حبوب بيضاء حول العين تصيب الصغار والكبار.. ما هي “الميلينيوم” وكيف نتخلص منها؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/15 الساعة 11:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/15 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش
تتكون مع ارتفاع انتاج الكيراتين في الجسم / Shutterstock

يعاني العديد من الناس، وخاصة الشباب من بقع أو حبوب بيضاء تتراكم تحت العيون أو فوق الأنف، قد تتسبب بالإزعاج للمصابين بها، تظهر هذه الحبوب في البداية على شكل خط أبيض بسيط، يتكون من الكيراتين المتراكم أسفل الجلد.

ما هي حبوب الميلينيوم البيضاء 

قد تصيب حبوب الميلينيوم كلاً من البالغين والأطفال على حدٍّ سواء، كما تُسمى هذه البثور في بعض الأحيان بحب الشباب، قد تتسبب العديد من العوامل في ظهورها، فقد تكون تراكمات الخلايا الميتو على الجلد العامل الرئيسي لظهورها.

كما قد تكون بعض العوامل الأخرى بالإصابة ببعض الأمراض أو الحروق أو التعرّض المفرط لأشعة الشمس السبب في الإصابة بها، فيما قد يكون استخدام الليزر أو أساليب التقشير أو مستحضرات التجميل السبب في ظهورها.

تصيب حبوب الميلينيوم كلاً من البالغين والأطفال على حدٍّ سواء/ Shutterstock
تصيب حبوب الميلينيوم كلاً من البالغين والأطفال على حدٍّ سواء/ Shutterstock

لتجنب الإصابة بحبوب الميلينيوم يجب اتخاذ بعض التدابير لمنع الضرر الذي تسببه هذه الأخيرة، لعل أولى النصائح المقدمة من طرف أخصائيين، حسب الموقع الفرنسي "astucesaufeminin" من الأفضل التقليل من التعرّض لأشعة الشمس؛ لأنها تعتبر العامل الرئيسي للإصابة بحبوب الميلينيوم.

يمكنك ارتداء قبعة أو وضع واقٍ من الشمس ناعم وخفيف، فيما ينصح باختيار الكريمات الخالية من الزيوت؛ لأنها قد تفاقم انتشار هذه الحبوب.

كما يُنصح المصاب بهذه الحبوب بالابتعاد عن المكياج أو الكريمات القوية، إذ قد تتسبب المسام المغلقة جراء هذا النوع من مستحضرات التجميل في زيادة انتشار حبوب الميلينيوم، كما يُنصح بغسل الوجه بانتظام والترطيب بمستحضرات طبيعية أو طبية.

نصائح للتخلص من بذور الميلينيوم بسهولة

للتخلص من حبوب الميلينيوم أو الأكياس الدقيقة أسفل العيون يجب اتباع  نظافة الجلد دائماً. ومع ذلك هناك العديد من الأساليب والحيل الأخرى التي يمكن أن تساعدك على التخلص منها، وهي كالتالي:

استخدام منظف يومي للوجه: الأسباب الرئيسية لحبوب الميلينيوم هي الأوساخ والشمس. في هذه الحالة، من الضروري اتباع النظافة الجيدة للبشرة، بالإضافة إلى الحماية من أشعة الشمس للعناية بالبشرة. للقيام بذلك، اغسل وجهك مرتين يومياً بالماء الفاتر.

الأسباب الرئيسية لحبوب الميلينيوم هي الأوساخ والشمس/ shutterstock
الأسباب الرئيسية لحبوب الميلينيوم هي الأوساخ والشمس/ shutterstock

استخدام مقشر للبشرة: يمكن الاختيار بين المقشر الرطب والخاص تكون الحالة الأولى مثالية عندما ترتبط بالبشرة جافة، تأثير الترطيب يقلل من الخلايا الميتة والتقشير يقضي عليها، من المثالي العثور على منتج بفيتامين أ لا يحتوي على زيوت ثقيلة وغير عضوية.

إذا كانت البقع على أجزاء معينة من وجهك فقط، يمكنك استخدام بعض المقشرات الخاصة. يمكنك التخلص من الأكياس الدقيقة دون المخاطرة بمشاكل جلدية أخرى. ومع ذلك يجب أن يحتوي العلاج على حمض الساليسيليك، ويجب أن يطبق على الدخينات مرة واحدة في اليوم.

التقشير الكيميائي: حيلة أخرى يمكنك تجربتها هي التقشير الكيميائي محلي الصنع، إنه حل فعال للغاية للتخلص من حبوب الميلينيوم بعمق. إذا لم يكن لديك طبيب أمراض جلدية، فلا تقلقي، اعلمي أن التقشير طريقة يمكنك القيام بها بسهولة في المنزل. استخدمي حمض اللاكتيك أو الجليكوليك في المكونات التي تستخدمينها.

في حال جربت كل الحلول المنزلية ولن تحصلي على أي نتيجة، ينصح بزيارة طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي لمعرفة السبب الرئيسي وراء ظهورها.

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد