أنهيت دراستك الجامعية، وتبحث عن عمل في السويد؟.. إليك متطلبات الحصول على تأشيرة العمل بها لعام 2024

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/02 الساعة 11:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/02 الساعة 11:59 بتوقيت غرينتش
تأشيرة العمل في السويد- المصدر: shutterstock

فيزا البحث عن عمل في السويد هي تصريح يسمح للأشخاص الراغبين في العمل في السويد بإيجاد فرص عمل دون الحاجة إلى وجود عقد عمل محدد. 

وتتجلّى قيمة تأشيرة العمل في السويد في إمكانية الوصول إلى فرص عمل مختلفة في السويد دون الحاجة إلى تحديد مسار مهني محدد مسبقاً، ما يسمح للأفراد بتحديد مجالاتهم المهنية واختيار الفرص التي تتناسب مع مهاراتهم وخبراتهم.

 كما تُعد هذه الفيزا بوابة للاندماج في المجتمع السويدي وفهم ثقافته وطريقة حياته، ما يُسهم في تحقيق نجاح مهني وشخصي أكبر.

فما هو تصريح الإقامة للبحث عن عمل في السويد؟ وما هي شروط الحصول عليه؟ وماهي مدة صلاحيته؟

ماهي تأشيرة العمل في السويد؟

إذا كنت قد أتممت دراسات تؤهلك للحصول على درجة أكاديمية متقدمة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للقدوم إلى السويد، ما يتيح لك الفرصة للبحث عن عمل أو استكشاف إمكانيات بدء مشروعك التجاري الخاص. 

ويمكن منح تأشيرة العمل في السويد لفترة تتراوح بين ثلاثة وتسعة أشهر. خلال هذه الفترة، لا يحق لعائلتك الانتقال إلى السويد للعيش معك.

في حال كنت تحمل تصريح إقامة للدراسة في مؤسسات التعليم العالي في السويد وأكملت دراستك وترغب في البحث عن عمل أو استكشاف فرص بدء مشروعك الخاص هنا، يجب عليك التقدم بطلب لمصلحة الهجرة السويدية للحصول على نوع آخر من تصريح الإقامة. 

ماهي متطلبات الحصول على تصريح الإقامة؟

للحصول على تأشيرة العمل في السويد في السويد بهدف البحث عن عمل أو استكشاف فرص بدء مشروع تجاري، يجب عليك:

  • أن تكون قد أكملت دراسات تتوافق مع درجة المستوى المتقدم.
  • أن تخطط للبحث عن عمل أو استكشاف إمكانيات بدء مشروعك التجاري الخاص.
  • أن تكون قادراً على إعالة نفسك طوال فترة تقديم الطلب وأن تكون لديك الموارد المالية الكافية لتغطية تكاليف العودة إلى بلدك.
  • أن يكون لديك تأمين صحي شامل يغطي الرعاية الصحية في السويد.
  • أن يكون لديك جواز سفر صالح طوال فترة إقامتك المخطط لها في السويد (إذا كانت صلاحية جواز سفرك على وشك الانتهاء، فيجب عليك تمديده، حيث لا يمكن الحصول على تصريح لفترة تتجاوز صلاحية جواز السفر).
  • أن تكون متواجداً حالياً خارج السويد. 

عملية التقديم لتصريح الإقامة

بشكل عام، يجب عليك تقديم طلب الحصول على تصريح قبل دخولك إلى السويد. يتم تقديم الطلب عادة عبر الإنترنت، وتتلخص العملية فيما يلي:

  • أولاً، يجب أن تكون قد حصلت على عرض عمل. يجب أن يكون صاحب العمل قد أعلن عن الوظيفة في السويد ودول الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا لمدة لا تقل عن عشرة أيام قبل توقيع عقد العمل.
  • ثانياً، يبدأ صاحب العمل في السويد طلب تصريح العمل من خلال تقديم المعلومات اللازمة حول الوظيفة.
  • ثالثاً، يجب على صاحب العمل إتاحة الفرصة للنقابة ذات الصلة لإبداء رأيها بشأن التوظيف، ثم يقوم بتقديم الطلب إلى الموظف المعني.

