14 نوعاً بسيطاً من الخضراوات والفاكهة ستجعل بشرتك صافية وأكثر نضارة

ربما ما تريدين في متناول يديك بالفعل، الخضروات والفاكهة وبعض المنتجات الاخرى ستعطيكِ بشرة رطبة ونضرة دون استخدام مستحضرات التجميل.. تعرفي على هذه المنتجات.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/07 الساعة 09:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/11 الساعة 15:13 بتوقيت غرينتش
هذه الخضروات والفاكهة ستمنحك البشرة التي تريدين

مهما كان مدى التزامك برُوتينك اليومي للعناية ببشرتك، فالبشرة الصافية والصحية والمتألقة تبدأ في الواقع من الداخل.

في الحقيقة، هناك أطعمةٌ بعينها جيدةٌ جداً لبشرتك. تقول خبيرة الأغذية مارغوري كوهين لموقع womansday: "عندما يتعلق الأمر بصحّة البشرة، أحبُّ أن أركز على عناصر غذائيةٍ معينةٍ، تساعد على الحماية والعلاج والترطيب.

يحدث هذا على مستوى الخلايا، لذلك فمن الضروري اختيار الأطعمة عالية الجودة (طبيعية، وطازجة، ومحلية إن أمكن)، التي تحتوي على هذه  العناصر الغذائية الأساسية. بدءاً من الحفاظ على ترطيب البشرة والتقليل من التجاعيد إلى التخلّص من العلامات المزعجة للتقدم في السن.

سر البشرة النضرة يمكن أن يكون في ثلاجتك. اقرئي هذا الموضوع لتتعرَّفي على أفضل الأطعمة التي يمكنكِ تناولها لصحة بشرتكِ، ثم توجهي لمتجر الخضراوات.

1- لا تتعجّبي: الفلفل الأحمر وكرنب بروكسل

تقول جوان سالج بليك، خبيرة التغذية والأستاذة المساعدة في جامعة بوسطن، أنّ الفلفل الأحمر مصدرٌ غنيٌّ بفيتامين سي.

فيتامين سي ضروريٌّ لإنتاج الكولاجين، البروتين الأكثر انتشاراً في جسمك، والذي يساعد على بناء خلايا البشرة، تضيف قائلةً: "يعمل فيتامين سي أيضاً مضاداً للأكسدة لمحاربة العناصر الكيميائية التي لا يتوقف دورها عند تدمير الكولاجين، بل تدمِّر أيضاً الإيلاستين، الذي يضفي الليونة على بشرتك". لذلك أضيفي بعضاً منه إلى السلطة أو جربي وصفة البيض بحلقات الفلفل.

وربما كانت والدتك محقةً حين كانت تطلب منك إنهاء طبقك من كرنب بروكسل. هذه الخضراوات تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من مضادات الأكسدة، وفيتامين سي كما توقّعت تماماً.

12 نوعاً من الطعام لبشرة صافية وأكثر نضارة | عربي بوست
الفلفل الأحمر مصدر غني لفيتامين سي

2- عليك بالفواكه الحمضيّة الليمون والبرتقال

احصلي على بشرةٍ نضرةٍ ومتألقةٍ بفضل فيتامين سي الموجود في الفواكه الحمضية مثل الليمون، والبرتقال، والجريب فروت. تقول كوهين: "الفواكه الحمضية هي المصدر الأهم للحصول على نسبةٍ كبيرةٍ من فيتامين سي. تؤكد الأبحاث على دور فيتامين سي في صحة ومظهر البشرة، وتشير إلى أن المستهلكين لنسبةٍ أكبر منه لديهم تجاعيد أقل".

3- التوت الأزرق

قليل السعرات ولكنه ذو قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ، يزوِّدك كوبٌ واحدٌ فقط من التوت الأزرق بربع احتياجات جسمك اليومية من فيتامين سي. ناهيك عن أنّ حبّات التوت الصغيرة تلك غنيةٌ بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وتحارب العناصر الكيميائية التي من الممكن أن تضر بشرتك. تناولي التوت الأزرق طازجاً، أو مجمداً، أو ممزوجاً في عصيرك المفضل.

4- البطاطا الحلوة

تلك الفاكهة زاهية اللون والغنية بالكربوهيدرات بها نسبٌ عاليةٌ من مركب البيتاكاروتين والماغنيسيوم المضادّين للأكسدة، اللذين يعملان كعناصر مضادةٍ للالتهاب. ولكن لا تكتفِ بتناول الثمرة الداخلية فقط. فقشرة البطاطا الحلوة غنيةٌ بالعناصر الغذائية مثل الألياف التي تساعد في صحة الجهاز الهضمي والحصول على بشرةٍ خاليةٍ من العيوب.

