يمكنك استخدام الطباشير وسائل غسل الأطباق.. إليك طريقة إزالة بقع الزيت من الملابس

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/15 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/15 الساعة 15:01 بتوقيت غرينتش

من بين جميع البقع المحتملة التي قد تصيب الملابس، تعتبر بقع الشحوم والزيوت من أكثر البقع المزعجة، بسبب مظهرها الواضح على الملابس وصعوبة إزالتها.

معظم الشحوم والزيوت تكون شبه صلبة أو صلبة في درجة حرارة الغرفة، مما يعني أن إزالتها تتطلب الماء الدافئ أو الساخن.

يعتمد الأمر أيضاً على القماش، فالألياف الاصطناعية مثل البوليستر تصعب معالجتها بشكل خاص، لأن الشحوم والزيوت تنجذب إليها.

ومع ذلك، فإن إزالة بقع الزيت من الملابس ليست مستحيلة بالتأكيد إذا قمت بها في التوقيت المناسب والخطوات الصحيحة. تعرَّف على طرق مختلفة في هذا التقرير.

استخدِم صودا الخبز لإزالة بقع الزيت

تعمل صودا الخبز عن طريق سحب الزيت من القماش إلى حبيباتها نفسها. إذا أصابت بقعة الزيت قطعة من ملابسك ولا تستطيع غسلها مثل معطف ثقيل أو قطعة أثاث، فجرِّب استخدام صودا الخبز كخط دفاع أول قبل معالجة البقعة. إليك الطريقة:

  • قم بإزالة أي زيت زائد بمنشفة ورقية أو قطعة قماش.
  • رشَّ صودا الخبز على البقعة واتركها 24 ساعة.
  • بعد مرور يوم، قم بتنظيف أو شفط صودا الخبز بالمكنسة الكهربائية.
  • رشَّ المنطقة المصابة، بمحلول الخل والماء.
  • افركه بالصابون وفرشاة ثم اغسله.
  • كرر العملية إذا بقيت البقعة.

استخدِم الطباشير لإزالة البقع الصغيرة

إزالة بقع الزيت

من الناحية النظرية، يمكن أن يزيل الطباشير الزيت من ملابسك بالطريقة نفسها التي تعمل بها صودا الخبز: عن طريق سحب الزيت من القماش إليها. 

لكن لا يُنصح بالطباشير للبقع الكبيرة. جرِّب هذه الحيلة على بقع الشحوم الصغيرة، على سبيل المثال عندما تتطاير نقطة من الزيت على قميصك.

قم أولاً بامتصاص الزيت باستخدام منشفة ورقية نظيفة ثم قم بتغطية البقعة بأكملها بالطباشير، واتركه بضع دقائق حتى يمتص الزيت تماماً. ثم اغسل القطعة المتسخة في أسرع وقت ممكن.

كيفية إزالة بقع الزيت المستعصية

إزالة بقع الزيت

يمكن أن تتطلب بقع الزيت المستعصية، خاصةً القديمة أو الكبيرة، جهداً أكبر لإزالتها. إذا لم تكن لديك فرصة لإزالة بقعة الزيت فور حدوثها، فاتبع الخطوات التالية لتنظيفها:

1. عالِج البقعة قبل تبليل القماش فليس من الجيد غسل قطعة الملابس بالماء قبل إزالة البقعة. من الأسهل العمل على الأقمشة الجافة، لأن الزيت والماء لا يمتزجان.

2. ضع قطعة من الورق المقوى خلف البقعة بين طبقات الملابس؛ لتجنب انتقال الزيت إلى أجزاء أخرى من القماش.

3. امسح البقعة بقطعة قماش جافة ونظيفة؛ لإزالة أكبر قدر ممكن من الزيت الزائد. وإذا لم تكن لديك قطعة قماش، فاستعمِل أيضاً منديلاً أو منشفة ورقية.

4. مثلما هو فعال على الأطباق، فإنه كذلك على الألبسة. ضع بضع قطرات من صابون الأطباق السائل على البقعة واتركها تُنقع لبضع دقائق ثم افركها برفق بأصابعك أو فرشاة أسنان نظيفة ناعمة الشعيرات أو قطعة قماش.

5. انتظر خمس دقائق بعد وضع صابون الأطباق، ثم اغسل البقعة بالماء الدافئ.

6. يمكن بعدها أن تغسل قطعة الملابس في الماء الساخن باستخدام المنظفات العادية، إضافة إلى المبيض (للأشياء البيضاء) أو بديل المبيض الآمن للألوان.

7. نظراً إلى صعوبة رؤية بقع الشحوم على الملابس المبللة، عليك الانتظار حتى تجف الملابس؛ لتتأكد من زوال البقعة بالفعل.

إذا بقيت أي بقعة بعد التجفيف بالهواء، فكرِّر معالجتها بصابون الأطباق واغسلها مرة أخرى بالماء الساخن. لكن لا تجفف قطعة الملابس في الغسالة، لأن درجة الحرارة المرتفعة قد تؤدي إلى تثبيت البقعة، مما يزيد من صعوبة إزالتها.

تحميل المزيد