بـ5 خطوات فقط.. هكذا يمكنك اختيار الإضاءة المناسبة لغرف المنزل

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/26 الساعة 12:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/26 الساعة 12:33 بتوقيت غرينتش
اختيار الإضاءة المناسبة للغرف| shutterstock

يعد اختيار الإضاءة المناسبة لكل غرفة من غرف المنزل عملية ليست باليسيرة، تحتاج تتبع الكثير من الخطوات، التي تأخذ في الاعتبار العديد من العوامل الرئيسية المختلفة، والتي تتمثل في الأغراض الموجودة في الغرفة، وجودة الإضاءة، ونوعية التركيبات، والألوان المعتمدة في الغرفة.

وحسب خبراء الديكور، نقلاً عن مجلة "thespruce"، يمكن اختصار عملية اختيار الإضاءة المناسبة في 5 خطوات فقط، وعند تطبيقها كاملة يمكن الوصول إلى النتيجة المرغوبة، والتي تعطي أجواء مريحة ومناسبة، حسب كل فضاء في المنزل، من غرفة النوم، وصولاً إلى الحمام.

قياس مساحة الغرفة 

هناك حركة أساسية يجب القيام بها قبل اختيار الضوء المناسب لأي غرفة في المنزل، وهي قياس طول وعرض الغرفة، ومعرفة المسافة بين السقف والأرض.

وتساعد هذه الخطوة على تحديد نوع تركيبات الضوء التي تصلح للغرفة، وكذا نوع الثريا المناسبة، من ناحية الحجم، وقوة الإضاءة التي توفرها.

ليس هذا فقط، يجب أخذ مصادر الإضاءة الطبيعية المنبعثة من الخارج بعين الاعتبار، ففي حال كان انبعاث ضوء الشمس قوياً من الخارج، يمكن اعتماد ثريا ذات مصابيح قليلة، والعكس صحيح.

فضاء بمساحة كبيرة| shutterstock
فضاء بمساحة كبيرة| shutterstock

التوازن بين الإضاءة والزخارف 

من الضروري خلق نوع من التوازن بين الإضاءة والزخارف الموجودة في الغرفة، خصوصاً على مستوى السقف، لأن كل نوع يخدم طريقة زخرفة معينة.

إذ إن الإضاءة المتكاملة التي تنعكس على السقف تعطي توهجاً شاملاً، فيما يمكن اعتماد مصابي الطاولة، أو الأخرى التي يتم تركيبها على الحائط، من أجل الحصول على شكل أفضل، في حال وجود زخارف.

كما يمكن في هذا النوع من الفضاءات اعتماد الإضاءات المنبعثة من الأرض، وذلك لأنها تبرز جمالية الزخارف، وتعطيها مظهراً أنيقاً أكثر، وتركز على النقاط المحورية في تصميم الغرفة.

توزيع الإضاءة في الغرفة نفسها

من المهم جداً عند تصميم ديكور غرفة معينة التفكير في وجود مستويات مختلفة من الإضاءة، بمعنى دمج أنواع مختلفة من المصابيح في فضاء واحد.

إذ يمكن في هذه الحالة اختيار تركيبات مختلفة، موزعة على العديد من المناطق في الغرفة نفسها، وذلك بغرض خلق نوع من التوازن في توزيع الإضاءة، التي يمكن أن تكون قوية في مكان ما عكس آخر.

اختيار الإضاءة المناسبة للحمام| shutterstock
اختيار الإضاءة المناسبة للحمام| shutterstock

وهذه الحركة البسيطة من الممكن أن تساعد في خلق نوع من الدفء في الفضاء الذي استعملت فيه، وذلك لسهولة التحكم في الزاوية المضاءة.

تحديد الإضاءة حسب وظيفة الغرفة

لكل غرفة وظائفها الخاصة، فمثلاً وظائف المطبخ ليست كتلك التي في غرفة النوم، أو المكتب، أو الصالون، وغيرها من الفضاءات في المنزل.

لذلك يجب تحديد وظائف الفضاء من أجل تحديد الإنارة المناسبة له، لكي تكون هذه الأخيرة قادرة على خدمة النشاط الذي سيُمارس في الغرفة.

لأن الإضاءة الصالحة لقراءة كتاب ليست نفسها التي يتم اعتمادها من أجل تحضير الطعام، أو من أجل مشاهدة فيلم، أو لاستقبال الضيوف.

وفي حال كانت الغرفة نفسها تُستعمل لأكثر من غرض، أي هي غرفة طعام، وصالون، ومكان لمشاهدة التلفاز، فيمكن تعداد أنواع الإضاءات، التي يمكن تشغيلها حسب الوظيفة المصممة لها.

غرفة ذات وظائف متعددة| shutterstock
غرفة ذات وظائف متعددة| shutterstock

الإضاءة البارزة في الفضاءات الفارغة 

هناك بعض الأماكن في المنزل التي نحتاج فيها لإضاءة بارزة، إذ تكون هي العنصر الأساسي في المكان، بسبب فراغها، مثل الدرج، أو خزانات الملابس، أو الممرات الصغيرة، او البهو.

لذلك يجب في هذه الحالة اختيار إضاءات قوية، وذات حجم كبير، من أجل ملء فراغات الفضاء بالضوء، وجعله مكاناً سهلاً للتنقل.

علامات:
تحميل المزيد