من بينها الكلور والخل الأبيض.. أفضل 6 طرق منزلية للتخلص من الرطوبة

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/12 الساعة 10:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/12 الساعة 10:22 بتوقيت غرينتش
طرق للتخلص من الرطوبة في المنزل / shutterstock

تتأثر المنازل خلال فصل الشتاء بالأمطار والثلوج المتساقطة، ما يتسبب في تعفن الرطوبة خلال فصل الصيف، الشيء الذي يتسبب في العديد من المشاكل الصحية، بالإضافة إلى المنظر السيئ للرطوبة في المنزل والرائحة السيئة.

هناك بعض الطرق المنزلية التي ستساعد في حل مشكلة الرطوبة في المنزل والتخلص منها بشكل نهائي، وذلك باتباع بعض الأمور السهلة التي يمكن القيام بها من مواد طبيعية أو كيميائية متوفرة في جميع المنازل، والتي تساعد في علاج العفن في المنازل.

ما هي الرطوبة، وأين تتشكل في المنزل؟

تتشكل الرطوبة في مناطق معينة بالمنزل على هيئة بقع خضراء أو صفراء اللون، وهي ما تؤدي إلى تشكل العفونة، وهي نوع من أنواع الفطريات التي تنمو في الأماكن المظلمة والدافئة، والتي لا تحصل على القدر الكافي من التهوية.

 كما أنها توجد في الأماكن الرطبة مثل دورات المياه والمطابخ؛ لوجود البخار، وفي غرف النوم فوق السرير وعلى الجدران والأسقف الأكثر عرضة من الجهة الخارجية في المنزل للأمطار والثلوج. وتسبب العديد من الأمراض على بعض الأشخاص عند وجودها في المنزل، فهي من أسباب الحساسية التي قد يغفل عنها البعض.

يمكن معالجة الرطوبة عبر القيام ببعض الحلول المنزلية، التي تتطلب القيام بها بشكل دوري ومستمر لضمان عدم ظهور أو تكون العفن مرة أخرى، من بين هذه الطرق نذكر: 

  • تهوية المنزل باستمرار.
  • عدم استخدام الكثير من المياه عند التنظيف.
  • استخدام أجهزة محاربة للرطوبة (شفاطات الهواء على سبيل المثال).
  • وضع طبقة عازلة من الخارج للحماية من الأمطار.
  • وضع زجاج مزدوج النوافذ للحماية من الأمطار.

علاج الرطوبة بمواد طبيعية 

حسب موقع "forbes" الأمريكي، يمكن علاج أو التخلص من هذا المشكل عبر استخدام بعض المواد الطبيعية المتوفرة في جميع البيوت، لكن قد تتطلب الاستمرارية في الاستخدام لبضعة أيام؛ من أجل الحصول على نتيجة جيدة.

من بين الحلول الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها نجد: 

  1. الملح الخشن: من بين أفضل الحلول الطبيعية للرطوبة الملح الخشن، فهو يساعد في التخلص منها وذلك بتوزيع كمية على الأماكن التي توجد بها رطوبة، وخاصة الأماكن الضيقة منها.
  2. الخل الأبيض: يُعتبر الخل الأبيض من المواد الطبيعية التي تساعد في علاج الرطوبة بالمنزل، حيث إن استخدام الخل الأبيض يساعد على إزالة روائح الرطوبة جيداً عن طريق تنظيف المكان به، كما أنه يشكل مضاداً للعفونة بشكل سريع وفعال.
  3. بيكربونات الصوديوم:  من بين أفضل الحلول للتخلص من الرطوبة نجد بيكربونات الصوديوم، يمكن استخدامها عبر وضع القليل منها في وعاء، ثم وضعها في المكان الذي توجد فيه رطوبة مثل الخزانة، حيث تقوم بامتصاص الرائحة بشكل سريع.
  4. زيت شجرة الشاي: يشكل هذا الزيت مضاداً قوياً للرطوبة، كما يمنعها من التشكل لمدة طويلة، والجيد في هذه الحيلة أنها لا تحتوي على رائحة تضر بجسم الإنسان.

حلول كيميائية للتخلص من العفن

في حال أردت اللجوء إلى بعض المواد الكيميائية الموجودة بالمنزل للتخلص من رطوبة الجدران، يمكن استخدام هذه الخيارات التي تساعد في الحصول على نتيجة جيدة.

  1. الكلور: له فعالية كبيرة للتخلص من الرطوبة، كما يساعد في التخلص من العفن والجراثيم المسببة للعفن، إذ يعتبر هيبوكلوريت الصوديوم هو المكوّن النشط في مادة التبييض.

يمكن استخدام مواد التبييض كمادة في التخلص من الرطوبة وبقع العفن في المنزل عن طريق خلط كوب من مادة التبييض مع لترين من الماء الدافئ، ثم مسح السطح المتعفن بواسطة شريطة، وتركه حتى يجف، ويعتبر من أقوى مواد التخلص من الرطوبة.

  1. الأمونيا: يمكن استخدام هذه المادة في التخلص من العفن أو الرطوبة، إلا أنه يجب توخي الحذر عبر لبس القفازات والكمامة من أجل عدم الإصابة ببعض المشاكل التحسسية.

لاستخدام هذه المادة، قم بخلط ملعقة كبيرة من الأمونيا مع كوب من الماء، وفي حال تواجد الدهان فوق الجدار تقلل الكمية إلى ربع كوب، ثم يتم توزيع المادة على الحائط وتترك لمدة 5 دقائق، ثم يُمسح المكان ويُشطف بالماء الدافئ.

تحميل المزيد