منها أمراض القلب والتعب المستمر.. مشاكل صحية قد تصيبك في الأربعينيات من العمر، كيف تتعامل معها؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/17 الساعة 10:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/17 الساعة 10:47 بتوقيت غرينتش
مشاكل صحية في الأربعينيات من العمر / shutterstock

من الممكن أن تصل إلى نهاية العقد الثالث من العمر دون مواجهة أي مشكلات صحية خطيرة، لكن مع بلوغك الأربعينيات من العمر، فهناك احتمال بأن يتغير كل هذا، ومن خلال تسليح نفسك بمعرفة ما يمكن توقعه، يمكنك المساعدة في حماية نفسك من العديد من هذه المشكلات الصحية المحتملة. 

1- التعب المزمن في الأربعينيات من العمر

التعب المزمن، أو ما يُعرف بـ"حالة من التعب المنتظم"، وهذه الحالة لا يُشترط أن تكون مرتبطة بأي من الأمراض بعد سن الأربعين، لكنها من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في تلك المرحلة العمرية، وقد تستمر حالات الشعور بالتعب لأكثر من 6 أشهر.

الأمراض بعد سن الأربعين
لا يُشترط أن يكون التعب المزمن مرتبطاً بأي من الأمراض بعد سن الأربعين/ shutterstock

وفقاً لكلية الطب بجامعة هارفارد، فإن الأمر أكثر خطورة إذا كنت في العقد الخامس من العمر.
بمجرد أن يبدأ التعب المزمن في الأربعينيات من العمر، يمكن أن يكون من الصعب بشكل كبير أن تعود مستويات الطاقة لديك إلى ما كانت عليه قبل الحالة.

ولتقليل احتمال مواجهة هذه المشكلة الصحية من الأفضل أن تستعد لها مبكراً، بالانتظام في ممارسة الرياضة قبل وصولك الأربعينيات من العمر، ويمكن الاستفادة من بعض النصائح في هذا التقرير، لمعرفة كيف تحافظ على جسمك مشدود العضلات بعد سن الثلاثين.

وأيضا عليك إنشاء روتين صحي للنوم، وتجنب الكافيين والكحول والنيكوتين، والحرص على تناول الغذاء الصحي الغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ومصادر البروتين الخالية من الدهون (الدواجن، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك) ومنتجات الألبان قليلة الدسم، أو خالية من الدهون. والتقليل من كمية الدهون والحلويات التي تتناولها.

2- الاكتئاب أو القلق

بحسب الطبيب أنتوني ب: "تظهر معظم اضطرابات الصحة العقلية لأول مرة في مرحلة مبكرة من البلوغ، وقبل أن تصل حتى إلى الأربعينيات من العمر".
لكن تحديات مرحلة الأربعينيات من العمر، مثل القلق المالي، وتربية الأطفال وتغير مظهرك الجسدي يمكن أن تكون مرهقة للغاية على الصحة النفسية.

الأمراض بعد سن الأربعين
تحديات مرحلة الأربعينيات من العمر يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل مثل الاكتئاب والقلق / shutterstock

هذه العوامل، جنباً إلى جنب مع المشكلات الصحية، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل مثل الاكتئاب والقلق. 

والأشخاص المصابون بالاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بحالات طبية مزمنة أخرى، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، ومشاكل الظهر، والتهاب المفاصل، والسكري، وضغط الدم.

وكما هو الحال مع معظم الأمراض بعد سن الأربعين، فإن الوقاية خير من العلاج. ومن أفضل الطرق للتعامل مع القلق هو تقليل عوامل التوتر. 

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحقيق ذلك، ومن المزايا الجانبية أنها مفيدة أيضاً لصحتك العامة. مثل المواظبة على ممارسة التمارين اليومية. لأنها تؤدي إلى إفراز الدماغ للسيروتونين، الناقل العصبي "للشعور بالسعادة". ويساعد السيروتونين على تقليل التوتر وتحسين مزاجك ويمنحك مزيداً من الطاقة. 

