يمكن إضافته للزبادي أو استخدامه في الحلويات الصحية.. كل ما تود معرفته عن دبس التمر وطرق صنعه في المنزل

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/26 الساعة 13:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/26 الساعة 13:04 بتوقيت غرينتش
دبس التمر-المصدر:SHUTTERSTOCK

يُعدّ دبس التمر واحدة من بين أقدم المواد الغذائية المستخدمة منذ العصور القديمة في المناطق الشرقية والعربية، فهو مصدر غنيّ بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية التي تلبي احتياجات أجسامنا.

ويتميز الدبس بطعمه الغني والحلو، ممّا يجعله بديلاً صحياً للسكر ومُحلّياً طبيبعيا في العديد من الوصفات الغذائية والحلويات، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات الطبيعية. 

وإلى جانب مذاقه الحلو، يُعتبر الدبس مصدراً ممتازاً للطاقة، فهو قادر على توفير جميع احتياجات الجسم من الطاقة بفضل السكريات الطبيعية التي يحتويها، فضلاً عن تضمّنه لمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامينات ب وك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تعزز الصحة العامة للجسم، وتعمل على تعزيز جهاز المناعة.

فما هو دبس التمر؟ وما طريقة عمله؟ وما الفوائد الصحية له؟ وهل له أي آثار جانبية على صحّتنا؟

هذه الأسئلة وغيرها ما سنجيب عنها في هذا التقرير:

طريقة عمل دبس التمر

يرشدنا موقع 7D VARIETY إلى طريقة عمل دبس التمر بسهولة في المنزل؛ حيث نحتاج لتحضيره إلى تمر طازج منزوع النواة. 

نقوم بنقع النواة في الماء الساخن لمدة ساعتين، حتى يتسنّى لنا إزالة القشرة بسهولة. 

بعد ذلك، نقوم بهرس التمر ومن ثم استخدام القماش القطني كمصفاة، ويمكن استخلاص الماء من باقي المكونات.

طريقة عمل الدبس-المصدر:SHUTTERSTOCK
طريقة عمل الدبس-المصدر:SHUTTERSTOCK

المرحلة الأخيرة تتمثّل في غلي المكونات المتبقية في الماء حتى يتبخر، ويتبقّى لنا دبس التمر.

وللاستفادة أكثر من دبس التمر، يمكننا إضافته إلى وصفات مختلفة من الحلويات والكعك، فهو دون شكّ بديل رائع للسكر المكرر، نظراً لخصائصه الغذائية. 

كما يمكننا أيضاً استخدامه كصلصة فوق الأطعمة مثل الخبز أو الزبادي أو الأطباق المالحة لإضفاء مذاق حلو عليها.

وباعتبار أنّه متعددّ الاستخدامات في أطباقنا اليومية، فعلينا أن لا نُفوّت التعرّف على فوائده ومميّزاته.

فوائد دبس التمر

بحسب موقع DATE LADY، يحتوي الدبس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع الخلايا من التلف، وبالتالي يمكنها حماية الجسم من بعض الأمراض، مثل السرطان وأمراض القلب والزهايمر.

من فوائده أيضاً أنّه غني بالألياف التي تساعدنا على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وشعورنا بالشبع لفترة أطول، وبالتالي المساهمة في فقدان الوزن.

فوائد الدبس -المصدر:SHUTTERSTOCK
فوائد الدبس -المصدر:SHUTTERSTOCK

بالإضافة إلى ذلك، فإن دبس التمر مليء بالفيتامينات والمعادن، مثل الزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، التي تساعد جهاز المناعة لدينا على تصنيع البروتينات في الجسم وتنظيم ضغط الدم. 

ونظراً لفوائده العديدة، علينا أن لا نُفوّت دمجه في نظامنا الغذائي اليومي بطرق مختلفة، على سبيل المثال، يمكننا إضافته إلى الزبادي أو استخدامه لصنع الحلويات الصحية. 

ويعتبر شراب التمر أكثر صحة من شراب السكر العادي أو شراب الذرة؛ لاحتوائه على العديد من الخصائص الغذائية للتمر الخام، وهذا يشمل مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة، كما يساعدنا هذا الشراب في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وإنقاص الوزن. 

