فصيلة دمك A موجبة أم سالبة؟ إليك أفضل نظام غذائي لصحتك والحفاظ على وزنك

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/27 الساعة 12:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/27 الساعة 16:08 بتوقيت غرينتش
فصيلة الدم A - المصدر: Shutterstock

في ظل تزايد الاهتمام بالعلاقة بين النظم الغذائية وفصائل الدم، تبرز الأسئلة حول الفعالية والمصداقية العلمية لهذه الممارسات. لسنوات، ادعى بعض الأطباء والممارسين الصحيين أن اتباع نظام غذائي مبني على فصيلة الدم يمكن أن يعزز الصحة العامة ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة. 

ومع ذلك، تشير مراجعة بيانات عام 2013 نشرت في "المجلة الأمريكية للتغذية السريرية" إلى أنه "لا توجد أدلة حالية تدعم الفوائد الصحية المزعومة لهذه الأنظمة الغذائية"، ما يضع علامات استفهام حول هذه الادعاءات.

من جانبهم، يواصل مؤيدو هذه النظرية الترويج لها، معتبرين أن تناول الأطعمة المناسبة لفصيلة الدم يمكن أن يساهم في تحسين الصحة العامة. تقول الأبحاث إن الأفراد ذوي فصيلة الدم A، قد يستفيدون من نظام غذائي غني بالنباتات نظراً لمستوياتهم المنخفضة من حمض المعدة، ما يجعل النظام الغذائي النباتي أنسب لهم من الأنظمة الغنية باللحوم.

تظل الحاجة ملحة لمزيد من البحث العلمي لتوضيح هذه العلاقات المعقدة بين النظم الغذائية وفصائل الدم، خاصة في ظل المزاعم القائلة بأن فصائل الدم قد تؤثر على استعداد الأفراد للإصابة بأمراض معينة مثل السرطان والسكري. الوضع الحالي يستلزم تقييماً دقيقاً ومستقلاً للأدلة العلمية لتحديد ما إذا كانت هذه الأنظمة الغذائية يمكن أن تلعب دوراً حقيقياً في الحفاظ على صحة الإنسان أو إن كانت مجرد ترند بلا أساس علمي له.

في هذا التقرير سنتطرق إلى أبرز العادات الغذائية التي يوصي الأطباء باتباعها من قبل حاملي فصيلة دم A سواء الموجبة أو السالبة منها.

ما هي فصيلة الدم A؟

الدم يعتبر أساسياً لعمل أجهزة الجسم بكفاءة، فهو يحتوي على عناصر حيوية مثل البلازما، خلايا الدم الحمراء والبيضاء، والصفائح الدموية. هذه الخلايا تلعب دوراً مركزياً في نقل الأكسجين، دفاع الجسم ضد العدوى، والتئام الجروح. 

وفقاً لبيانات من الصليب الأحمر الأمريكي، تكون فصائل الدم A الإيجابية منتشرة بشكل واسع في مختلف أنحاء العالم، ما يسهل عمليات نقل الدم والتبرع بها، حيث إن واحداً من كل ثلاثة أشخاص يتمتع بهذه الفصيلة، ما يجعلها ثاني أكثر فصائل الدم شيوعاً.

<strong> فصيلة الدم A- المصدر : Shutterstock </strong>
فصيلة الدم A- المصدر : Shutterstock

في هذا السياق، تبرز المضادات كمحركات للاستجابة المناعية في الجسم، حيث تساعد في مكافحة العدوى عن طريق تحفيز الجهاز المناعي لمحاربة المواد الغريبة مثل البكتيريا والفيروسات. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم الإيجابية أو السلبية أن يكونوا على دراية بأنواع الدم التي يمكنهم تلقيها في حالات الطوارئ الطبية، وخاصة في المناطق التي قد يكون فيها المتبرعون بهذه الفصائل أقل شيوعاً.

التحديات تتزايد خصوصاً في مناطق مثل آسيا، حيث الفصائل الإيجابية أقل شيوعاً، ما يستدعي ضرورة التحقق المسبق من توفر الفصائل المناسبة لضمان تلقي العلاج الضروري. تتباين فصائل الدم الشائعة بشكل كبير بين مختلف البلدان، ما يضع أهمية على ضرورة التخطيط المسبق للمسافرين والمقيمين في بلدان بخصائص ديموغرافية معينة.