5- الجبن القريش

تقول ميليسا ريفكين أخصائيّة التغذية المختصة بمنصة Muuna Cottage Cheese إنّ منتجات الألبان منخفضة الدهون مثل الجبن القريش تمنح عناصر غذائيةً مثل فيتامين "د"، والكالسيوم، وفيتامين "أ".

يعزز فيتامين "أ" من إنتاج خلايا البشرة الصحية، ويضفى عليها مظهراً مشدوداً ومتألقاً، بينما يحافظ عنصر البروبيوتيك على البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، التي تساعد على تحسين عملية الهضم والحصول على بشرةٍ صافيةٍ.

6- استمتعي بفاكهة المانجو أكثر

فاكهة الطاقة تلك تعد مصدراً جيداً للفيتامينات أ، ج، ب 6، التي يعتقد أنها تقلل من الإفرازات الدهنية على البشرة.

يمكنكِ أن تجدي بذور المانجو، وخلاصتها، وزبدتها في المنتجات الطبيعية للعناية بالبشرة والمعروف عنها أنها تساعد في تنعيم وتجديد البشرة، ولكن من الجيِّد إضافتها لنظامك الغذائي أيضاً.

بشرة
يعد المانجو تعد مصدراً جيداً للفيتامينات أ، ج، ب 6

7- فول الصويا الأخضر

فول الصويا المطهو على البخار غنيٌّ بحمض اللينوليك، الحمض الدهني الأكثر وجوداً في البشرة.

تقول بليك إنّه في دراسة استهدفت أكثر من 4000 امرأة، واللاتي يتبعن نظاماً غذائياً غنياً بحمض اللينوليك قد وُجد أنهنّ يتعرَّضن لنسبةٍ أقل من ترقُّق البشرة الذي يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

تنصحكِ أيضاً بالدمج بين تلك الأطعمة والفلفل الأحمر الغني بفيتامين سي كوجبةٍ جانبيةٍ من الخضراوات والتي لها بالغ الأثر في حصولك على بشرةٍ متألقةٍ.

8- الطماطم

تقول الطبيبة، وأخصائية الأمراض الجلدية، ومؤلفة كتاب Feed Your Face جيسيكا وو: "إن كنت تبحث عن طعامٍ واحدٍ يمكن أن نعتبره ينبوع الشباب، فهي الطماطم المطبوخة". تحتوي الطماطم على جرعةٍ كبيرةٍ من مركب الليكوبين المضاد للأكسدة، الذي يستخدمه جسمك لمقاومة تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضار.                                                      

9- هل تحبين المكسرات؟

يعدُّ الجوز البرازيلي مصدراً ممتازاً لمادة السيلينيوم، التي تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة وتحفظ ليونة البشرة.

تشرح كوهين أنّ الجوز البرازيلي يقوم بتلك المهمة عن طريق ضبط الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي الذي يقلل بدوره من الالتهاب الخلوي. إذ يعتبر الجوز البرازيلي طعاماً غنياً بالعناصر الغذائية، تناول حباتٍ قليلةٍ على مدار اليوم سيعطي نتيجةً ممتازةً.

10- الأرز البني

استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني في وجبتك التي تتناولينها سوف يأتي بالكثير من الفوائد لبشرتك. هذا نوعٌ آخر من الطعام غني بمادة السيلينيوم، وكونه من الكربوهيدرات المعقدة يجعله أيضاً قادراً على ضبط مستويات السكر في الدم، ليحمي بذلك من الشيخوخة المبكرة.

11- السلمون الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية

تزوَّدي بالكثير من السلمون  لطعامٍ مليءٍ بالعناصر المفيدة لبشرتك، مثل الأوميغا 3. وكما تقول كوهين فالأحماض الدهنية الموجودة في الأوميغا 3 تقاوم الأضرار التي تسببها العناصر ذات الجذور الحرة عن طريق الحفاظ على أغشية الخلية قويةً ومتماسكةً، وتقليل الالتهاب الخلوي.

12- بذور اليقطين (القرع)

كتبت خبيرة التغذية جوي باور على موقعها: "تعتبر بذور اليقطين غذاءً ممتازاً للبشرة، لكونها غنيةً بالزنك". وتضيف لنا كوهين بأنّ الزنك من المعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في تنظيم عمل الغدد الدهنية للبشرة، ويساعد على التئام الجروح. كما أن انخفاض معدلات الزنك يسبب ظهور حب الشباب.

تحميل المزيد