ثم يجب أن يتضمن طلبك المكتمل ما يلي:

  • عقد العمل الخاص بك. 
  • نسخ من صفحات جواز سفرك التي تظهر معلوماتك الشخصية، الصورة، التوقيع، رقم جواز السفر، بلد إصدار جواز السفر، فترة صلاحية جواز السفر، الرمز الشريطي على صفحة التعريف وما إذا كان لديك إذن بالعيش في بلدان أخرى غير بلدك الأصلي.
  • توكيل إذا كنت تمثل مقدم الطلب.
  • كما يجب على مقدم الطلب أيضاً دفع رسوم الطلب.

بعد ذلك، ستقوم وكالة الهجرة بدراسة طلبك وإبلاغك بقرارها، كما يمكنك أيضاً التقديم للإقامة في سفارة السويد في بلدك الأصلي.

يجب عليك تقديم نموذج التأشيرة والمستندات المرفقة إلى سفارة أو قنصلية عامة سويدية في بلد إقامتك، ثم دفع رسوم الطلب في مركز التأشيرات.

  • بمجرد استلام طلبك

إذا تمت الموافقة على طلبك للحصول على " تأشيرة العمل في السويد للأشخاص المؤهلين تأهيلاً عالياً للبحث عن عمل أو بدء عمل تجاري" المعروف أيضاً باسم (تأشيرة البحث عن عمل)، فستتلقى بطاقة تصريح إقامة وتعليمات حول كيفية استلامها.

  • التقدم بطلب للحصول على تأشيرة العمل في السويد في السفارة

إذا كنت تقيم في السويد لمدة تزيد عن 90 يوماً، فسوف تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة الطويلة في السويد. ستسمح لك تأشيرة العمل في السويد بالسفر إلى السويد.  

جامعيون يتقدمون بطلب تأشيرة العمل في السويد في السفارة- المصدر: shutterstock
جامعيون يتقدمون بطلب تأشيرة العمل في السويد في السفارة- المصدر: shutterstock
  • تمديد تصريح العمل في السويد

إذا كنت ترغب في مواصلة العمل بعد انتهاء صلاحية تأشيرة العمل في السويد الحالية، يجب عليك تقديم طلب لتمديد التصريح. في حال تقدمت بالطلب قبل انتهاء صلاحية تصريحك الحالي، يُسمح لك بالاستمرار في العمل أثناء انتظار قرار التمديد. 

مواقع للبحث عن وظائف في السويد

في السويد، هناك عدة مواقع مخصصة للبحث عن الوظائف توفر فرصاً متنوعة للمتقدمين من مختلف الخلفيات والتخصصات. إليك مقدمة عن بعض هذه المواقع الشهيرة:

دائرة التوظيف العامة السويدية: تعتبر من أهم المواقع الحكومية للبحث عن وظائف.

بوابة يوروس: منصة توفر فرص عمل على مستوى أوروبا.

الاتصال المباشر مع الشركات: تواصل مباشرة مع الشركات التي تهمك للحصول على فرص عمل.

مواقع للبحث عن وظائف في السويد- المصدر: shutterstock
مواقع للبحث عن وظائف في السويد- المصدر: shutterstock

نصائح لإعداد طلب التوظيف:

قم بإعداد خطاب تغطية مميز وسيرة ذاتية محترفة.

تأكد من اتباع تنسيق السيرة الذاتية المعتمد في السويد.

أسئلة شائعة عن تصريح الإقامة في السويد

  • من يقوم بتقديم طلب العمل من السلطات السويدية؟

يقوم صاحب العمل في السويد بتقديم معلومات حول الوظيفة المعروضة، ويشمل ذلك اسمك، تاريخ ميلادك، جنسيتك، مستوى التعليم، وعنوان بريدك الإلكتروني.  

يُرسل صاحب العمل المعلومات ذات الصلة بالتوظيف إلى النقابة المناسبة للوظيفة المعنية. عندما يتلقى موافقة من النقابة، يكمل الجزء الأول من طلب التصريح.

ستتلقى بعد ذلك بريداً إلكترونياً يحتوي على تعليمات لإكمال الجزء الخاص بك من الطلب.

في بعض الحالات، مثل الباحثين الزائرين، قد لا تكون معلومات التوظيف ضرورية. في هذه الحالات، يتعين على الباحث الزائر تقديم اتفاقية استضافة إلى المنسق المختص (المنظمة المضيفة للزيارة). 

