يوجد منه نوعان ويتيح الدخول إلى 36 وجهة دون تأشيرة.. ما هو ترتيب جواز السفر الفلسطيني لعام 2024؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/30 الساعة 13:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/30 الساعة 13:10 بتوقيت غرينتش
جواز السفر الفلسطيني 2024 - المصدر: shutterstock

كل سنة تتغير قوة جوازات السفر العالمية، لهذا يتساءل العديد من الناس من بينهم حاملو جواز السفر الفلسطيني 2024 عن الدول المسموح بدخولها دون الحاجة إلى استخراج فيزا مسبقة، والذهاب إلى القنصليات والسفارات للحصول عليها، لهذا سنتطرق في هذا المقال إلى الدول التي يمكن لحاملي هذا الجواز السفر إليها خلال هذه السنة.

جواز السفر الفلسطيني 2024 وجواز السفر المصفر 

يمتلك الفلسطينيون نوعين مختلفين من جوازات السفر، حيث يتمتع كل منهما بميزات تتعلق بعدد الدول التي يمكن دخولها دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة. تتواجد اختلافات بين هذين النوعين فيما يخص الدول المسموح بالدخول إليها دون تأشيرة. 

السلطة الفلسطينية تصدر "الجواز المصفر"، الذي يبدأ رقم الهوية به بـ"صفرين"، للفلسطينيين المقيمين في الخارج الذين لا يملكون بطاقة هوية فلسطينية، مما يتيح لهم السفر عبره، لكنه لا يسمح بالدخول إلى بعض الدول مقارنةً بالجواز الآخر.

<strong>جواز السفر الفلسطيني 2024 وجواز السفر المصفر / shutterstock </strong>
جواز السفر الفلسطيني 2024 وجواز السفر المصفر / shutterstock

وفقاً لموقع "henley global"، يقع الجواز الفلسطيني في المرتبة الـ100 عالمياً من حيث ترتيب جوازات السفر، بناءً على عدد الدول التي يمكن لحامليه السفر إليها دون تأشيرة. يعكس ترتيب الجواز الفلسطيني مستوى حرية التنقل العالمي المتاح لحامليه، حيث يسمح لهم بالسفر دون تأشيرة إلى 36 دولة حول العالم خلال العام 2024، بينما يتطلب الحصول على تأشيرة مسبقة للسفر إلى 153 دولة أخرى.

يتم تحديد ترتيب جوازات السفر عالمياً استناداً إلى العدد الإجمالي للدول التي يمكن لحاملي كل جواز سفر الوصول إليها دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة. وتشمل هذه الدول قائمة الوجهات التي يمكن الوصول إليها بجواز السفر هذا بدون تأشيرة، إضافة إلى الدول التي يمكن دخولها بتأشيرة عند الوصول، أو بتصريح سفر إلكتروني.

ما هو مؤشر هيلي لقياس قوة جواز السفر؟ 

هناك العديد من المنصات المتخصصة التي تُقيّم قوة جوازات السفر حول العالم، ويعد مؤشر هينلي واحدة من أبرز هذه المنصات. تأسس هذا الموقع ليقدم تصنيفاً شاملاً لجوازات السفر، استناداً إلى عدد الوجهات التي يمكن دخولها بدون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة. 

يعتمد هذا المؤشر في تحليلاته على بيانات يوفرها الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، حيث يشمل تقييمه 199 جواز سفر و227 وجهة سفرية. يُحدث المؤشر قائمته بشكل دوري على مدار العام، مما يوفر معلومات حديثة ودقيقة حول قوة جوازات السفر في مختلف أنحاء العالم.

دول تتيح الدخول بدون فيزا لحاملي جواز السفر الفلسطيني 2024

يتيح جواز السفر الفلسطيني 2024 لحامليه إمكانية الدخول إلى 12 دولة حول العالم دون الحاجة إلى استخراج أي فيزا وتصريح سفر مسبق، وتشمل اللائحة الدول التالية: 

الدولة المدة المسموح بها 
الأردن60 يوماً قابلة للتمديد
الإكوادور90 يوماً
بوليفيايتم الحصول على تأشيرة لمدة 90 يوماً عند الوصول مقابل 52 دولاراً أمريكياً
جزر كوك31 يوماً
جنوب أفريقيا90 يوماً
دومينيكا21 يوماً
سوازيلاند90 يوماً
سورينام90 يوماً
فنزويلا90 يوماً
ماليزيا30 يوماً
ميكرونيسيا30 يوماً
نيكاراغوا90 يوماً

ملاحظة: لا يسمح لحاملي الجواز الفلسطيني المصفر بالدخول إلى الأردن دون تأشيرة مسبقة، "وهم الفلسطينيون الذين يبدأ جواز سفرهم بصفرين". 

