تنتقل عن طريق سوائل الجسم وتشكل خطورة على الجنين.. الحصبة الألمانية، أعراضها وعلاجها والوقاية منها

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/26 الساعة 20:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/26 الساعة 20:23 بتوقيت غرينتش
الحصبة الألمانية/ shutterstock

على الرغم من أن  أسماء وأعراض "الحصبة الألمانية" و"الحصبة"، تتشابه وقد يصعب التمييز بينهما، فإنهما في الحقيقة مرضان مختلفان، ومع أن المرضين يحدثان بسبب عدوى فيروسية تظهر معها الحمى ثم الطفح الجلدي، فإن الحصبة الألمانية تحدث بسبب فيروس مختلف عن الفيروس المسبب لمرض الحصبة.

وعلى الرغم من أنه من الممكن الشفاء التام والتعافي من الحصبة الألمانية خلال أيام، فإنها يمكن أن تتسبب في حدوث إجهاض أو عيوب خلقية خطيرة للجنين في حالة إصابة المرأة بالعدوى أثناء الحمل، ويمكن أن تسبب مضاعفات صحية خطيرة، خاصة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

الطفح الجلدي أول أعراض الحصبة الألمانية

عادةً ما يعاني معظم الأشخاص الذين يصابون بالحصبة الألمانية من مرض خفيف، مع أعراض يمكن أن تشمل حمى منخفضة الدرجة، والتهاب الحلق، وطفحاً جلدياً يبدأ على الوجه وينتشر إلى بقية الجسم. 

الحصبة الألمانية
أعراض الحصبة الألمانية/ shutterstock

وعند الأطفال، تكون الحصبة الألمانية خفيفة عادةً، مع ظهور أعراض قليلة ملحوظة.

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من أعراض، فإن الطفح الجلدي الأحمر عادةً ما يكون هو العلامة الأولى، ويظهر الطفح الجلدي بشكل عام على الوجه أولاً ثم ينتشر إلى باقي الجسم ويستمر نحو ثلاثة أيام. وتشمل الأعراض الأخرى التي قد تحدث قبل ظهور الطفح الجلدي من يوم إلى خمسة أيام، ما يلي:

  • حمى منخفضة الدرجة
  • صداع
  • عين وردية خفيفة (احمرار أو تورم في بياض العين)
  • الانزعاج العام
  • تضخم الغدد الليمفاوية
  • سعال
  • سيلان الأنف

ويعاني معظم البالغين الذين يصابون بالحصبة الألمانية عادةً من مرض خفيف، مع حمى منخفضة الدرجة، والتهاب في الحلق، وطفح جلدي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي الجسم.

قد يعاني بعض البالغين أيضاً من صداع وعين وردية وانزعاج عام قبل ظهور الطفح الجلدي.

لن يعاني نحو 25 إلى 50% من المصابين بالحصبة الألمانية من أي أعراض.

تبدأ عدوى الحصبة الألمانية من يوم إلى يومين من الحمى الخفيفة (37.2 درجة-37.8 درجة مئوية) وتورم الغدد الليمفاوية الرقيقة، عادة في مؤخرة العنق أو خلف الأذنين. ثم يبدأ الطفح الجلدي على الوجه وينتشر إلى أسفل. مع انتشارها، عادةً ما يتلاشى على الوجه.

غالباً ما يكون الطفح الجلدي الناتج عن الحصبة الألمانية مثل العديد من الطفح الجلدي الفيروسي الآخر، والتي تظهر إما على شكل بقع وردية أو حمراء فاتحة، والتي قد تندمج لتشكل بقعاً ملونة بشكل متساوٍ. ويمكن للطفح الجلدي أن يسبب الحكة ويستمر حتى 3 أيام. مع زوال الطفح الجلدي، قد يتساقط الجلد المصاب في شكل قشور دقيقة جداً.

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للحصبة الألمانية، والتي تكون أكثر شيوعاً عند المراهقين والبالغين، الصداع، وفقدان الشهية، والتهاب الملتحمة الخفيف (التهاب بطانة الجفن ومقل العيون)، وانسداد أو سيلان الأنف، وتضخم الغدد الليمفاوية، وألم وتورم المفاصل. ويعاني كثير من المصابين بالحصبة الألمانية من أعراض قليلة أو معدومة.

عادةً ما يستمر الطفح الجلدي الناتج عن الحصبة الألمانية 3 أيام. قد تتورم الغدد الليمفاوية لمدة أسبوع أو أكثر، ويمكن أن يستمر ألم المفاصل لأكثر من أسبوعين. يتعافى الأطفال المصابون بالحصبة الألمانية عادةً في غضون أسبوع واحد، ولكن قد يستغرق البالغون وقتاً أطول.

