قد لا يكفي استخدام الفرشاة وحتى الغسول وخيط التنظيف.. هل سمعت عن تقنية التنظيف العميق للثة والأسنان؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/30 الساعة 14:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/01 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية - iStock

في بعض الأحيان لا يكفي غسيل أسنانك يومياً بالمعجون والتنظيف بين ثناياها بخيط التنظيف، إذ تحتاج أسنانك كل فترة إلى تنظيف أكثر عمقاً يصل للبكتيريا المختبئة أسفل خط اللثة، حينها تكون بحاجة إلى التنظيف العميق للثة والأسنان أو ما يعرف علمياً باسم تقليح الأسنان وكشط الجذر Scaling and Root Planing (SRP).

ما هو التنظيف العميق للثة والأسنان؟

التنظيف العميق للثة والأسنان عبر تقنية تقليح الأسنان وكشط الجذر يقوم به طبيب الأسنان بأدوات خاصة في عيادته، عندما يتسبب تراكم الجير في إصابة اللثة بالعدوى، وإذا تركت العدوى دون تنظيف عميق قد يتسبب في تشكيل جيوب أو اتساع بين خط اللثة والأسنان، أو فقد النسيج الضام حول الأسنان، ويُمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان في بعض الحالات.

ومن شأن التنظيف العميق للثة والأسنان أن يعالج العدوى ومنع ظهور الالتهابات في اللثة وأي مكان آخر بالجسم. 

 في عملية تقليح الأسنان وكشط الجذر يستخدم طبيب الأسنان أداة حديدية لتقشير الجير من على الأسنان يدوياً، أو قد يستخدم أداة تعمل بالموجات فوق الصوتية مع طرف معدني مهتز بالإضافة إلى رذاذ الماء لغسل الجير بعيداً.

عملية تخطيط الجذر هي أكثر من مجرد حركة لفرك الأسنان، بل تستخدم لتنعيم البقع الخشنة على جذور أسنانك التي تعزز أمراض اللثة عن طريق محاصرة البكتيريا. 

هل التنظيف العميق للثة والأسنان مؤلم؟

هذا الكشط يشمل نهايات الأسنان التي تحيط بها اللثة من الداخل وليس مجرد الجزء الخارجي الذي تصل له الفرشاة، لذلك ستشعر ببعض الألم، وفي الغالب يفضل الطبيب إجراءها بعد إضافة البنج، خصوصاً إذا كانت لثتك حساسة، لأنك قد تنزف بعض الدماء.

أيضاً قد تنزف قليلاً عند تنظيف أسنانك (بلطف) بالفرشاة خلال الأيام القليلة الأولى بعد الإجراء، وقد تكون أسنانك حساسة للحرارة أو البرودة في أول يومين أو ثلاثة أيام بعد العلاج. 

في بعض الأحيان، قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل أن تتلاشى الحساسية، وهذا طبيعي ولا يستدعي القلق، فقط سيصف لك الطبيب غسولاً للفم ومعجون أسنان للثة الحساسة ومسكناً للألم. 

كيف أعرف أنني بحاجة إلى تنظيف عميق للأسنان؟

قد تلاحظ بعض علامات العدوى التي تتطلب تنظيفاً عميقاً للأسنان، مثل:

  •  احمرار اللثة وانتفاخها.
  • تنزف اللثة في كل مرة تغسل أسنانك بالفرشاة أو تستخدم الخيط.
  • قد تبدو أسنانك أطول مما كانت عليه من قبل، وهي إشارة إلى أن لثتك تتشقق مبتعدةً عن أسنانك، وهذا يعني أنك تحتاج إلى زيارة عاجلة لطبيب الأسنان، لكن لا تقلق، سيقوم الطبيب بتشخيص المشكلة عن طريق قياس أي جيوب تكونت بمسبار خاص- عادة ما يكون هذا الاختبار غير مؤلم- أو قد يأخذ أشعة سينية للتحقق من فقدان العظام، وفق مركز طب الأسنان الأمريكي Delta Dental of Washington.

ما الذي يزيد حاجتك إلى التنظيف العميق؟

هناك عدة عوامل تؤدي إلى تعزيز هذا التراكم للجير بين ثنايا لثتك، مثل التدخين وحتى الإجهاد أو تناول دواء يسبب جفاف الفم أو تفكك الحشوات القديمة ويزيد أيضاً لدى المصابين بمرض السكري.

كذلك إذا كنتِ حاملاً أو تستخدمين موانع الحمل الفموية، فقد تساهم هذه التغييرات الهرمونية في زيادة تراكم البكتيريا والجير بين ثنايا لثتك وليس فقط على الجزء الظاهر منها الذي تصل له الفرشاة.

أيضاً يكون بعض الناس أكثر عرضة من غيرهم لذلك لأسباب وراثية، حتى لو كانوا يعتنون بأسنانهم باستمرار، وفق ما أشار له مركز طب الأسنان الأمريكي Rancho Santa Fe Cosmetic & Family Dentistry.

كيف تستعد للتنظيف العميق للثة والأسنان؟

عند تحديد موعد للتنظيف العميق للثة والأسنان، سيسألك طبيب الأسنان عن تاريخك الصحي، لأن هذا الإجراء يمكن أن يطلق البكتيريا في مجرى الدم. 

بالنسبة للمصابين بمرض في القلب أو مرض الكبد أو الإيدز أو أي مرض آخر قد يضعف جهاز المناعة، فإنهم أكثر عرضة للإصابة بعدوى بكتيرية، لذلك سيتخذ طبيب الأسنان احتياطات إضافية أثناء الإجراء لتقليل المخاطر ومن المرجح أن يصف مضاداً حيوياً تبدأ استخدامه قبل موعدك.

كم تستمر جلسة التنظيف العميق للثة والأسنان؟

المصدر: iStock
المصدر: iStock

يمكن إجراء تقشير الأسنان وكشطها غالباً في زيارة واحدة لطبيب الأسنان تستغرق ساعة أو ساعتين. ومع ذلك، إذا كان لديك العديد من مناطق المشاكل أو كانت العدوى منتشرة، فعادة ما يعمل طبيب الأسنان على جلستين أو ثلاث.

رعاية ما بعد التنظيف العميق للثة والأسنان

بعد إجراء التنظيف العميق، سيقدم لك طبيب الأسنان بعض النصائح بخصوص تناول المشروبات الساخنة والباردة وتلك التي تحتوي على كافيين أو تسبب التصبغات.

 أيضاً من المحتمل أن يحدد لك الطبيب موعد بعد 4-6 أسابيع للتحقق من حالتك. 

قد يهمك أيضاً: الحصول على ابتسامة ناصعة سهل، ما عليك سوى تناول أكلات بعينها.. 7 أطعمة تبيِّض الأسنان طبيعياً

تحميل المزيد