8 مشكلات وعلامات تظهر على نباتاتك المنزلية تعني أنها تموت.. إليك طريقة معالجتها وإنقاذها

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/22 الساعة 11:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/22 الساعة 13:36 بتوقيت غرينتش

لا داعي للذعر من النظرة الأولى التي تلقيها على نبتتك المنزلية المريضة عندما ترى بعض أوراقها صفراء أو تتساقط، ولكن إذا استمرت المشكلة أو ساءت فقد يكون الوقت قد حان لاتخاذ خطوة جدية وعلاج المشكلة. إذا كنت تشكّ أن نبتتك تموت ولكن لا تعرف السبب سنقدم لك في هذا التقرير 8 مشاكل رئيسية قد تُعتبر علامات موت النباتات المنزلية، وكيف يمكنك علاجها وإنقاذ نبتتك.

1. اصفرار الأوراق

من الشائع جداً أن تتحول أوراق النبات إلى اللون الأصفر. إذا اصفرت بعض الأوراق في وقت واحد في قاع أوراق النبات فلا داعي للقلق على الأرجح. عادة تموت الأوراق القديمة لإفساح المجال لنمو أوراق جديدة.

إذا لاحظت أن العديد من الأوراق تتحول إلى اللون الأصفر في وقت واحد، وأن الاصفرار يحدث في جميع أنحاء نباتك، فقد تكون المشكلة بسبب الري.

إذا كانت الأوراق صفراء وعليها بقع وأطرافها بنية، وإذا كانت التربة دائماً رطبة وتجذب الحشرات فهذا يعني أنك تقوم بري النبتة أكثر من اللزوم. في هذا الحال ستحتاج إلى إعادة زرع نباتك في تربة جديدة ووضعه في نافذة مشمسة، في غضون أسبوع يجب أن تبدأ في إظهار علامات التحسن. لكن الأوراق الصفراء لن تتحول بطريقة سحرية إلى اللون الأخضر مرة أخرى، ستحتاج إلى قصها بمقص.

أمراض النباتات المنزلية

2. الأوراق البنية

إذا تحوّلت حوافّ أوراق نباتك إلى اللون البني فعادةً ما يكون ذلك بسبب نقص الرطوبة أو جودة المياه. إذا كان مركز الأوراق يتحول إلى اللون البني وطرياً، فقد تكون مفرطاً في الري.

قد تشير الأوراق ذات اللون البني في المنتصف إلى أنك بحاجة إلى إعادة زرع نباتك في تربة جديدة.

في هذه الحالة، الري المنتظم والترطيب قد يكون الحل. خذ زجاجة رذاذ وأعطِ أوراق نباتك رشاً يومياً لزيادة الرطوبة من حوله مؤقتاً. (ملاحظة: لا ينبغي رش النباتات ذات الأوراق السميكة مثل الصبار).

سوف تتحسن نبتتك في غضون أسبوع أو أسبوعين، إذا لم يحصل ذلك فانتقل إلى الخطة "ب". غالباً ما يرجع السبب الآخر إلى وجود معادن مثل الفلورايد والأملاح والكلور الموجودة في مياه الصنبور. جرّب ملء إبريق بالماء وتركه مكشوفاً طوال الليل حتى تتبخر المعادن، أو جرّب استخدام الماء المقطَّر أو المطر بدلاً من ماء الصنبور.

أمراض النباتات المنزلية

3. أوراق منكمشة

إذا رأيت أن نباتك يذبل ولديه بعض حواف الأوراق البنية المنكمشة، فمن المحتمل أنه يحتاج فقط إلى الماء.

تحقّق لمعرفة ما إذا كانت التربة جافة عن طريق غرز إصبعك حوالي 1 أو 2 سم في التربة. إذا كانت جافة فقد حان الوقت لسقيها جيداً.

بإمكانك ملء حوض بالماء، ثم أخرِج النبات من صحنه وضعه في الحوض، واترك النبات يمتص الماء. عادة ما تتواجد جذور النبات في قاع الإناء، لذا فهذه هي أفضل طريقة للتأكد من أن الماء يصل إلى الجذور بسرعة.

اسمح للنبات بامتصاص الماء لمدة 30 إلى 60 دقيقة، ويجب أن يتعافى بشكل جيد. في هذا الوقت من الجيد أيضاً أخذ البخاخ وبخ الأوراق. سيساعد ذلك على ترطيب النبات بسرعة وإزالة أي غبار من الأوراق.