فصيلة الدم A والنظام الغذائي الموصى به

بيتر دادامو، مؤلف كتاب "Eat Right for Your Type"، يقدم نظرية مثيرة للاهتمام تربط بين فصائل الدم والنظام الغذائي الموصى به لكل فصيلة. يزعم دادامو أن الليكتينات، وهي بروتينات موجودة في العديد من الأطعمة، تتفاعل بشكل محدد مع الدم بناءً على فصيلته. 

يقول إن هذه التفاعلات يمكن أن تؤدي إلى تجمع الخلايا، ما قد يسبب مجموعة من الأعراض السلبية مثل التعب، الصداع، عسر الهضم، ومشاكل الجلد.

وفقاً لدادامو، يجب على الأشخاص ذوي فصيلة الدم A أن يتجنبوا تناول اللحوم، وأن يعتمدوا بشكل أساسي على نظام غذائي نباتي، مشيراً إلى أنهم يمتلكون مستويات أقل من حمض المعدة ونظام مناعي أكثر حساسية، ما يجعلهم أكثر قابلية للتأثر بالأطعمة التي تحتوي على ليكتينات ضارة. 

<strong>فحص معرفة زمة الدم – المصدر: Shutterstock </strong>
فحص معرفة زمة الدم – المصدر: Shutterstock

تدعم هذه النظرية فكرة أن الأنظمة الغذائية يمكن أن تكون أكثر فعالية إذا تم تصميمها لتتناسب مع خصائص فصيلة الدم الفردية. على الرغم من شعبية هذه النظرية، يجدر بالذكر أن العديد من الخبراء في مجال الطب والتغذية يشككون في صحتها. 

إذ تظهر الدراسات أن الأدلة العلمية التي تدعم فكرة أن فصيلة الدم يمكن أن تحدد النظام الغذائي المثالي للفرد لا تزال غير قاطعة وتحتاج إلى المزيد من البحث لتأكيدها أو دحضها.

الأطعمة الموصى بها لفصيلة دم A 

توفر الأنظمة الغذائية حسب فصيلة الدم توصيات غذائية للأشخاص الذين لديهم فصيلة دم معينة، بالإضافة إلى الأطعمة التي يجب تجنبها، للحفاظ على الصحة المثالية.

إليك الأطعمة التي قد يستفيد منها أصحاب فصيلة الدم A:

البروتينات الحيوانيةألبانالمكسرات والدهونالحبوب البقولياتالخضار الفواكه البهارات المشروبات
دجاجةالزباديالفول السوداني.حبوب أدزوكي.قطيفة ثوم.برقوق.تمارينبات الصبار.
ديك روميالجبنبذور اليقطين.فاصوليا سوداء.الحنطة السوداءبصل.تينميسوالبرسيم.
الكاربحليب الماعزعين الجمل.فاصوليا خضراء.الخبزبروكلي.جريب فروت.صلصة الصوياشاي أخضر.
سمك القدالموتزاريلازيت بذور الكتان.فاصوليا بينتو.دقيق الصويا.جزر.ليمون.ثومزنجبيل.
سمك الأسقمري الفيتازيت الزيتون. الصويا الحمراء.خبز القمحالكرنب الأخضر.أناناس.زنجبيلقهوة
سمك الراهبجبن الماعززيت الكانولا. بازلاء سوداء.كعك الأرزالكرنب.الكرز.
بيكريلالريكوتزيت كبد سمك.عدس.الشوفاناليقطين.المشمش.
سمك أحمرالجبن الخيطيدقيق الجاودارالسبانخ.أنواع التوت.
تراوت قوس سوبا الشعريةالخرشوف.
قزحمعكرونةالهندباء.
حلزونالفجل الحار.
سمك السردينالكراث.
السلمون البامية.
جثم الفضة أو الأصفرالبَقدونس
السمك الأبيضالتوفو
<strong>الأطعمة الموصى بها لفصيلة دم A  – المصدر: Shutterstock </strong>
الأطعمة الموصى بها لفصيلة دم A  – المصدر: Shutterstock