  • هل يمكنني الحصول على مساعدة من ممثل قانوني؟

نعم تستطيع. إذا كنت تريد أن يمثلك شخص آخر في طلبك لدى مصلحة الهجرة السويدية، فيمكنك منح توكيل رسمي لذلك الشخص. قد يمنح التوكيل، على سبيل المثال، شخصاً ما الحق في تقديم طلب، أو إبلاغك بأسباب القرار، أو الاستئناف ضد قرار نيابة عنك. يجب أن يتم توقيع التوكيل من قبل الشخص الذي أعطى التوكيل لشخص آخر، ويجب تقديمه في الأصل إذا طلبت مصلحة الهجرة السويدية ذلك.

  • كم من الوقت لدي لتقديم طلب جديد قبل انتهاء صلاحية تصريح العمل الخاص بي؟

يجب ألا تقدم طلبك قبل أكثر من أربعة أشهر من انتهاء صلاحية تصريح العمل الخاص بك إذا كان طلبك يتعلق بنفس صاحب العمل والمهنة التي لديك بالفعل تصريح لها. 

يجب عليك تقديم طلبك قبل انتهاء صلاحية تأشيرة العمل في السويد الخاصّة بك. إذا لم تقم بالتقديم في الوقت المناسب، فلن يُسمح لك بالعمل أثناء وقت المعالجة.

شابة تعبّر عن فرحتها بقبول طلبها- المصدر: shutterstock
شابة تعبّر عن فرحتها بقبول طلبها- المصدر: shutterstock

إذا كنت تقوم بتغيير المهنة أو صاحب العمل، فمن الضروري تقديم طلب قبل انتهاء صلاحية تصريح العمل الخاص بك.

  •  عند الانتظار لوقت طويل قبل صدور القرار بقبول طلب إقامتك هل هناك أي شيء يمكنك القيام به؟

إذا كنت تشعر أن معالجة طلبك تستغرق وقتاً طويلاً، فيمكنك إرسال طلب مكتوب إلى مصلحة الهجرة السويدية لإنهاء قضيتك.

 لكي تتمكن من إرسال طلب إلى مصلحة الهجرة السويدية، يجب أن تكون قد مرت أربعة أشهر منذ إرسال طلبك. بعد ذلك يتعين على مصلحة الهجرة إما إنهاء قضيتك أو رفض طلبك في غضون أربعة أسابيع، ولكي تطلب من مصلحة الهجرة إنهاء قضيتك، يجب عليك القيام بذلك كتابياً 

  • هل يمكنني تغيير مهنتي أو صاحب العمل دون إخطار مصلحة الهجرة السويدية؟

خلال الـ 24 شهراً الأولى، يكون تصريح العمل صالحاً فقط لصاحب العمل والوظيفة المحددة في تصريح الإقامة. 

لن يعد تصريح العمل الخاص بك صالحاً إذا قامت الشركة التي تعمل بها بتغيير رقم تسجيلها، أو إذا وجدت صاحب عمل جديد أو تم تكليفك بواجبات عمل جديدة، أو إذا تغيرت ظروف العمل. وفي هذه الحالة، يجب عليك تقديم طلب جديد للحصول على تصريح عمل.

عندما تحصل على تصريح عمل لمدة 24 شهراً وتم تمديد تصريح العمل الخاص بك، يمكنك تغيير صاحب العمل دون تقديم طلب جديد طالما أنك تعمل في نفس المهنة. إذا كانت وظيفتك الجديدة تعني تغيير مهنتك، فيجب عليك تقديم طلب جديد.

  • هل يمكنك إدارة مشروعك الخاص عندما يكون لديك تصريح عمل؟

إذا كان لديك تصريح إقامة وعمل للعمل في السويد، فيمكنك إدارة شركتك الخاصة إلى جانب عملك. يجب أن يكون عملك هو الغرض الرئيسي من إقامتك في السويد ويجب استيفاء شروط تصريح العمل الخاص بك. لن يتم أخذ الدخل من الشركة بعين الاعتبار عند تقييم ما إذا كان قد تم استيفاء شروط تصريح العمل.

تحميل المزيد