رغم أنها تتحمل العطش ولا تحتاج الكثير من العناية إلا أن هذه الأخطاء الخمسة قد تؤدي إلى موت نباتاتك الصبارية المنزلية

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/01 الساعة 12:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/01 الساعة 12:55 بتوقيت غرينتش

من المعروف أن الصباريات نباتات شديدة التحمل ولا تحتاج الكثير من العناية. ومع جميع الأنواع والأصناف والألوان، تعتبر خياراً رائعاً كنباتات منزلية رائعة.

كونها لا تتطلب الكثير من العناية، لا يعني أنه من المستحيل أن تعتني بها بشكل خاطئ. يعتبر الكثير من الماء مشكلة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على النباتات الصبارية على قيد الحياة. ضع في اعتبارك أن هذه النباتات مقاومة للجفاف بطبيعتها والعديد منها موجود في البرية في المناطق الجافة؛ حيث لا تستطيع النباتات الأخرى البقاء على قيد الحياة. لذلك يجب عليك التأكد من أنك تعمل على محاكاة بيئتها الطبيعية قدر الإمكان.

لنساعدك على الحصول على نباتات عصارية سعيدة ومزدهرة، إليك 5  من الأخطاء الأكثر شيوعاً عند العناية بها.

1. خطأ الإضاءة

ربما يكون توفير الضوء الطبيعي للنبات هو أصعب العوامل البيئية التي يمكن محاكاتها في المنزل. لكن بالنسبة للعديد من الصباريات فهي معتادة على التغيرات بين الشمس والظل في الغابات الاستوائية، لذلك ستعتاد على ذلك في منزلك أيضاً.

الحل الأفضل هو أن تختار نافذة مواجهة للجنوب بشكل جيد وضع نباتاتك بالقرب منها خلف ستارة شفافة، كما ينصح موقع Architectural Digest.

2. أخطاء الري

لجعل نباتات الصحراء تشعر كأنها في موطنها في منزلك، حاول محاكاة جميع العناصر الأساسية في موطنها الأساسي. لا تفرط في سقيها ودع التربة تجف بين كل مرة ترويها فيها.

عندما تريد أن تسقيها أشبعها حتى يخرج الماء من فتحات التصريف ثم انتظر حتى يتوقف وضعها مكانها.

3. نوع التربة

تأتي معظم النباتات المنزلية في مزيج معياري من التربة يصلح لكل نوع تقريبًا. المشكلة هي أن النباتات الصبارية لا يناسبها هذا النوع.

بمجرد حصولك على نبتتك، قم بتغيير تربتها إلى مزيج تربة شبه صحراوية عن طريق خلط التربة العادية مع بعض العناصر مثل البيرلايت. هذا النوع من المزيج يناسب أغلب أنواع النباتات الصبارية.

4. المساحة الضيقة

أغلب النباتات الصبارية تأتي في أصيص صغير مكتظة بجانب بعضها البعض. إلا أنها في الحقيقة تحتاج مساحة أكبر من ذلك الأصيص الصغير جداً. فقم بإخراجها منه وامنح كلاً منهم مكاناً صغيراً فسيحاً خاصاً بها.

5.استخدام عبوات بدون صرف

من المغري وضع نبتتك في أصيص ملون فخاري ولكن إذا زرعتها في وعاء صغير من السيراميك مع عدم وجود وسيلة لتصريف المياه، فلن يكون الأمر جيداً لنباتك.

إن استخدام وعاء بدون فتحات تصريف يزيد من فرص الإفراط في الري لأن الرطوبة سوف تتجمع في قاع الإناء وتغرق جذور نباتك حرفياً.

لا تحاول إنشاء تصريف في إناء بدون ثقب عن طريق إضافة طبقة من الحصى إلى القاع. بدلاً من المساعدة على نفاد المياه الزائدة من التربة، فإنه في الواقع يجعل الصرف في الأصيص أسوأ. هذا لأن التربة ستكون أكثر عرضة للاحتفاظ بالمياه الزائدة بدلاً من جريانها في الحصى. سوف ترفع الصخور طبقة التربة المبللة والمغطاة بالمياه، لذا تصبح أقرب إلى جذور النباتات النضرة وتاجها، ومن المرجح أن تتسبب في تعفنها.

ما يمكنك فعله بدلاً من ذلك هو زرع النبتة في أصيص به فتحات تصريف أصغر من الحاوية الجميلة التي تريد استخدامها والتي لا تحتوي على ثقوب. تأكد من استخدام مزيج الأصيص المصمم للصبار أيضاً. بعد ذلك، قم بإزالة الوعاء الداخلي لسقي نباتك، وبمجرد انتهاء الرطوبة الزائدة من التصريف، أعده إلى الوعاء المزخرف.

علامات:
تحميل المزيد