الأطعمة التي ينصح بتجنبها لفصيلة دم A  

نظام غذائي يعتمد على فصيلة الدم قد يبدو مفهوماً جذاباً للكثيرين، وخاصةً لأصحاب فصيلة الدم A، حيث ينصح بيتر دادامو، الذي يعتبر من الداعمين الرئيسيين لهذه الفكرة، بتجنب بعض الأطعمة التي قد تؤثر سلباً على صحتهم. وفقاً لدادامو، يجب على الأشخاص ذوي فصيلة الدم A التركيز على النظام الغذائي النباتي وتجنب الأطعمة التالية:

  1. اللحوم الحمراء والمصنعة : يُعتقد أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم A يملكون مستويات منخفضة من حمض المعدة، ما يجعلهم يجدون صعوبة في هضم اللحوم الثقيلة والمصنعة.
  2. الألبان الكاملة الدسم: يمكن أن تسبب منتجات الألبان، خاصةً تلك الغنية بالدهون، مشاكل في الهضم والتفاعلات السلبية في الأشخاص من هذه الفصيلة.
  3. القمح ومنتجاته: يُنصح بتجنب القمح نظراً لأنه قد يثير المشاكل الهضمية والالتهابات في أجسام أولئك الذين ينتمون إلى فصيلة الدم A.
  4. البقوليات: بعض البقوليات مثل الفاصوليا الحمراء والبيضاء قد تؤثر سلباً على عملية الهضم لدى الأشخاص من فصيلة الدم A.
  5. الطماطم والباذنجان: وجد أن بعض الخضروات الليلية مثل الطماطم والباذنجان قد تسبب مشاكل هضمية أو تفاعلات مناعية لدى هذه الفئة من الأشخاص.

من الضروري ملاحظة أنه على الرغم من شعبية هذه النصائح وتبني بعض الأشخاص لها، فإن الأدلة العلمية المتاحة لا تزال غير قاطعة بشأن فاعلية أو دقة هذه النظرية. ينصح دائماً باستشارة اختصاصي تغذية معتمد أو طبيب قبل إجراء تغييرات جذرية على النظام الغذائي بناءً على فصيلة الدم.

<strong>الأطعمة التي ينصح بتجنبها لفصيلة دم A   – المصدر: Shutterstock </strong>
الأطعمة التي ينصح بتجنبها لفصيلة دم A   – المصدر: Shutterstock
البروتينات الحيوانيةألبانالمكسرات والدهونالحبوب البقولياتالخضار الفواكه البهارات المشروبات
لحم الحمَل.جميع أنواع الألبان غير ممنوعة على حاملي زمرة الدم A الموجبة والسالبة. الجوز البرازيلي.نخالة القمح.السبانخ.الفلفل.البطيخ.الخل.شاي أسود.
لحم العجل.الكاجو.القمح القاسي.الزيتون.البرتقال.الفلفل الأسود.مياه سيلتزر.
لحم الغزال.الفستق.الكعك الإنجليزي.البطاطا.اليوسفي.الفلفل الحار.المشروبات الغازية.
البط والأوز.الذرة.خبز القمح الكامل عالي البروتين.البطاطا الحلوة.فراولة.الفلفل الأبيض.
بيلوغا.الفول السوداني.الخبز متعدد الحبوب.الملفوف.راوند.نبات الكبر.
بلوفيش.زيت السمسم.فطائر نخالة القمح.الطماطم.مانجو.الجيلاتين العادي.
سمك السلور.دقيق القمح الأبيض.الفاصوليا.بابايا.كاتشب.
كافيار.السميدالباذنجان.موز.مايونيز.
المحار.الفطر.جوزة الهند.مخللات.
السلطعون
جراد البحر.
الجريث.
السمك المملح "الفسيخ".
سرطان البحر.
السمك المدخن "الرنجة".
بلح البحر.
الأخطبوط
المحار.
المحارات الصدفية.
الجمبري.
الحبار.
السمكة القرميدية.
تحميل المزيد