“بطاقة الفرصة”.. عن تأشيرة العمل في ألمانيا التي توفر لك إقامة للبحث عن وظيفة 

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/25 الساعة 10:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/26 الساعة 10:42 بتوقيت غرينتش
تأشيرة العمل في ألمانيا /Shutterstock

إذا تمنيت يوماً أن تعمل وتعيش في ألمانيا، فهذه فرصتك الذهبية للمحاولة؛ إذ يوفر برنامج تأشيرة العمل في ألمانيا فرصة التقديم على تأشيرة عمل جديدة تسمى "بطاقة الفرصة" (Chancenkarte).

إذ توفر فرصة جديدة للهجرة إلى ألمانيا للعمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي ويشمل ذلك مواطني دول العالم الثالث.

تقدم "بطاقة الفرصة"، التي فُتِحَت للتقديمات في 1 يونيو/حزيران 2024، فرصة للسفر والإقامة في ألمانيا للبحث عن عمل، ويعتمد الموافقة على تأشيرتهم على مهاراتهم الأكاديمية ومهارات اللغة.

يوجد العديد من المزايا في هذه التأشيرة الجديدة التي طرحتها ألمانيا، لكن يوجد أيضاً شروط وقيود مهم أن تعرفها قبل التقديم. 

تأشيرة العمل في ألمانيا: بطاقة الفرصة

 تقدم "بطاقة الفرصة" نظاماً جديداً يقيم المتقدمين وفقاً لمعايير محددة يعتمد على النقاط، ويقيم مؤهلاتهم الأكاديمية ومهارات اللغة، والخبرة المهنية السابقة.

كما توفر فرصة العيش في ألمانيا لمدة تصل إلى عام واحد أثناء البحث عن عمل، دون الحاجة إلى وجود كفيل من جهة العمل مسبقاً.

كذلك تسمح البطاقة للأشخاص بالعمل بشكل قانوني بدوام جزئي (لمدة أقصاها 20 ساعة في الأسبوع) أثناء البحث عن وظيفة دائمة، وتتيح أيضاً إمكانية وجود شركاء أو أزواج مرافقين.

وتهدف "بطاقة الفرصة" بشكل خاص لاستهداف العمال المحترفين في مجالات مثل الطب، والتعليم، والتصنيع، والهندسة. 

وبذلك يكون من الأسهل للأشخاص ذوي الخبرة والإمكانيات العثور على وظيفة مناسبة وهم في ألمانيا والبدء في العمل مباشرةً، كما أكدت وزيرة الداخلية والمجتمع في ألمانيا، نانسي فيزر، في بيان نشرته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

يمثل هذا تحولاً كبيراً في طريقة تعامل البلاد مع نقص العمالة المتزايد، وقد أثارت جدلاً من قبل المحافظين الذين يجادلون بأنها قد تسمح لطالبي اللجوء المرفوضين بالفعل بالعثور على عمل في ألمانيا.

شروط تأشيرة العمل في ألمانيا

يتعين على المتقدمين الناجحين أن يكونوا حاصلين على مؤهل مهني أو درجة أكاديمية معترف بها في ألمانيا.

كما تشترط مجموعة من المعايير تتعلق بامتلاكهم عدداً معيناً من سنوات الخبرة المهنية، وعمراً معيناً، ومهارات لغوية، ولكل شرط من هذه الشروط عدة نقاط معين تمنح للمتقدم حسب درجة تأهله.

وبحصول المتقدم على نقاط تحت كل بند يتم احتساب إجمالي النقاط لتقييم درجة تأهله، إذ يجب أن يحصل المتقدمون على تصنيف من ست نقاط أو أكثر للتأهل للحصول على التأشيرة.

يتم إصدار بطاقات الفرصة لمدة أقصاها سنة واحدة، بشرط أن يكون حاملها قادراً على إعالة نفسه مالياً لتلك الفترة.

لذلك؛ يجب عليهم تقديم إثبات القدرة على تغطية نفقات المعيشة أثناء البحث عن عمل، بما لا يقل عن 1,027 يورو شهرياً.

