المُبيِّض قاسٍ على جسمك وقد يسبب انكماش ملابسك، إليك 7 طرق آمنة وفعالة لتبييض الغسيل بدونه

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/15 الساعة 10:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/15 الساعة 10:31 بتوقيت غرينتش

أصبح مبيض الكلور عنصراً أساسياً في الغسيل لمعظمنا اليوم مع استهلاك قدر كبير من المبيضات والمنظفات بشكل يومي!

يمكن أن يكون المبيض قاسياً على البشرة الحساسة، ويمكن أن يكون قاسياً على ملابسك ويغير لونها أو يضر قماشها. لكن ماذا لو استطعت تبييض ملابسك بشكل فعّال دون استخدام المبيض؟

فيما يلي بعض طرق التبييض الأكثر طبيعية والتي تعتبر لطيفة على جسمك وعلى الأقمشة.

1. نقع الغسيل مسبقاً بالليمون

أولاً، تحقق من تعليمات العناية بالأقمشة للتأكد من قدرتها على التعامل مع الغسيل في الماء الساخن. لا تستخدم هذه الطريقة على الأقمشة التي ينصح بغسلها بالماء البارد.

املأ دلواً أو حوضاً بالماء الساخن وشرائح ليمونتين، حسب درجة اتساخ ملابسك. انقع الغسيل فيه لمدة ساعة إلى ساعتين قبل الغسيل كما تفعل عادةً في الغسالة.

للحصول على نظافة إضافية، اغلِ الماء أولاً، أضيف الليمون والغسيل، واتركه طوال الليل.

الأفضل تجفيف الغسيل المعالج بالليمون في الهواء الطلق؛ لأن الحرارة العالية من المجفف يمكن أن تتسبب في تحول بقايا عصير الليمون إلى اللون البني.

2. الخل الأبيض

تبييض الغسيل بدون كلور

الخل الأبيض المقطر ليس فقط مبيضاً طبيعياً قوياً، ولكنه أيضاً ينعّم النسيج مع التخلص من الرائحة الكريهة التي تكتسبها الملابس في بعض الأحيان. صبّ نحو ربع كوب من الخل في موزع مُبيض الغسالة قبل تشغيلها أو في موزع مُنعم الأقمشة لدورة الشطف النهائية.

إذا احتاج غسيلك إلى مزيد من التنظيف، فحاول نقعه لبضع ساعات في الماء وكوب واحد من الخل الأبيض قبل غسلها.

3. صودا الخبز

تعتبر صودا الخبز طريقة طبيعية وآمنة للحصول على غسيلك الأبيض متلألئاً. أضف 1/2 كوب إلى دورة الغسيل وقم بتشغيلها. للحمولات الكبيرة، أضف كوباً كاملاً من صودا الخبز.

4.  بيروكسيد الهيدروجين

من المعروف أن بيروكسيد الهيدروجين يطهر الجروح والخدوش، ولكنه أيضاً طريقة رائعة لجعل غسيلك أكثر بياضاً. ابدأ بوضع محلول بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3% في موزع المنظفات أو المبيض، ثم قم بتشغيل الغسالة كما تفعل عادةً.

5. التجفيف في الشمس

بالحديث عن طرق أكثر صداقة للبيئة لتجديد بياض غسيلك، بإمكانك تجفيف غسيلك على حبل الملابس في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس بدلاً من المجفف. لا شيء يضاهي رائحة وملمس الغسيل الأبيض المجفف حديثاً. إذا كنت تستخدم عصير الليمون في عملية التبييض الطبيعية، فإن حرارة التجفيف العالية ستحول عصير الليمون المتبقي إلى اللون البني، وهذا سبب وجيه آخر لتجفيف ملابسك في الشمس.

كما أن تجفيف ملابسك بالشمس يمنع الانكماش والبهتان الذي يحدث غالباً بسبب المجفف، لكن لا تتركها معلقة بالخارج لفترة طويلة. اقلبها من الداخل للخارج وقصر وقت التجفيف على ما لا يزيد على ساعتين.

6. محلول مركز

لصنع محلول غسيل مركزاً مبيضاً خاصاً بك، امزج كوباً واحداً من 3% من بيروكسيد الهيدروجين، ونصف كوب من صودا الخبز، وربع كوب من عصير الليمون، ثم 4-8 أكواب من الماء في وعاء كبير (كمية أقل من الماء = أكثر تركيزاً).

ضع غسيلك المحلول واتركه في الشمس لعدة ساعات إن أمكن. تعمل أشعة الشمس على تعزيز قوة التبييض للمحلول، وخاصة عصير الليمون.

بعد النقع، اغسله جيداً بالماء ثم ضعه في الغسالة. جفف الغسيل في الشمس لتجنب تأثير اللون البني من عصير الليمون.

7. بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز للبقع الصعبة

تبييض الغسيل بدون كلور

يعمل المعجون المصنوع من بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز بطريقة سحرية على بقع تحت الإبط والبقع العنيدة الأخرى على غسيلك الأبيض. اخلط أجزاءً متساوية من بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز والماء لعمل عجينة. غطِّ البقع بنحو بوصة من المعجون واتركه لمدة 30 إلى 60 دقيقة قبل الغسيل. قم بإزالة أي معجون إضافي بفرشاة عادية أو فرشاة أسنان، ثم ضع الملابس في الغسالة.

تحميل المزيد