لماذا أقنعة الوجه البلاستيكية ليست بديلاً آمناً للأقنعة القماش؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/15 الساعة 12:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/30 الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش
أقنعة الوجه البلاستيكية

اعتبر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي (CDC) أن أقنعة الوجه البلاستيكية 

(Face Shields) إحدى وسائل منع انتشار فيروس كوفيد-19، لكن هذا لا يعني أن أقنعة الوجه البلاستيكية بديل آمن للأقنعة القماش أو الأقنعة الطبية (Masks)، وذلك بالنسبة لهؤلاء الذين يلجأون إليها للحماية تاركين الأقنعة القماش جانباً.

لماذا أقنعة الوجه البلاستيكية ليست بديلاً آمناً للأقنعة القماش؟

يرى الخبراء أن كلا القناعين البلاستيكية لكامل الوجه والقماشية للفم والأنف مكملان لبعضهما لتقليل فرص الإصابة بفيروس كوفيد-19.

إذ قال الدكتور مايكل ب. إدموند، كبير مسؤولي الجودة والمدير الطبي المساعد لجامعة أيوا للرعاية الصحية، وأستاذ الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة أيوا كارفر الأمريكية: "الآلية الأساسية لانتقال الفيروس تكون عبر القطيرات، وتعتبر دروع الوجه ممتازة في منع القطرات من ملامسة الأنف والفم والعينين، وهي الأماكن الأساسية ليتمكن الفيروس من دخول جسم الإنسان".

ومع ذلك وفي حين أن دروع الوجه البلاستيكية توفر حاجزاً للحماية، لا يزال من الممكن استنشاق القطرات الموجودة في البيئة من خلال المناطق المفتوحة حول قناع الوجه البلاستيكي.

إذ قالت الدكتورة جوي هينينغسن، الأستاذة المساعدة في جامعة ألاباما في كلية طب برمنغهام بالمملكة المتحدة، إن "واقيات الوجه البلاستيكية تعمل بشكل أفضل لحماية مرتديها من شخص مصاب عند استخدامها مع قناع"، في تقرير موقع Health Line المتخصص بالمواضيع الصحية.

أقنعة الوجه البلاستيكية ليست بديلاً آمناً للأقنعة القماش لكنها مكمل مثالي لمزيد من الحماية - iStock
أقنعة الوجه البلاستيكية ليست بديلاً آمناً للأقنعة القماش لكنها مكمل مثالي لمزيد من الحماية – iStock

كذلك أشارت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Physics of Fluids العلمية إلى التصورات لفحص وتوضيح مدى فاعلية دروع الوجه البلاستيكية في الحد من انتشار فيروس كوفيد-19، ووجدوا أنه في حين أن دروع الوجه تمنع الحركة الأمامية الأولية لسعال أو عطس، فإن القطرات المتطايرة لا تزال قادرة على التحرك حول الحاجب والانتشار على مساحة كبيرة.

هذا يعني أنه في حال وجود قناع قماشي تحت القناع البلاستيكي، فإن فرصة منعه انتقال أي فيروس ستكون أقوى بكل تأكيد. خصوصاً في حاللة ارتداها الطرفان؛ أي الشخص الذي يحتمل أن يكون ناقلاً للفيروس، وكذلك الشخص الذي قد يصاب به.

وقد اتفق الطبيبان ونتائج الدراسة على عدم وجود سلاح وحيد فعال لمنع الإصابة بفيروس كوفيد-19، وكررا نصائح غسل اليدين بانتظام، والتباعد الاجتماعي، والبقاء في المنزل قدر الإمكان.

نصائح لاختيار أقنعة الوجه البلاستيكية المناسبة

هناك مجموعة نصائح قدمها مركز CDC الأمريكي عند اختيار أقنعة الوجه البلاستيكية، وتشمل:

  • أن يصل طول قناع الوجه إلى مستوى الذقن أو أسفله.
  • أن يصل إلى الأذنين على الجانبين.
  • ألا تكون هناك فجوة بين الجبهة ومقدمة الدرع ما لم يكن هناك غطاء فوق الفجوة. وإلا فقد تمر قطرات عبر الفجوة وتهبط على وجهك.
  • أن ينظف ويعقم باستمرار بعد كل استخدام. (باستخدام المعقمات، ثم شطفه بالماء النظيف الفاتر لإزالة أية بقايا للمعقم، وأخيراً تجفيفه في الهواء أو باستخدام مناشف ورقية).
  • اغسل يديك بعد خلعه، وتجنَّب لمس عينيك وأنفك وفمك عند إزالته.

أيضاً من المهم العودة إلى إرشادات الشركة المصنعة- إذا كانت متوفرة- لمعرفة إذا كانوا يقترحون مادة معينة للتنظيف، أو درجة حرارة معينة للمياه – على الأغلب لن تشمل الساخن -، لإزالة أي ضباب قد يتكون، وتجنب أي تشويش أو توهج زائد قد يحدث على زجاج القناع.

قد يهمك أيضاً: حتى لا تكون ناقلة للفيروسات.. الطريقة الصحيحة لتنظيف الكمامات القماشية

تحميل المزيد