“القلقاس” على الطريقة المغربية.. يسمَّى “البطاطا القصبية” ويُقدَّم في “طاجين”

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/25 الساعة 15:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/25 الساعة 15:08 بتوقيت غرينتش
القلقاس أو البطاطا القصبية في المغرب /shutterstock

القلقاس، أو البطاطا القصبية كما يُطلق عليها في المغرب، نسبة لتشابهها مع جذور القصب، فالقلقاس من الخضراوات الخريفية الغنية بالفوائد، التي تتميز بطعمها الحلو بعد الطبخ، يختلف العالم العربي في طريقة عمل هذا النوع من البطاطا، إذ تقدم في بعض الدول العربية بجانب الدجاج المقلي والأرز، فيما تشتهر في المغرب خلال موسمها في الطاجين.

تحسين الهضم وتنظيم السكري 

للبطاطا القصبية العديد من الفوائد للجسم، إذ تحتوي على عناصر غذائية مهمة إلى جانب عدد من الفيتامينات، حسب موقع "sciencedirect" الأمريكي.

شوربة البطاطا القصبية/ Shutterstock
شوربة البطاطا القصبية/ Shutterstock

1. تحسين عملية الهضم

تتميز البطاطا القصبية باحتوائها على نسبة عالية من الألياف، ما يعادل ضعف الموجود في البطاطا العادية من نفس الوزن، الشيء الذي يساعد في تحسين الهضم والمشاكل المرتبطة به (الإمساك أو الإسهال وقرحة المعدة). 

كما تساعد البطاطا القصبية على الشعور بالشبع لفترة أطول بسبب الألياف التي تحتوي عليها، ما يساعد في الحفاظ على الوزن المثالي.

2 . تنظيم مستوى السكري

تعمل البطاطا القصبية على تنظيم معدل السكر في الدم، كما أنها تعمل على الوقاية من الإصابة به، وذلك لاحتوائها على النشا المقاومة، حيث إن هذا النوع من النشا يُعد خياراً سليماً لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو أو نظام قليل الكربوهيدرات.

3. الوقاية من أمراض القلب

<strong>القلقاس</strong> أو البطاطا القصبية /Shutterstock
القلقاس أو البطاطا القصبية /Shutterstock

يعمل هذا النوع من البطاطا على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، وتخفيف الحمل عليه، وذلك لأن هذه البطاطا غنية بالبوتاسيوم، الذي يعمل على تكسير الأملاح داخل الجسم والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

4. الوقاية من السرطان

يعمل هذا النوع من البطاطا على الوقاية من الإصابة بالسرطان من خلال ما يحتويه من مضادات الأكسدة، التي تعمل على القضاء على الجزيئات الحرة التي قد تقود للإصابة بالسرطان. 

طريقة عمل القلقاس في المغرب 

يشتهر طاجين القلقاس (البطاطا القصبية) في المغرب خلال فصل الخريف، إذ تعتبر هذه الوجبة من بين الأطباق الغنية بالفوائد، إلى جانب مذاقها المختلف الجامع بين المالح والحلو الخفيف.

لطبخ طاجين البطاطا القصبية نحتاج الى المكونات التالية: 

  • لحم.
  • البطاطا القصبية. 
  • زيت.
  • توابل "ملح – فلفل أسود – زنجبيل – كركم".
  • ثوم.
  • بصل.
  • كزبرة وبقدونس.
طاجين البطاطا القصبية المغربي / التواصل الاجتماعي
طاجين البطاطا القصبية المغربي / التواصل الاجتماعي

في طنجرة يوضع كل من اللحم والبصل المفروم، مع القليل من الزيت، ثم نضيف التوابل وقليل من الثوم وكزبرة وبقدونس مفروم، ويوضع على النار إلى أن ينضج اللحم تقريباً.

عند استواء ثلاث أرباع اللحم نضيف البطاطا القصبية إلى اللحم، إلى أن تنضج تماماً، يقدم الطبق ساخناً مرفقاً مع السلطات والخبز ويزين بالقليل من الحامض المخلل.

طرق أخرى لتقديم البطاطا القصبية 

تتعدد استخدامات البطاطا القصبية، إذ يمكن طهيها أو شويها، كما يمكن تقديمها مقلية،  لكن قبل القيام بأي من ذلك يجب اختيارها بطريقة صحيحة، حيث تُعد البطاطا الأكبر حجماً ذات طعم أقوى على عكس الأصغر حجماً، والتي تُعد أكثر رطوبة.

من بين الطرق التي يمكن تحضير القلقاس (البطاطا القصبية) بها:

قطع البطاطا القصبية المقلية /Shutterstock
قطع البطاطا القصبية المقلية /Shutterstock
  • قلي شرائح البطاطا.
  • صنع البطاطا المهروسة منها.
  • استخدام طحين هذه البطاطا لصنع المعجنات.
  • شوي البطاطا مع بعض أنواع اللحوم.

لا يُنصح بتناول هذا النوع من البطاطا نيئة، إذ تحتوي على مادة أوكزاليت الكالسيوم "Calcium oxalate" هذه المادة قد تسبب تهيج الفم والحلق.

تحميل المزيد