بحثاً عن أصحاب الرقيم ومجالس الجنّ.. ازدهار “سياحة الكهوف” في الشرق الأوسط

عربي بوست
تم النشر: 2015/08/21 الساعة 09:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/08/21 الساعة 09:35 بتوقيت غرينتش

هو نوعٌ فريدٌ من سياحة اكتشاف الأسرار، بحثٌ عن تاريخٍ ينقش على جدرانٍ كلسيةٍ وأسقفٍ كريستالية. حالةٌ من التيه بين الحقائق والأساطير يستمتع بها محبو المغامرة في رحلات مميزة من "سياحة الكهوف".

تستثمر كثيرٌ من الدول في سياحة الكهوف، إلى درجة يتنافس فيها البعض على احتضان التاريخ بين جنبات كهوفهم، كقصة أصحاب الكهف التي تنسب إلى كهفٍ في تركيا، وآخر في الأردن، وثالث في القدس، ناهيك عن اليمن وسوريا، مستغلين عجز العلماء عن تقديم البراهين على صحة الروايات التي يبقى الغموض بطلها.

كهوف تركيا.. روايات و شفاء


تجد سياحة الكهوف رواجاً كبيراً في تركيا بسبب طبيعتها الجبلية المميزة، إلى جانب ارتباطها بالتاريخ والعلاج الطبيعي لأمراض مستعصية والطبيعة الخلابة.

كهف دارغاح

تقول الروايات إ نه المكان الذي ولد فيه نبي الله إبراهيم عليه السلام، ويقع في مدينة شانلي أورفا الواقعة جنوب شرق تركيا. ولأنه أبو الأنبياء، فإن أصحاب الديانات السماوية من مسلمين ومسيحيين ويهود يزورون هذا الكهف ويشربون من مياهه للتبرك بها، لاعتقادهم بأنها المياه التي روت سيدنا إبراهيم وأمه خلال إقامتهما بالكهف، بحسب تقرير وزارة السياحة والثقافة التركية.


كهف أصحاب الكهف

لم يؤكد علماء الجيولوجيا أين يقع كهف أصحاب الكهف أو من يطلق عليهم بالإنجليزية The Seven Sleepers، إلا أن الروايات التركية تقول إن هذا الكهف يقع في منطقة أفا بمدينة إزمير، حيث تقول الرواية أنهم 7 أبناء ملوك وسادة الروم، الذين كانوا من جند الملك البيزنطي "دقيانوس"، آمنوا بوحدانية الله فأمر الملك بقتلهم، فاختبأوا في الكهف، وناموا أكثر من 300 عاماً، ثم استيقظوا مرة أخرى ليصبحوا آية من آيات الله. ثم ماتوا مرة أخرى ودفنوا في كهفهم و أقيم فوقهم مسجداً، و لم يبين القرآن الكريم عددهم الحقيقي.

كهف ماريس

يطل على البحر المتوسط، وتمر بداخله السفن، يعتقد بأنه الكهف الذي لجأ إليه سيدنا إلياس عليه السلام بعد أن هدده بالقتل، ويقع في جنوب غرب تركيا.


كهف فوسفورلو

يقع في مدينة أنطاليا، يطل أيضاً على البحر المتوسط. يأتي إليه السياح للاستشفاء من الأمراض الجلدية وآلام العظام، لما تتميز به مياهه من وجود الفوسفور.

أصحاب الكهف بالأردن


كهف الرقيم

يصر بعض علماء الجيولوجيا على إثبات أن أصحاب الكهف دفنوا في قرية الرجيب جنوب شرق العاصمة عمّان، ويدللون على ذلك بتشابه اسم القرية مع كلمة الرقيم المذكورة في قصة فتية الكهف بالقرآن الكريم.

أكبر كهف في العالم


كهف سون دونغ يقع في فيتنام، تم اكتشافه في العام 1991 وافتتح للجمهور في العام 2013، ويصنف الأكبر على مستوى العالم ذلك لأنه يبلغ طوله 9 كيلومترات وعرضه 200 متر وارتفاعه بين 150 – 250 متر.

كهوف النيازك المصرية


أصبحت كهوف جبل العوينات وجهة لكثير من الوفود السياحية بغرض الاستكشاف والاستشفاء، وتشير الدراسات الجيولوجية أن تلك المنطقة تحتوي علي حقول النيازك التي تفاعلت مع الأرض مكونة أكبر حقل نيازك في العالم، بحسب الروايات.

ماليزيا.. أرض الكهوف



لم ينته العلماء بعد من اكتشاف كافة الكهوف في ماليزيا، حيث تشتهر بجذب السياح لرحلات استكشافية لزيارة الكهوف والوصول إليها في مغامرة بالقوارب أو زحفاً على الأيدي، ويرجع تاريخها لآلاف السنين، بحسب علماء الجيولوجيا.

تعد كهوف باتو أحد عوامل الجذب السياحية المشهورة والمتميزة في ولاية سيلانجر شمال العاصمة كوالالمبور، وتضم معابد وأضرحة هندوسية لذلك فإنها تجذب آلاف السياح سنوياً.

كهف مجلس الجن



كهف مجلس الجن في سلطنة عُمان يعد أحد أكبر الكهوف على مستوى العالم، تم اكتشافه في العام 1983.

تمتلئ أركان الكهوف عادةً بالكثير من الأسرار والألغاز، ولا يقل كهف مجلس الجن إثارةً وغموضاً عنها، فقد سمي بهذا الاسم لتكوينه المثير، خاصةً ذلك التجويف في السقف العلوي حيث ينبعث منه الضوء، فيعكس ظلالاً متحركة اعتقد الناس لعقود طويلة أنها أشباح تسكن الكهف.

وفي قاع المجلس، تتجمع كنوز لا حصر لها من اللالئ والأحجار النادرة التي تكونت نتيجةً للتفاعلات الكيميائية على مدار آلاف السنين، والتي يستحيل انتزاعها إلا بتهشيمها، لذلك أصرت السلطات العمانية على عدم المساس بها لكونها أثراً تاريخياً نادراً.

تحميل المزيد