 الحصبة الألمانية تمثل خطورة على الحامل وجنينها

تشكل الحصبة الألمانية خطورة كبيرة على المرأة الحامل وجنينها. وأي شخص لم يتم تطعيمه ضد الحصبة الألمانية معرَّض لخطر الإصابة بالمرض، ويجب على النساء التأكد من حمايتهن من الحصبة الألمانية قبل الحمل.

الحصبة الألمانية
أعراض الحصبة الألمانية/ shutterstock

خاصةً أن العدوى بفيروس الحصبة الألمانية قد تسبب  أشد الأضرار عند إصابة الأم في وقت مبكر من الحمل، خاصة في الأسابيع الـ12 الأولى (الأشهر الثلاثة الأولى). ويمكن أن تسبب "متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية".

وهي حالة تحدث في الجنين النامي في الرحم، في حال إصابة الأم بالحصبة الألمانية. وقد تتعرض النساء الحوامل لخطر الإجهاض أو ولادة جنين ميت، وقد يكون الجنين في طور النمو معرضاً لخطر الإصابة بعيوب خلقية شديدة لها عواقب وخيمة تدوم مدى الحياة. ويمكن أن تشمل العيوب الخلقية الأكثر شيوعاً:

  • الصمم
  • إعتام عدسة العين
  • عيوب القلب
  • الإعاقات الذهنية
  • تلف الكبد والطحال
  • انخفاض الوزن عند الولادة
  • طفح جلدي عند الولادة

يمكن أن تشمل المضاعفات الأقل شيوعاً:

  • الزرق
  • تلف في الدماغ
  • مشاكل الغدة الدرقية والهرمونات الأخرى
  • التهاب في الرئتين

وعلى الرغم من إمكانية علاج أعراض معينة، لا يوجد علاج "لمتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية"، لذلك من المهم أن يتم تطعيم النساء قبل الحمل.

لقاح يقي من 3 أمراضٍ أفضل سلاح لتحصين طفلك

يعد التطعيم الروتيني ضد الحصبة الألمانية، جنباً إلى جنب مع حملات التحصين الجماعية في البلدان التي ترتفع فيها معدلات الإصابة، أمراً بالغ الأهمية. لقاح الحصبة- المستخدم منذ نحو 60 عاماً- آمن وفعال وغير مكلف. يكلف نحو دولار أمريكي واحد لتحصين الطفل ضد الحصبة.

غالباً ما يتم دمج لقاح الحصبة مع لقاح الحصبة الألمانية والنكاف. إنه آمن وفعال بالقدر نفسه في الشكل الفردي أو المشترك.  ويمكنك تلقي التطعيم في أي عمر إذا لم يتم تطعيمك بالكامل من قبل.

في عام 2021، تلقى 71% من الأطفال جرعتين من لقاح الحصبة، ونحو 81% من أطفال العالم تلقوا جرعة واحدة من لقاح الحصبة بحلول عيد ميلادهم الأول، وهو أدنى مستوى منذ عام 2008. يوصى بجرعتين من اللقاح لضمان المناعة ومنع تفشي المرض، حيث لا يطور كل الأطفال مناعة من الجرعة الأولى.

الراحة وشرب الماء لتقليل أعراض الحصبة الألمانية

إذا كنت مصاباً بالحصبة الألمانية، فستكون معدياً لأشخاص آخرين من أسبوع واحد قبل ظهور الأعراض، ولمدة تصل إلى 4 أيام بعد ظهور الطفح الجلدي لأول مرة. خاصةً أن فيروس الحصبة الألمانية ينتقل في القطرات التي تخرج من الأنف والفم عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب.

يمكن الإصابة بالحصبة الألمانية عن طريق استنشاق هذه القطيرات، أو  إذا استقرت القطرات على سطح ما، عن طريق لمس السطح ثم وضع يديك بالقرب من أنفك أو فمك.

فإذا كنت مصاباً بالحصبة الألمانية فابق خارج المدرسة أو العمل لمدة 4 أيام بعد ظهور الطفح الجلدي، وتجنب الاتصال الوثيق مع النساء الحوامل، وهناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة في تخفيف الأعراض.

مثل: الحصول على كثير من الراحة، وتناول الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف الحمى والأوجاع والآلام، ولا ينبغي إعطاء الأسبرين للأطفال دون سن 16 عاماً، وعليك شرب كثير من الماء لتجنب الجفاف.

تحميل المزيد