ليس مستحيلاً تماماً التعامل معها.. دليلك للتعامل الآمن والنهائي مع البشرة الدهنية

يتكون الزهم من الدهون ويساعد على حماية البشرة وتوفير الرطوبة. ومع ذلك، فإن إفراز الزهم الزائد يسبب حب الشباب و يسبب البقع والبثور.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/21 الساعة 19:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/21 الساعة 19:45 بتوقيت غرينتش
دليلك للتعامل الآمن والنهائي مع البشرة الدهنية

تُعدّ البشرة الدهنية مشكلة شائعة تحدث عندما تنتج الغدد الدهنية كمية زائدة من الزهم، مما يجعل البشرة تبدو دهنية ولامعة، يتكون الزهم من الدهون ويساعد على حماية البشرة وتوفير الرطوبة. ومع ذلك، فإن إفراز الزهم الزائد يسبب حب الشباب وإذا لم يتم علاجه بشكل جيد، فإنه يسبب البقع والبثور.

يمكن أن تكون البشرة الدهنية نتيجة لعوامل بيئية وجينية وأسلوب حياة، مما يصعب التحكم في البشرة الدهنية، ولكن هناك طرقاً عديدة يمكنك من خلالها التحكم في إنتاج الزيت والحصول على بشرة أكثر توازناً دون استخدام مستحضرات التجميل غالية الثمن، وهو ما سنعرضه لكِ هنا.

أعراض البشرة الدهنية

البشرة الدهنية كثيراً ما تؤثر على مظهر الوجه، وتشمل أعراض البشرة الدهنية:

– مظهر لامع أو دهني

– مسامات كبيرة جداً أو واضحة على الجلد

– بشرة تبدو سميكة أو خشنة

– البثور المؤقتة أو المستمرة

– المسام المسدودة والرؤوس السوداء

تختلف أعراض البشرة الدهنية وشدتها بين الناس، قد تلعب الوراثة دوراً في ظهور البشرة الدهنية، كذلك فإن التغييرات الهرمونية أو مستويات الضغط العالي قد تزيد من إنتاج الزهم الدهني من الجسم.

كيف يمكن التخلص من البشرة الدهنية؟

هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكنِك القيام بها للتخلص من البشرة الدهنية، ومنها:

1- التوازن بين تنظيف وتقشير البشرة:

إن الخطأ الشائع الذي يرتكبه الأشخاص ذوو البشرة الدهنية هو غسل الوجه مراراً وتكراراً، واستخدام منظف الوجه، قد تحصلين بالفعل على مظهر نظيف ولكن هذا يكون مؤقتاً فقط، ما يجب أن تعرفيه هنا أن الإفراط في تنظيف وجهِك لن يؤدي إلا إلى تفاقم الزيت.

غسل الوجه في كثير من الأحيان يمكن أن يُسبب ضرراً لطبقة حمض الجلد، وهي الطبقة الرفيعة الموجودة في الجزء العلوي من الجلد والتي تحميه من البكتيريا، وللحفاظ على هذه الطبقة يجب غسل الجلد مرتين في اليوم بمنظف لطيف، ومن المهم أيضاً تقشير الجلد بانتظام.

نظراً لأن البشرة الدهنية غالباً ما تكون عرضة لانسداد المسام بها، لذلك فإن إزالة خلايا الجلد الميت ستساعد على منع حدوث الرؤوس السوداء، هناك العديد من أقنعة التقشير التي يمكن شراؤها من الأسواق، ولكن يمكن أيضاً صنع قناع في المنزل خال من المواد الكيميائية وآمن للاستخدام.

قناع التقشير من الشوفان:

يحتوي الشوفان على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد على تقليل تهيج الجلد، وبالتالي فهو مناسب للبشرة الدهنية.

يتكون قناع الشوفان من ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، وملعقة صغيرة من العسل، وماء (حسب الحاجة).