<strong>دول تتيح الدخول بدون فيزا لحاملي جواز السفر الفلسطيني 2024 / shutterstock </strong>
دول تتيح الدخول بدون فيزا لحاملي جواز السفر الفلسطيني 2024 / shutterstock

جواز السفر الفلسطيني 2024.. تأشيرة عند الوصول أو تصريح سفر 

يمنح جواز السفر الفلسطيني 2024 إمكانية الدخول إلى 22 وجهة تسمح بالحصول على تأشيرة عند الوصول، بالإضافة إلى دولتين تتطلبان من حامليه الحصول على تصريح سفر مسبق. الدخول بتأشيرة عند الوصول يعتبر ضمن الإجراءات الميسرة التي لا تتطلب التجهيز المسبق لأوراق التأشيرة، بل يتم الحصول على التأشيرة مباشرة في مطار الوصول. 

هذه الطريقة تهدف إلى تسهيل الإجراءات على المسافرين، حيث يُطلب منهم فقط تقديم بعض المعلومات الأساسية كمدة الإقامة وسبب الزيارة ومكان الإقامة خلال فترة تواجدهم. 

الدول التي يمكن لحاملي جواز السفر الفلسطيني 2024 دخولها سواء بتأشيرة عند الوصول أو بتصريح سفر نجد: 

الدولة المدة المسموح بها 
إندونيسيا30 يوماً
الرأس الأخضر3 أشهر 
السنغال90 يوماً 
المالديف30 يوماً
بالاوما بين 8 إلى 16 أسبوعاً
بوروندي180 يوماً
توغويتم الحصول على تأشيرة لمدة 7 أيام عند الوصول مقابل 10،000 فرنك أفريقي 
توفالوشهر واحد 
تيمور الشرقيةتختلف من شخص لآخر 
جزر القمر6 أشهر
جيبوتي30 يوماً
روانداغير محدد 
زيمبابوييتم الحصول على تأشيرة لمدة 90 يوماً عند الوصول مقابل 30 إلى 55 دولاراً أمريكياً
سامواما بين 30 إلى 60 يوماً 
سيشيلشهر 
غينيا بيساويتم الحصول على تأشيرة لمدة 90 يوماً عند الوصول مقابل 85 يورو 
كمبوديا30 يوماً
لاوس30 يوماً
ماكاومن 90 إلى 180 يوماً
موريتانيايتم الحصول على تأشيرة عند الوصول في مطار نواكشوط-أو تونسي الدولي
موزمبيقيتم الحصول على تأشيرة لمدة شهر عند الوصول مقابل 66 دولاراً أمريكياً 
نييوي3 أشهر
سريلانكاتصريح سفر 30 يوماً 
كينياتصريح سفر 90 يوماً 
<strong>دول تطلب تأشيرة إلكترونية مسبقة  / shutterstock </strong>
دول تطلب تأشيرة إلكترونية مسبقة  / shutterstock

دول تطلب تأشيرة إلكترونية مسبقة 

تطلب 40  وجهة سفر من حاملي الجواز السفر الفلسطيني 2024 استخراج تأشيرة إلكترونية مسبقة قبل التوجه إليها وهي أكثر بدولتين بالمقارنة مع سنة 2023 هذا الإجراء لا يتطلب الذهاب إلى القنصلية أو سفارة إحدى هذه الدول، من بين هذه الدول نجد التالي: 

إثيوبيا وأستراليا وألبانيا وأنتيغوا وبربودا وأوزبكستان وأوغندا وإيران والإمارات العربية المتحدة والبحرين والغابون والكاميرون والهند وباكستان وبنين وبوتان، بالإضافة إلى بوتسوانا.

كما يسمح هذا الجواز لحامله الدخول إلى بوركينا فاسو وتنزانيا وجزر البهاما وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان وزامبيا وساحل العاج (كوت ديفوار) وسانت كيتس ونيفيس وسانت هيلينا وساو تومي وبرينسيب وسلطنة عمان.

بالإضافة إلى هذه الدول نجد كلاً من: سنغافورة وسيراليون وطاجيكستان وغينيا وغينيا الاستوائية وفيتنام وقيرغيزستان وكولومبيا وليسوتو ومالاوي ومولدوفا ومونتسرات ونيجيريا.

تحميل المزيد