فوائده على الريق

يتناول العديد من الأشخاص الدبس على الريق كواحدة من العادات الغذائية الصحية التي تحمل العديد من الفوائد من بينها:

  • توفير الطاقة: يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، والتي تعمل على تزويد الجسم بالطاقة بشكل سريع وفعال عند تناوله على الريق، وهو ما يساهم في تحسين مستويات الطاقة وتعزيز الأداء البدني في بداية اليوم.
  • تحسين الهضم: بفضل الألياف الغذائية التي يحتويها ، يساعدنا ذلك على تحسين عملية الهضم وتعزيز حركة الأمعاء، كما يحتوي على مواد تساعد في تنظيم الجهاز الهضمي مثل السوربيتول والديفينول.
  • تقوية الجهاز المناعي: تُعزّز الفيتامينات والمعادن التي يتضمنها صحة الجهاز المناعي، في مواجهته ضد الأمراض والعدوى.
  • توفير العناصر الغذائية الأساسية: تلعب الفيتامينات ب وك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، التي يحتويها دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجسم وتحسين وظائفه.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم: رغم احتوائه على السكريات، إلا أنه يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، خاصةً عند تناوله على الريق، مما يمنحنا شعوراً بالشبع ويمنع الشعور بالجوع المفاجئ في وقت لاحق من اليوم.

ولكن مع كلّ هذه الفوائد التي يتضمّنها ، والقيمة الغذائية التي يحتوي عليها؟ هل يعتبر الدبس خياراً صحياً لزيادة الوزن؟

وما هي العناصر الغذائية الرئيسية في الدبس التي يمكن أن تساعد في زيادة الوزن؟

هل دبس التمر يزيد الوزن؟

بحسب ما ذكره لنا موقع ARADBRANDING فإنّه بالرغم من القيمة الغذائية المرتفعة لدبس التمر التي تنعكس بصورة إيجابية على صحة الجسم، إلا أنّه لا يوجد إلى اليوم دراسة علمية تثبت أنّ دبس التمر يزيد الوزن.

ومن المحتمل أن يساهم محتوى الدبس الذي يضمّ نسبة كبيرة من السكريات، وخاصة الفركتوز والسعرات الحرارية، في تحقيق هدف زيادة الوزن، إذ تحتوي ملعقة صغيرة من دبس التمر بوزن 21 غراماً على ما يقارب 60 سعرة حرارية و13 غراماً من السكريات.

إضافة للحلويات-المصدر:SHUTTERSTOCK
إضافة للحلويات-المصدر:SHUTTERSTOCK

وكلما ازداد المؤشر الغلايسيمي للأطعمة، تزداد احتمالية زيادة الوزن، والمؤشر الغلايسيمي للدبس مرتفع؛ ما يدعم دور الدبس في زيادة الوزن.

أمّا بالنسبة لتحضيره واستخدامه لزيادة الوزن، فيمكن الاستفادة من مستخلص حبات التمر المجفف للتسمين بتحضير دبس التمر بالمنزل، وذلك بغمر كمية مناسبة من التمر المجفف منزوع البذر في الماء المغلي وتركه يغلي ثم يُهرس المزيج ويُصفى.

ومع أنّه مصدر لا غنى عنه للحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحّتنا، إلا أن استهلاكه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى بعض الأضرار الصحيّة.

فما هي الأضرار المحتملة للاستهلاك المفرط لدبس التمر؟

وما هي التأثيرات الجانبية التي يمكن أن يتسبب بها ؟

أضرار دبس التمر 

بحسب موقع MEDICAL NEWS TODAY، فإنّ الدبس يمكن أن يحدث لنا بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات، تتمثّل في ما يلي:

ارتفاع مستوى السكر في الدم:

بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الدبس إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، لذلك على مرضى السكري وأولئك الذين يعانون من مشاكل في تنظيم مستوى السكر في الدم تناول الدبس بحذر.

زيادة الوزن: 

قد يتسبّب تناول الدبس بكميات كبيرة دون الحصول على النشاط البدني الكافي في زيادة الوزن، ويعود ذلك للكميات الكبيرة من السكريات والسعرات الحرارية التي يحتويها.

التأثير على الهضم:

قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل هضمية بعد تناول كميات كبيرة من الدبس ، مثل الانتفاخ، والغازات، وذلك بسبب ارتفاع محتواه من الألياف.

الحساسية الغذائية:

 في بعض الحالات نادرة، قد يكون لدى الأشخاص حساسية تجاه التمر أو أحد مكوناته، وبالتالي يمكن أن يتسبب تناول دبس التمر في حدوث رد فعل تحسسي.

زيادة في مستوى الدهون الثلاثية: 

يحتوي الدبس على كميات معتدلة من الدهون، وبالتالي يمكن أن يساهم تناوله بكميات كبيرة في زيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم لدى بعض الأشخاص.

لذلك من المهم الاعتدال في تناول الدبس ضمن إطار نظام غذائي متوازن، واستشارة طبيبك إذا كانت لديك مشاكل صحيّة. 

علامات:
تحميل المزيد