ويمكنك تخصيص وقت للاسترخاء. لتقليل مستويات القلق والتوتر. خاصة أن الاسترخاء يمكن أن يأتي من الأنشطة البسيطة، مثل حمام دافئ في نهاية يومك، أو قضاء بضع دقائق في القراءة أو التأمل، أو الاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة.

ولا بأس بالحصول على مساعدة طبية متخصصة أو استشارة الطبيب للمساعدة في علاج هذه المشكلات الصحية النفسية أو الوقاية منها.

3- التهاب الأوتار 

يحدث التهاب الأوتار عند الإفراط في استخدام الوتر. يظهر هذا بشكل شائع عند الرياضيين والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 40 عاماً. وأنت أكثر عرضة لخطر تجربة هذا إذا ركزت على رياضة معينة، أو قمت بنفس الحركة لسنوات عديدة بسبب وظيفتك. والأعراض التي قد تواجهك من التهاب الأوتار هي الألم والتورم وطحن المفاصل.

الأمراض بعد سن الأربعين
التهاب الأوتار / shutterstock

وكلما تم علاج التهاب الأوتار بشكل أسرع، كنت في طريقك لاستعادة كامل قوتك ومرونتك. يقول الدكتور ستيف لي، جراح اليد والأطراف العلوية: "التهاب الأوتار من المشكلات الصحية الشائعة بعد الأربعينيات من العمر، وعادة ما يتم علاجه عن طريق "الرعاية غير الجراحية". وهناك حاجة أحياناً للجراحة، ويمكن أن تكون مفيدة في حالات محددة".
يمكنك علاج معظم حالات التهاب الأوتار بنجاح عن طريقة الراحة، والثلج، وتمارين التمدد، وتعديل الأنشطة القوية إلى نشاط أقل حدة. وتجنب الأنشطة أو الحركات التي تؤدي إلى تفاقم موقع الألم. وفي بعض الحالات يمكن أن تناول الأدوية المضادة للالتهابات والتي لا تستلزم وصفة طبية.
وإذا لم يتحسن الألم في غضون أيام قليلة، فاستشر طبيبك الذي قد يصف العلاج الطبيعي للعمل على مرونة وقوة الوتر المصاب، وربما تعديل كيفية أداء الفرد للنشاط البدني. كحل أخير، إذا لم تختفِ الأعراض، فقد تكون الخيارات الجراحية ضرورية.

4- التهاب اللثة ومشاكل الأسنان

يمكن أن تحدث أمراض اللثة، في أي عمر، ولكن من المرجح أن تحدث مع تقدمك في السن. في الواقع، بعد أن تبلغ الأربعينيات من العمر، من المرجح أن تفقد أحد أسنانك بسبب أمراض اللثة أكثر من تسوس الأسنان.

الأمراض بعد سن الأربعين
التهاب اللثة ومشاكل الأسنان / shutterstock

والخبر السار هو أن أمراض اللثة يمكن الوقاية منها. الشيء الرئيسي الذي يمكنك القيام به لمنع ذلك هو تنظيف أسنانك ولثتك بالفرشاة لمدة دقيقتين، مرتين في اليوم. تأكد من إيلاء اهتمام خاص للثة، وتنظيفها بالفرشاة جيداً. يمكن أن يساعد استخدام الخيط مرة واحدة يومياً في الوقاية من أمراض اللثة.

لاحظ أنه إذا كانت لثتك تنزف بانتظام، فقد تكون لديك مشكلات صحية تتطلب رؤية طبيب أسنان إذا كان هذا هو الحال.

5- ارتفاع ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أكثر الأمراض بعد سن الأربعين شيوعاً،. تعد المحافظة على استقراره أمراً مهماً، نظراً لأنها تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وبحسب سانجيف باتيل، طبيب القلب في معهد ميموريال كير للقلب والأوعية الدموية في كاليفورنيا: "إن تقليل التوتر مهم جداً للتحكم في ارتفاع ضغط الدم". ومن الاستراتيجيات المهمة الأخرى لخفض ضغط الدم تقليل تناول الصوديوم، واتباع نظام غذائي صحي بشكل عام، وممارسة الرياضة بانتظام.

تحميل المزيد