طريقة تحضير القناع: توضع المكونات السابقة في وعاء، ويتم مزجها جميعاً معاً، حتى تصير المكونات في شكل عجينة سميكة، ضعي العجينة على وجهِك بالكامل واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم بللي أصابعك وافركي بشرتِك برفق، ثم اغسلي وجهك بالماء العادي، واستخدمي هذا المقشر ثلاثة أيام في الأسبوع.

2- ترطيب البشرة بزيت الوجه:

قد تبدو فكرة استخدام الزيت لمحاربة البشرة الدهنية سخيفة وغير منطقية، ولكن استخدام زيت الوجه يجذب في الواقع الزيت الذي ينتجه الجلد ويساعد على تفكيكه، يُعدّ زيت الجوجوبا مرطباً رائعاً، لأنه يحتوي على خصائص مقاومة للزيت الطبيعي.

طريقة استخدام زيت الجوجوبا:

خذي بضع قطرات من زيت الجوجوبا على أصابعِك وافركيه برفق على وجهِك ورقبتِك بحركة دائرية، ثم اتركيه من الليل حتى الصباح، واغسلي وجهك في اليوم التالي.

3- استخدام قناع الطين:

قناع الطين هو واحد من أفضل العلاجات للبشرة الدهنية، طين البنتونيت، والذي يمكنك شراؤه من العطار، هو طين شهير مفيد للبشرة الدهنية، يتميز هذا الطين بخصائص فائقة  في الامتصاص تجعله جيداً جداً للبشرة الدهنية لأنه يمتص إفراز الزهم الزائد.

يحتوي طين البنتونيت على المغنيسيوم والحديد والنحاس والسليكات والبوتاسيوم، وكل ذلك يساعد في تعزيز صحة الجلد.

كيفية عمل قناع طين البنتونيت:

ضعي ملعقة صغيرة من طين البنتونيت، وملعقة صغيرة من الماء، قومي بخلط الطين والماء في وعاء، وامزجيهما جيداً حتى تحصلي على ملمس ناعم، ضعي القناع على وجهِك ورقبتِك واتركيه لمدة 30 دقيقة أو حتى يجف، ثم اغسلي وجهك بالماء الطبيعي.

4- تقليل الإجهاد:

نحن عادة لا نربط الإجهاد بالبشرة الدهنية، لكن عندما نشعر بالتوتر، فإن هذا الأمر ينعكس ويظهر على وجهنا، ويعود هذا إلى وجود صلة بين صحتنا العقلية وصحة الجلد، يسبب الإجهاد جميع أنواع مشاكل البشرة ويجعل البشرة الدهنية أسوأ، يُطلق الإجهاد هرمونات مُعينة تُزيد من إنتاج الزيت وبالتالي تؤدي إلى انسداد المسام.

هناك عدّة طرق يمكن من خلالها التخلص من التوتر والإجهاد، مثل: ممارسة اليوغا، والتأمل، والاسترخاء، والتركيز على التنفس ببطء من خلال الأنف، وستكون قادراً على الشعور بالتخفف من الضغط الناتج عن جسمك.

5- اتباع حمية صحية:

اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية يساعد على تحسين مظهر الجلد وملمسه، الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة هي العنب البري والتوت البري والتفاح والسبانخ والحبوب الكاملة والفلفل.

للحصول على الأحماض الدهنية أوميغا 3، يمكن تناول التونة والجوز وبذور الكتان، تجنُّب الأطعمة مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض والسكر، لأنها من الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم مما يُزيد من نشاط الغدد الدهنية في الجلد.

الأطعمة الدهنية أيضاً ليست جيدة للبشرة لأنها تؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية الدهنية، استهلاك الأطعمة الصحية سوف يقلل بشكل كبير من إفراز الزهم الزائد وحتى يقلل أيضاً من تهيج الجلد.

