لا تصدّقوا “تيك توك”.. استخدام سائل الجلي لغسل الملابس مضرّ بك وبالملابس والغسالة

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/12 الساعة 15:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/12 الساعة 15:15 بتوقيت غرينتش
هل يمكن استخدام سائل الجلي لغسل الملابس؟/ Shutterstock

هل يمكن استخدام سائل الجلي لغسل الملابس؟ ما هي الطريقة الأسهل لتنظيف السجاد؟ كيف أرتب بيتي بسرعة؟ الأسئلة كثيرة فيما يتعلق بتنظيف وترتيب البيوت، وقد لا تنتهي أبداً.

وكما في كل مكان، تنتشر عبر "تيك توك" حيل التنظيف على أنواعها، في محاولةٍ لإرضاء سيدات البيوت. لكن كما نقول دائماً: "لا تصدقوا كل ما ترونه عبر وسائل التواصل الاجتماعي"، لأن بعض النصائح قد تؤدي في واقع الأمر إلى كوارث.

هل يمكن استخدام سائل الجلي لغسل الملابس؟

وقعت سارة سان أنجيلو، التي تدير مدونة Confessions of a Cleaning Lady الشهيرة، ضحية بعض المؤثرين عبر "تيك توك" الذين استخدموا "حيلة غير مسبوق في فاعليتها" -كما وصفوها- عندما استعملوا صابون الجلي بدلاً من مسحوق الغسيل. 

فوضعت سائل الجلي بدلاً من مسحوق الغسيل في الغسالة؛ ما "تسبب بكارثة"، حسب ما قالت لمجلة Homes and Gardens الأمريكية. 

ووفقاً لسارة، فذلك لن يؤدي فقط إلى إحداث رغوة لا يُمكن السيطرة عليها، قد تخرج من الغسالة أيضاً؛ "بل إنه قد يتسبب بإتلاف الخراطيم والمضخات الداخلية، وصولاً إلى تعطل الغسالة في النهاية".

فالغسالات عموماً مصمّمة لتحمّل المنظفات ذات الرغوة المنخفضة، أما صابون الجلي فهو من المنظفات التي تُتنج رغوة كثيفة، فضلاً عن أنه ليس البديل المناسب لغسل الملابس.  

الغسالات مصمّمة لتحمّل المنظفات ذات الرغوة المنخفضة/ Shutterstock
الغسالات مصمّمة لتحمّل المنظفات ذات الرغوة المنخفضة/ Shutterstock

فهو لا يتسبب فقط في انتشار الرغوة بجميع أنحاء غرفة الغسيل، بل يحول أيضاً دون تنظيف الغسيل على النحو المطلوب. لماذا؟ 

لأن الرغوة الكثيرة قد تؤدي إلى إنشاء حواجز بين أنسجة الملابس، وتمنع بالتالي عملية الفرك الضرورية لإحكام التنظيف؛ لذلك، دائماً ما يُنصح باستخدام كمية قليلة من مساحيق الغسيل لتنظيف الملابس.

كذلك، يُمكن لسائل الجلي أن يترسب داخل حلة الغسالة، وأجزاء أخرى منها؛ ما قد يؤدي إلى تعطلها في نهاية المطاف.

كيف يعمل مسحوق الغسيل؟

في الواقع، تحتوي مساحيق الغسيل على مكونات خاصة لتنظيف الملابس وحماية الأقمشة، من أجل إبقائها في أفضل حالاتها؛ فضلاً عن أنه تم تصميم مساحيق الغسيل لإنتاج التفاعل الكيميائي الضروري لإزالة الأوساخ والبقع عن الملابس.

أما سائل الجلي، فقد يكون منظفاً جيداً، لكنه بالتأكيد لا يحمي الملابس. ووفقاً لموقع The Kitchn، فسائل الجلي مُصمَّم لفصل الشحوم وبقايا الطعام عن الأسطح الصلبة، وليس عن الملابس. 

وعلاوةً على ذلك، فإن "استخدام سائل الجلي لغسل الملابس قد يؤدي إلى بقائه فيها، وإصابة البشرة بالحساسية بعد ذلك".لكن وفقاً لموقع Mental Floss، يمكنكم استخدام بضع قطرات من سائل الجلي لإزالة بقعة الشحوم من على ملابسك، قبل وضعها في الغسالة. لكن غسل الملابس جميعها بسائل الجلي أمرٌ مضرّ بالغسالة، وبالغسيل، وبك.

تحميل المزيد