9 أسباب شائعة لاصفرار أوراق نباتاتك بالرغم من اهتمامك بها

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/06 الساعة 14:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/06 الساعة 14:15 بتوقيت غرينتش
اصفرار النباتات - istock

تنتج النباتات صباغ الكلوروفيل بفضل تعرضها لضوء الشمس، وهو الصباغ الذي يعطي أوراقها اللون الأخضر.. عندما تبدأ نباتاتك بالتحول إلى اللون الأصفر، فهذا يعني أن نسبة الصباغ في الأوراق قد بدأت تتراجع لسبب ما.

في هذا التقرير نستعرض لك 9 أسباب شائعة تسبب اصفرار أوراق نباتاتك وطرق التعامل مع كل منها:

اصفرار النباتات.. 9 أسباب شائعة

1.  عدم وجود ضوء كافٍ

من المهم للغاية أن تتعرض النباتات إلى الضوء الكافي لتقوم بعملية التمثيل الضوئي، وفي حال كانت نباتاتك لا تتعرض لكفايتها من أشعة الشمس ستصبح أوراقها باهتة وسرعان ما تتحول إلى اللون الأصفر.

ومن المهم أن تفهم مدى احتياج كل نبتة من نباتاتك للضوء، فبعض الأنواع تفضل ضوء الشمس المباشر والبعض الآخر تفضل البقاء في الظل.

إذا كانت قلة التعرض للضوء هي سبب اصفرار نبتتك تستطيع ببساطة نقلها إلى مكان آخر تحصل فيه على كفايتها من أشعة الشمس.

اصفرار النباتات - istock
اصفرار النباتات – istock

2. نقص المياه

الأوراق الصفراء هي علامة شائعة على أن نبتتك تحتاج إلى الماء.

في كثير من الأحيان، يميل لون النباتات إلى الأصفر حتى لو لم تكن جافة تماماً، فبعض الأنواع تصبح صفراء اللون بمجرد أن تهمل سقايتها لبضعة أيام. ولهذا السبب نلاحظ ازدياد اصفرار أوراق النباتات في الأيام شديدة الحرارة.

وغالباً ما تبدأ الأوراق السفلية للنبات بالاصفرار إذا كان ذلك بسبب قلة الماء بينما لا تزال الأوراق العلوية خضراء، لذلك إذا لاحظت هذه العلامة فنبتتك في الغالب تحتاج إلى المياه بشكل منتظم.

3. المياه الزائدة

في حين أن قلة المياه تسبب اصفرار النباتات فالمياه الكثيرة تسبب نفس المشكلة أيضاً.

عندما تسقي النباتات ما يزيد على حاجتها من المياه تصبح التربة طينية مما يقلل من الأوكسجين في الربة ويمنع الجذور من التنفس، ويؤدي ذلك بدوره إلى اصفرار أوراق النبات.

عندما تشتري نبتة جديدة قم بالاستفسار عن كمية المياه التي تحتاجها، وواظب على سقايتها قدراً معيناً من الماء دون زيادة أو نقصان.

4. نقص المغذيات

عندما تتحول أوراق النباتات إلى اللون الأصفر، فقد يكون ذلك بسبب نقص النتروجين وهو أحد المغذيات الهامة للنباتات.

يمكن أن يشير الاصفرار أيضاً إلى نقص عناصر غذائية هامة أخرى في التربة مثل الحديد والمنغنيز والزنك.

بطبيعة الأحوال إذا كنت تحتفظ بالنباتات ذاتها عاماً بعد عام من المهم جداً أن تقوم بتغيير تربة نباتاتك بشكل سنوي لتجنب مثل هذا النوع من المشاكل.

اصفرار النباتات - istock
اصفرار النباتات – istock

5. الإفراط في استخدام الأسمدة

إذا كانت أوراق نباتاتك تبدو وكأنها محترقة، فذلك من الممكن أن يكون إشارة إلى أنك تفرط في استخدام الأسمدة، وفقاً لما ورد في موقع The Spruce.

يمكن أن يحدث الضرر بطريقتين: عندما تسحب الأملاح القابلة للذوبان في الأسمدة الرطوبة من الجذور، أو عندما تتسرب حبيبات الأسمدة إلى الأوراق.

مع العلم أنه ليست جميع النباتات حساسة بنفس القدر للأسمدة، وأن الطقس الحار والجاف قد يزيد من ضررها.

لمنع حدوث ذلك، إذا كنت تستخدم الأسمدة الحبيبية، تأكد من سقي النباتات بعد التسميد مباشرة، وأنه لا توجد أي حبيبات تتراكم على أوراق الشجر. أو استخدم الأسمدة العضوية فهي أقل تركيزاً من الأسمدة غير العضوية.

6. المبيدات الحشرية

عند رشّ المبيدات الحشرية أو المبيدات الحشرية في درجات حرارة مرتفعة أو رطوبة عالية، أو في يوم ملبد بالغيوم، يمكن أن تتعرض أوراق نباتاتك للاحتراق.

ويحدث الشيء نفسه عند رش النباتات التي تعاني بالفعل من الجفاف أو الصقيع أو الآفات أو الأمراض.

بعد وقوع الضرر، ليس هناك الكثير للقيام به سوى إزالة أجزاء النبات المتضررة.

بغض النظر عما إذا كنت تقوم برش المبيدات العضوية أو غير العضوية، مثل صابون مبيد الحشرات، قم بفعل ذلك في يوم جاف وبارد.

7. الأمراض الفطرية أو البكتيرية

هناك بعض الآفات الفطرية أو البكتيرية التي تستهدف النباتات وتسبب اصفرار الأوراق في البداية ثم ينتهي بها المطاف بقتل النبات بشكل كامل.

هذا النوع من الآفات قد يستهدف نباتات معينة على وجه الخصوص مثل الطماطم، وعندما تصيب هذه الآفات نبتتك لا تستطيع سوى إزالة الأجزاء المتضررة من النبات.

اصفرار النباتات - istock
اصفرار النباتات – istock

8. الحشرات

يمكن أن يسبب الضرر الناجم عن العديد من الحشرات اصفرار الأوراق، خاصة في الخضراوات، التي تستهدفها حشرات مثل عث العنكبوت، والذباب الأبيض.

في حين أن هذه الحشرات لا تقتل النبات بالضرورة، لكن من الضروري مراقبة النباتات وفي حال ملاحظة أحد أنواع الحشرات القيام بشكل مباشر باتخاذ الإجراءات للقضاء عليها قبل أن تنتشر وتتكاثر.

9. الشيخوخة الطبيعية

يعتبر اصفرار الأوراق جزءاً طبيعياً من عملية شيخوخة النبات، إذ يبدأ الأمر بالأوراق القديمة في الجزء السفلي التي يتغير لونها ثم تتساقط، بعد ذلك يمتد الاصفرار إلى كافة أجزاء النبات.

والشيخوخة الطبيعية أمر لا يدعو للقلق، إذ ستعود أوراق النباتات للنمو من جديد في الفصل القادم.

تحميل المزيد