إذا وجدت وظيفة أو تدريباً مهنياً محدداً، أو إذا كنت ترغب في العمل لحسابك الخاص، فيمكنك التقدم بطلب إلى هيئة الأجانب المحلية للحصول على أحد تصاريح الإقامة الحالية للعمل المؤهل، أو للتدريب المهني، أو للاعتراف بمؤهلاتك المهنية أو للعمل الحر. 

وإذا كانت وظيفتك تستوفي متطلبات التوظيف المؤهل ولكنك غير مؤهل للحصول على أي عنوان إقامة آخر، فسيتم تمديد بطاقة الفرصة الخاصة بك لمدة تصل إلى عامين (تمديد بطاقة الفرصة).

طريقة الحصول على "بطاقة الفرصة" في ألمانيا

يمكن تقديم الطلبات الرسمية للتأشيرة إما في بعثة دبلوماسية ألمانية أو على موقع "بطاقة الفرصة".

بالنسبة للأشخاص من بلدان خارج الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا فيمكنهم التقدم  بطريقتين أساسيتين.

بالنسبة للأشخاص الحاصلين على اعتراف كامل بمؤهلاتهم الأجنبية في ألمانيا أو حصلوا على شهاداتهم الجامعية من ألمانيا أو حصلوا على مؤهل مهني في ألماني فيعتبرون بالتالي "عمالاً ماهرين"، ويمكنهم الحصول على بطاقة الفرصة دون أي متطلبات خاصة أخرى، (بموجب المادة 18 الفقرة. 3 من قانون الإقامة (AufenthG).

تأشيرة العمل في ألمانيا /Shutterstock
تأشيرة العمل في ألمانيا /Shutterstock

فيما يجب على جميع المتقدمين الآخرين تقديم دليل على شهادة جامعية أجنبية، أو مؤهل مهني لمدة عامين على الأقل (في كل حالة تعترف به الدولة في بلد التدريب) أو مؤهل مهني صادر عن غرفة التجارة الألمانية في الخارج. كما يجب الحصول على ست نقاط على الأقل في نظام النقاط.

كما يجب أن يتطلب مؤهلك المهني عامين على الأقل من التدريب المهني. ولدعم طلب التأشيرة ستحتاج إلى نتيجة إيجابية لهذا المؤهل، والذي يمكنك التقدم بطلب للحصول عليه عبر الإنترنت في المكتب المركزي للتعليم الأجنبي (ZAB) .

بالإضافة إلى ذلك، يلزم معرفة أساسية باللغة الألمانية (المستوى A1 CEFR) أو اللغة الإنجليزية (المستوى B2 CEFR)، وتحسب بعض نقاطك أيضاً وفقاً لمعرفتك اللغوية.

نصائح قبل التقديم على "بطاقة الفرصة"

يمكن لأولئك المهتمين بمعرفة المزيد زيارة موقع Make It In Germany للحصول على مزيد من المعلومات عن هذه "بطاقة الفرصة" قبل التقديم عليها، إذ يحتوي الموقع على "فحص ذاتي" يسمح للزوار بالتحقق من حالتهم الأهلية للحصول على "بطاقة الفرصة".

عبر كتابة المعلومات الشخصية المتعلقة بالجنسية والمؤهلات يخبرك الموقع بعدد النقاط المحتمل أن تحصل عليها إذا تقدمت بطلبك رسمياً.

وللحصول على أقصى استفادة من إقامتك أثناء البحث عن عمل، ربما يجب عليك أن تبدأ الاستعداد للبحث عن عمل في أقرب وقت ممكن، إذ يمكنك البحث عن تخصصات مناسبة في قسم "البحث عن وظيفة".

قد يهمك أيضاً: ألمانيا تُدخل "إصلاحاً" جديداً على قانون الهجرة.. يمنح الراغبين في البحث عن وظيفة "فيزا خاصة"

تحميل المزيد