قد يصل وزنه إلى 500 ملغم! فوائد فطر الكورديسبس ومحاذير استعماله

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/13 الساعة 14:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/13 الساعة 14:08 بتوقيت غرينتش
الكورديسبس أغلى أنواع الفطر في العالم / Shutterstock

يعد فطر الكورديسبس Cordyceps أو كما يعرف أيضاً باسم فطر اليسروع، من الفطريات الطفيلية التي تنمو على أنواع معينة من اليرقات الموجودة في الصين، ويتغذى الفطر البالغ على ما يقارب 90% من اليرقات فيما يصل وزنه في بعض الأحيان إلى 500 ملغ.

هناك قرابة 400 نوع من هذا النوع من الفطر، إلا أن نوعين فقط منهما من يعرفان وهما فطر الكورديسيبس سينينسيس وفطر الكورديسبس ميليتاريس، ينتج من هذا الفطر عدد من المكملات الغذائية التي تساعد في تحسين الجهاز المناعي.

فوائد فطر الكورديسبس للجسم 

لفطر الكورديسبس 6 فوائد للجسم حسب الموقع الأمريكي "healthline" وهي كالتالي:

مقاومة أعراض التقدم بالعمر: استخدم هذا النوع من الفطر منذ القدم في التقليل من علامات التقدم في العمر، خاصة فيما يتعلق بالتعب والإرهاق الجسدي، إذ يساعد الجسم في اكتساب القوة اللازمة، لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تساعد في التقليل من علامات وأعراض التقدم في السن، بالإضافة إلى تقوية الذاكرة.

تحسين الأداء الرياضي: يعمل هذا الفطر على زيادة إنتاج الجسم الأدينوسين ثلاثي الفوسفات وهو جزء أساسي في عملية إيصال الطاقة للعضلات، إذ يساعد على  التحسين من آلية استهلاك العضلات للأوكسجين، لا سيما أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

<strong>فوائد الكورديسبس للجسم </strong> / shutterstock
فوائد الكورديسبس للجسم  / shutterstock

تنظيم مستويات السكر بالدم: قد يساعد على التحكم بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك لاحتوائه على كل من مركب مانيتول ومركب أدينوسين، كما تشير بعض الأدلة إلى احتمالية امتلاك فطر الكورديسبس خصائص حامية للكلى التي يمكن أن تصاب بالضرر بسبب مرض السكري.

جيد لصحة القلب: تشير بعض الدراسات إلى وجود رابط بين استعمال هذا الفطر وتحسن صحة القلب، كما تشير دراسات أخرى إلى أن فطر الكورديسبس قد يساعد في حماية القلب من الأضرار، والتقليل من مستويات الكوليسترول والوقاية من مرض القلب التاجي. 

محاربة الخلايا السرطانية: حسب بعض الدراسات المخبرية لفطر الكورديسبس خصائص واعدة مضادة للأورام السرطانية، كما أنه قد يساعد على إيقاف عملية نمو وانتشار عدة أنواع من الأورام السرطانية، خاصة سرطان الرئة والكبد وغيرها من السرطانات.

تحذيرات من استخدام هذا الفطر

يعد الكورديسبس آمناً للعديد من الأشخاص، إلا أن هناك بعض الأعراض الجانبية والتفاعلات الدوائية الناتجة عن استعمال الكورديسبس التي يجب الانتباه لها، وتتضمن ما يلي: 

<strong>تحذيرات من استخدام هذا الفطر</strong> / Shutterstock
تحذيرات من استخدام هذا الفطر / Shutterstock
  • تفاقم بعض الأمراض: قد يساعد هذا الفطر في زيادة انتشار مرض الذئبة، بالإضافة إلى التهاب المفاصل أو التصلب اللويحي وغيرها من الأمراض.
  •  اضطرابات في النزيف: قد يؤدي فطر الكورديسبس إلى التقليل من سرعة تخثر الدم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بحالات النزيف الدموي عند الأشخاص الذين يعانون أحد اضطرابات النزيف.
  • الحامل أو المرضع: ينصح بتجنب أكل هذا النوع من الفطريات خلال فترة الحمل أو الرضاعة، إذ قد يسبب بعض الأعراض الجانبية.
  • مع الأدوية المعززة للجهاز المناعي: يعمل الفطر على زيادة قوة جهاز المناعة، الأمر الذي يعاكس تأثير الأدوية المثبطة لجهاز المناعة، مما قد يقلل من فاعليتها العلاجية.

أشكال بيع فطر الكورديسبس

<strong>أشكال بيع الكورديسبس</strong> / Shutterstock
أشكال بيع الكورديسبس / Shutterstock

يعد هذا النوع من أغلى أنواع الفطريات في العالم، إذ يصل سعر نصف كلغ إلى قرابة 9 آلاف دولار أمريكي، لذلك فإن أغلب المكملات الغذائية ومنتجات فطر الكورديسبس تحتوي على نوع صناعي من فطر الكورديسبس يتم إنتاجه في المختبرات يعرف باسم الكورديسبس سي إس 4.

يمكن الحصول على المكملات الغذائية التي تحتوي على فطر الكورديسبس من الصيدليات، ومتاجر الأطعمة الصحية، والمتاجر الإلكترونية الموثوقة بأسعار معقولة، والتي تتوافر على شكل أقراص فموية، أو كبسولات فموية، أو مسحوق يمكن إضافته إلى عدة أنواع من المشروبات، أو الوصفات المختلفة.

تحميل المزيد