احذر من خطورة مشروبات الطاقة! دراسة حديثة تدق ناقوس الخطر.. استهلاكها يرتبط بـ”السكتة القلبية”

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/07 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/07 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
مشروبات الطاقة /Shutterstock

بالنسبة لبعض الأشخاص؛ تعتبر مشروبات الطاقة الخيار المفضل عندما يشعرون ببعض التعب، ومع ذلك، تحذر الأبحاث الجديدة خطورة مشروبات الطاقة وارتباطها بأمراض خطيرة.

إذ تحتوي هذه المشروبات غالباً على مستويات عالية من السكر والكافيين ومكونات أخرى حذر الأطباء من أن نسبتها العالية قد تهدد الحياة، وترتبط مباشرةً بالسكتة القلبية المفاجئة واضطرابات في القلب.

وقد حذّر الأطباء من أن هذه المشروبات قد تزيد من خطر اضطرابات نظم القلب وعدم انتظام ضربات القلب.

خطورة مشروبات الطاقة على القلب

تحتوي مشروبات الطاقة على كافيين يتراوح من 80 ملليغرام إلى 300 ملليغرام لكل حصة، مقارنة بـ100 ملليغرام الموجودة في كوب من القهوة. كما تحتوي العديد منها على مكونات إضافية أخرى مثل التورين والجوارانا. ويعتقد أن هذه المكونات تؤثر على معدل ضربات القلب وضغط الدم ووظائف القلب الأخرى.

إذ يمكن أن تؤدي هذه المشروبات إلى اضطراب النظام الكهربائي للقلب، ما يزيد من خطر حدوث اضطرابات في نظم القلب (عدم انتظام ضربات القلب) التي يمكن أن تؤدي إلى عواقب صحية خطيرة مثل السكتة القلبية المفاجئة أو توقف نبض القلب بشكلٍ مفاجئ.

قام باحثون في "عيادة مايو" (Mayo Clinic) في الولايات المتحدة بدراسة البيانات الطبية لـ144 مريضاً نجوا من السكتة القلبية بعد تلقي العلاج الطارئ. 

خطورة مشروبات الطاقة
خطورة مشروبات الطاقة /Shutterstock

ووجدت النتائج أن 7 منهم، تتراوح أعمارهم بين 20 و 42 عاماً، قد استهلكوا مشروب طاقة قبل الإصابة بالسكتة القلبية، واحتاج 6 منهم إلى علاج بالصدمة الكهربائية، بينما حصل السابع على إنعاش يدوي.

لم تجد التحليلات من عيادة مايو رابطاً سببياً بين المشروبات والحالات القلبية، لكن الخبراء يحذرون من أنه "سيكون من الإهمال عدم دق ناقوس الخطر".

إذ قال الدكتور مايكل أكرمان، طبيب القلب الجيني في "عيادة مايو" ومؤلف الدراسة، إنه "يبدو أن هناك ارتباطاً زمنياً بين مشروبات الطاقة والسكتة القلبية المفاجئة، لكنه أشار إلى وجود عوامل أخرى قد تكون مسؤولة عن الطارئ الصحي مثل الحرمان من النوم والجفاف والصوم الشديد".

فيما أضاف: "من المحتمل أن الاستهلاك غير المعتاد لمشروبات الطاقة مع متغيرات أخرى خلق بيئة مثالية أدت إلى السكتة القلبية المفاجئة لدى هؤلاء المرضى"، وفقاً للدراسة التي نقلها وفق ما نقلته صحيفة Telegraph البريطانية، بعد نشرها في مجلة Heart Rhythm المتخصصة بصحة القلب.

بينما قال بيتر شوارتز، من مركز اضطرابات نظم القلب ذات الأصل الوراثي في ميلانو بإيطاليا: "نحن، وكذلك مجموعة مايو كلينيك، ندرك تماماً أنه لا يوجد دليل واضح ونهائي على أن مشروبات الطاقة تسبب بالفعل اضطرابات نظم القلب المهددة للحياة وأننا بحاجة إلى مزيد من الأبحاث، لكننا سنكون مهملين إذا لم ندق ناقوس الخطر".

ماذا يفعل الكافيين والسكر بأجسادنا؟

تأثير المحفزين الرئيسيين في مشروبات الطاقة الغازية؛ الكافيين والسكر كبير على أجسادنا. إذ يزيد الكافيين من معدل ضربات القلب، وهذا هو السر في جعل المشروب يبقي الناس مستيقظين لفترة أطول ويزيد تركيزهم.

أما بالنسبة للسكر المكرر الموجود في مشروبات الطاقة فيزيد من نسبة الجلوكوز في الدم، ويعطي دفعة قصيرة من الطاقة ثم تنخفض مجدداً بعدها، ما يمكن أن يؤثر على مزاجك، ويجعلك تشعر بالجوع أكثر بعد تناولها.

ما البديل لمشروبات الطاقة؟

نصحت اختصاصية التغذية في لندن، بيني روبنسون، ومؤسسة The Health Space، من يرغب في التخلص من مشروبات الطاقة أن يفكر في التحول إلى الماء الفوار (Fizzy Water أو Sparkling Water).

خطورة مشروبات الطاقة
أحد مشروبات الطاقة /Shutterstock

اختصاصية التغذية نصحت بأن الماء الفوار يعد بديلاً جيداً لمشروبات الطاقة، دون التعرض لكميات كبيرة من الكافيين أو النكهات الاصطناعية والمحليات التي يمكن أن تؤثر على مستويات الطاقة والجهاز الهضمي لدينا.

كما أوصت بإضافة عصرة من الليمون، الليمون الحامض، الخيار أو النعناع إلى الماء العادي أو الفوار، لإضفاء نكهة إضافية، وفقاً لما نقلته صحيفة The Independent البريطانية.

قد يهمك أيضاً: مخاطر مشروبات الطاقة أكبر مما قد تتوقع.. إليك ما تفعله بجسمك

تحميل المزيد