6- المحافظة على الرطوبة:

يمكنك الحفاظ على رطوبتِك بشرب الكثير من الماء، والحفاظ على رطوبتِك هو مفتاح الحفاظ على بشرة صحية، الماء له خصائص فريدة تساعد على تحسين البشرة وتقليل حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى.

يؤدي الاستهلاك غير الكافي للماء إلى حدوث تجاعيد البشرة، كما أنه يتسبب في إفراز المزيد من الزهم، مما يسبب تراكم الزيت على الجلد، لذلك لا بد من شرب 8-10 أكواب من الماء كل يوم، يساعد ماء الليمون أيضاً على الحفاظ على ترطيب البشرة لأنه يحتوي على فيتامين C وهو فيتامين فعال لعلاج حب الشباب.

7- استخدام اللوز:

يساعد اللوز على امتصاص الزيت الزائد من الجلد، وإليك كيفية استخدام اللوز: ضعي 3 ملاعق كبيرة من اللوز المطحون الناعم، وملعقتين كبيرتين من العسل، اخلطي المكونين السابقين، وقومي بوضع المزيج بلطف على وجهِك ودلكيه بحركة دائرية لمدة 5-10 دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

8- استخدام العسل لإبعاد البكتيريا:

يُعتبر العسل مُطهراً قوياً فهو يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، والتي هي مفيدة لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية.

طريقة استخدام العسل: انشري طبقة رقيقة من العسل على وجهِك واتركيها تجف لمدة 10-15 دقيقة. ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

9-    استخدام أوراق النشاف والفوط الطبية:

تقوم العديد من الشركات بعمل أوراق نشاف، وهي عبارة عن أوراق ماصة مصممة خصيصاً لتسحب الزيت من الجلد، لن تُعالج أوراق النشاف إنتاج الزهم في الجلد، لكن يمكن استخدامه لرفع الزيت الزائد عن البشرة طوال اليوم لجعله يبدو أقل لمعاناً.

يمكن أيضاً تجربة فوط القماش التي يدخل في تصنيعها مكونات التنظيف المألوفة، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك، هذه قد تساعد في إزالة الزيت الزائد خلال اليوم، بالإضافة إلى تطهير المسام والجلد.

نصائح يجب تذكرها:

–  استخدمي مرطباً خفيفاً لأن ذلك يساعد البشرة في إفراز كميات أقل من الزيت.

–  أثناء استخدام منتجات المكياج، ابحثي دائماً عن منتجات خالية من الزيوت أو غير كوميدوغينية، ففي مجال العناية بالبشرة انتشرت كلمة NON-COMEDOGENIC خاصة على المنتجات الموجهة لأصحاب البشرة الدهنية سواء منتجات عناية أو منتجات علاجية، أو حتى مستحضرات تجميل، وهذه الكلمة ببساطة تعني أن هذا المنتج لا يحتوي على مكونات تسبب انسداداً في المسام، والذي، إن حدث، يؤدي لظهور الحبوب في البشرة.

– لا تستخدمي مساحيق التجميل بكثرة، لأن ذلك قد يشجع البشرة على إنتاج المزيد من الزيت وسيظهر وجهك لامعاً جداً بسبب الزيت.

– لا تهملي الواقي من الشمس، فهو مهم جداً لجميع أنواع البشرة، يميل الأشخاص ذوو البشرة الدهنية إلى عدم استخدام الواقي من الشمس لأنه يُزيد من دهنية بشرتهم، لكن يمكن البحث عن الصيغ الخالية من الزيت والتي لا تحتوي على مواد حافظة، تساعد بعض المكونات مثل النياكيناميد على امتصاص الزيت الزائد من الجلد وتُبقي البشرة ناعمة دون تجفيفها.

–  عند تجفيف الوجه بعد الغسيل، يجب تجفيف البشرة بلطف بمنشفة ناعمة، هذا ينبغي أن يتم بحذر، ولا يُنصح باستخدام منشفة قاسية، لأن هذا قد يحفز الجلد على إنتاج المزيد من الزهم.

تحميل المزيد