طقوس تميّز مصر وتوقعك في غرامها

على الرغم من الظروف السياسة الصعبة التي تمر بها مصر حالياً، والتي أدت إلى انخفاض أعداد السياح القادمين إليها، إلا أن هناك الكثير من الأمور التي تتميز بها مصر والشعب المصري بخلاف المعالم السياحية المعروفة، ستجعلك تفكر في زيارة مصر لتجربتها ومشاهدتها بنفسك

عربي بوست
تم النشر: 2015/08/23 الساعة 12:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/08/23 الساعة 12:01 بتوقيت غرينتش

رغم الظروف السياسة الصعبة التي تمر بها مصر حالياً، والتي أدت إلى انخفاض أعداد السياح القادمين إليها، فإن هناك الكثير من الأمور التي تتميز بها مصر وشعبها بخلاف المعالم السياحية المعروفة، ستجعلك تفكر في زيارتها لتجربتها ومشاهدتها بنفسك.

كورنيش النيل ومشاهدة المراكب النيلية في المساء وانعكاس أنوارها على الماء، مع "كباية" الشاي أو الذرة المشوية.


الجلوس في المقهى البلدي الذي لا تخلو منطقة في مصر منه، وشرب الشاي بالنعناع ولعب الشطرنج على صوت أم كلثوم.


شوارع القاهرة في الليل بعد أن يخف الزحام وتنخفض حرارة الجو وتصبح المدينة أكثر هدوءاً وجمالاً.


أغاني المهرجانات التي تحول الأجواء الهادئة إلى طقوس مجنونة بموسيقاها المميزة، والتي يمكن سماعها في المقاهي والمحال والمواصلات العامة.


رمضان والاحتفال بالشهر الكريم له طعم آخر في "أرض الكنانة"؛ الشرفات المضاءة بالأنوار والفوانيس والزينة بالشوارع، وصوت التراويح في المساجد، وتناول السحور خارج البيت، كلها مظاهر لن تجدها إلا في مصر.


زفة العروسة بالسيارات في الشوارع من الأمور المبهجة، حيث تسير السيارات خلف سيارة مزينة بالورود تركبها العروس، ويستخدمون المنبهات "الكلكسات" للتعبير عن فرحتهم.


لا نوم في مصر، فالسهر حتى وقت متأخر وفتح المحال حتى ساعات الصباح الأولى من أبزر العادات عند المصريين، يمكنك طلب الوجبات من المطاعم والأدوية من الصيدليات والأغراض المنزلية، لتصلك إلى باب البيت على مدار 24 ساعة.


عصير القصب من أكثر المشروبات شهرة في مصر، وفي أيام الصيف الحارة كوبٌ من العصير البارد سيجعلك تنسى تعبك.


الفرح الشعبي من أكثر ما يميز المصريين، حيث تعلق الأنوار على واجهة بيت العروس أو العريس، ويقام الفرح في الشارع على وقع الموسيقى الشعبية الصاخبة ورقص الأصدقاء والأقارب.


المباني القديمة في القاهرة بمنطقة الزمالك والتحرير والعتبة، والتي تتميز بعمارتها الأوروبية ومساحاتها الكبيرة، وعلى الرغم من الزحام الشديد بالشوارع الذي قد يجعلك لا تنتبه لوجودها، فإن المتأمل جيداً سيلاحظ مدى جمال تلك المباني.


زيارة شارع المعز، فإن كنت من أهل مصر أو كنت زائراً لها ولم تتجول في شارع المعز فقد فاتك الكثير، المساجد القديمة والمقاهي والبيوت الأثرية ومحال الأنتيكا ستبهرُ عينيك وتخطف قلبك.


"المولد" وهو مناسبة يحتفل بها المصريون في يوم مولد النبي محمد عليه السلام، كما يقيمون الاحتفالات في يوم مولد الأولياء الصالحين وتسمى "الليلة الكبيرة".


النيل في أسوان بصفاء لونه ونظافته، يمكن بمبلغ بسيط ركوب الـ "فلوكة" في الماء والتجول في المدينة، ومشاهدة معالمها السياحية والقرى النوبية الجميلة.


عرض منتصف الليل في السينما، فكثير من السينمات توفر عروضاً للأفلام بعد الـ 12 ليلاً، تجربة ممتعة للخروج من المنزل والتوجه لمشاهدة الأفلام مع الأصدقاء، ثم الخروج للاستمتاع بالمشي في الشارع قبل الفجر.


تحميل المزيد