أو المشوية واترك الجزء الأخير للنشويات. هذه الطريقة تزيد شعوك بالشبع، لذلك تجنب أيضاً تناول الوجبة في أكثر من طبق حتى ولو كانت أطباق صغيرة.

– حدد مدة لتناول الطعام ولتكن نصف ساعة: هيئ مراكز الإشباع لديك بتناولك الطعام ببطء، واستمتع بالنظر إلى طعامك، ولا تنشغل عن الطعام بمتابعة الهاتف المحمول أو التليفزيون، لأن تناول الطعام أثناء مشاهدة فيلم أو القراءة يزيد من نهمك في الطعام.

– استبدل البطاطس المهروسة بالقرنبيط أو البطاطا الحلوة: وذلك عن طريق الطهو بالبخار.


– إذا كنت من عشاق الأرز أو المكرونة، أضف مزيد من الخضروات على نصف كمية النشويات المعتادة لك: ستضيف لك الخضروات مذاق مميز وشعور بالشبع، فضلاً عن تقليل السعرات، يمكنك استبدال الخضروات بمكعبات صغيرة من صدور الدجاج أو قطع الفطر.


– استبدل الأرز الأبيض بالأرز البني: و كذلك مع المكرونة، كما يمكنك إضافة التونة منزوعة الزيت على المكرونة لتتناول طبق متكامل وشهي.

– استخدم الحليب خالي الدسم في مشروباتك ووجباتك: خاصة أن فوائده الصحية لا تقل عن كامل الدسم.

– هل تحب الحلويات؟ استخدم الشوفان في صنع البسكويت والكوكيز واستبدل رقائق الشيكولاته بالفواكه المجففة. تستحق التجربة!



– تناول ثمرة موز في بداية اليوم: لمنحك الشعور بالشبع قبل تناول وجباتك.. ولا بأس من فنجان قهوة فهو يقلل الشهية.

– إضافة قطرات أو شرائح الليمون إلى الطعام: لها مفعول سحري في حرق الدهون .

– إذا كنت من مدمني المياه الغازية خاصة أثناء الطعام، استبدلها بكوب ماء مليء بمكعبات الثلج.

تحميل المزيد