أمراض النباتات المنزلية

4. أوراق باهتة ومبيضة

يمكن أن تصاب النباتات بحروق الشمس أيضاً. إذا كان لديك الكثير من الضوء فقد تبدأ أوراق النبات في الظهور بشكل باهت أو حتى مبيضة، ويمكن أن تكون الحوافّ والبقع ذات اللون البني الفاتح مؤشراً على وجود الكثير من أشعة الشمس.

قم بنقل نباتك بعيداً عن النافذة، أو قم بتعتيم ضوء النمو لتقليل مقدار الوقت الذي يقضيه النبات في ضوء الشمس المباشر كل يوم، أو يمكنك محاولة وضع ستارة شفافة على نافذتك لتخفيف حدة شمس الظهيرة.

5. أوراق طويلة

في كثير من الأحيان تؤدي عدم كفاية الضوء إلى جعل أوراق النبات تبدو طويلة كما لو كانت تمتد نحو الضوء.

ضع نباتك بالقرب من النافذة، أو اجعل ضوء النمو ساطعاً لزيادة مقدار الوقت الذي يقضيه في الشمس المباشرة كل يوم. تميل النوافذ المواجهة للجنوب إلى الحصول على أكبر قدر من الضوء. إن التعود على تدوير نباتاتك قليلاً في كل مرة تسقيها يمكن أن يساعد أيضاً.

6. الأوراق المرقطة

إذا رأيت بقعاً بنية صغيرة ذات حواف صفراء قد استحوذت على نباتك، فربما يكون مصاباً بمرض بقع الأوراق، وهي عدوى فطرية أو بكتيرية يمكن أن تسبب فقدان الأوراق، خاصة في النباتات الصغيرة.

قم بإزالة الأوراق المصابة فوراً وعزل النبات عن نباتاتك الأخرى في الوقت الحالي. كما يمكنك صنع علاج منزلي من 1 إلى 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز، وملعقة صغيرة إلى 2 ملعقة صغيرة من الزيت المعدني في زجاجة رذاذ من الماء.

رج المحلول جيداً، ثم رش جميع مناطق النبات المصابة بالبقع البنية. قد يستغرق الأمر بضع مرات قبل أن تختفي البكتيريا تماماً.

7. الثقوب

إذا لاحظت وجود ثقوب صغيرة أو شرائط أو مادة لزجة على أوراق نباتك فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالآفات.

من الأفضل أن تقوم بنقل النبات بعيداً عن النباتات الأخرى على الفور حتى لا تنتشر المشكلة، ثم امسح الأوراق تماماً بالماء ورشها من الأعلى والأسفل برذاذ زيت النيم، كرِّر هذه العملية مرة أو مرتين، مع ترك يومين إلى ثلاثة أيام بين العلاجات قبل إعادة النبات إلى منزله.

8. التوقف عن النمو

اعتماداً على المكان الذي تعيش فيه ونوع النبات الذي لديك، قد لا ترى الكثير من النمو في أشهر الشتاء والخريف الأكثر برودة. تميل بعض أنواع النباتات أيضاً إلى أن تكون أبطأ من غيرها. ولكن إذا كنت قلقاً فهناك طرق لمعرفة ما إذا كانت نبتتك تحتضر أو متوقفة عن النمو بشكل مؤقت فقط.

الطريقة الأولى، اختر فرعاً أو ساقاً بحجم قلم رصاص تقريباً. أمسِك الغصن وقم بثنيه مرة أخرى بشكل حاد على نفسه، إذا كان حياً فسوف ينثني بسهولة، وفي النهاية سينقسم الجذع ليظهر خشباً رطباً من الداخل. أما لو كان ميتاً فسوف ينكسر الطرف بشكل سريع مع ضغط قليل جداً ويظهر جافاً من الداخل.

الطريقة الثانية، استخدم سكيناً أو ظفراً لخدش اللحاء على جذع صغير. إذا رأيت اللون الأخضر فهذا يعني أنه حي. إذا كان لونه بنياً فانتقل إلى أسفل الجذع لمعرفة ما إذا كان اللون الأخضر قريباً من التربة، قد تظهر علامات الحياة على النبات كلما اقتربت من الجذور.

بعد إجراء التغيير امنح نباتك أسبوعاً إلى أسبوعين للتعافي قبل إعادة تقييمه. إن العلامات التي تدل على أن نباتك يتمتع بصحة جيدة تشمل الأوراق الملونة الزاهية، والنمو الجديد، والجذور متينة وخفيفة اللون.

علامات:
تحميل المزيد