من رحلات السفاري إلى اكتشاف المدن العصرية.. أجمل الوجهات السياحية في جنوب أفريقيا

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/19 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/19 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
جنوب أفريقيا|مواقع التواصل

 من بين 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، تعفي دولة جنوب أفريقيا  75 دولة، 16 منها في القارة الأفريقية وأعضاء الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي و59 دولة من جميع أنحاء العالم منها 4 دول عربية هي  قطر، الإمارات، السعودية وفلسطين من تأشيرة الدخول المسبقة إليها، وفق صحيفة "The South African"، في حين تعتبر متطلبات التأشيرة  لبقية الدول  التي يرغب مواطنوها بزيارة جنوب أفريقيا مخففة مقارنة بالبلدان الأوروبية، وذلك بغاية استقطاب عدد أكبر من السياح إليها للاطلاع على ثقافتها وحضارتها.

وتتمتع كل مدينة في جنوب أفريقيا بطابع مميز، مما يوفر للسياح مزيجاً آسراً من إكتشاف الحياة البرية الآسرة والاطلاع على التاريخ الغني لهذا البلد. 

في هذه المقالة  بعض الأماكن التي يمكنكم زيارتها في جنوب أفريقيا لتقضية عطلة ممتعة ومختلفة على رحلاتكم السابقة:

قبل السفر إلى جنوب أفريقيا 

أين تقع جنوب أفريقيا؟ 

تقع جمهورية جنوب أفريقيا في جنوب القارة الأفريقية، يحدها من الشمال كل من زيمبابوي وبتسوانا ومن الجهة الشمالية الغربية ناميبيا، أما الجهة الشمالية الشرقية فموزمبيق ويحيط بها من الجنوب كل من المحيط الهادي والأطلسي. 

ولجنوب أفريقيا 3 عواصم: 

  • بريتوريا العاصمة العمومية  
  • بلومفونتين العاصمة القضائية 
  • كيب تاون العاصمة التشريعية 

فيما تعتبر مدينة جوهانسبرغ أكبر مدن جنوب أفريقيا 

مدينة جوهانسبرغ|مواقع التواصل
مدينة جوهانسبرغ|مواقع التواصل

كيف نحصل على التأشيرة ؟

ولزيارة جنوب أفريقيا يجب  الحصول على تأشيرة سياحية من خلال مراجعة السفارة أو الممثلية الرسمية لجمهورية جنوب أفريقيا في بلد السائح. 

هل السياحة مكلفة؟

تعتبر الراند  العملة الرسمية في جنوب أفريقيا واللغة الرسمية للبلد هي الإنجليزية بالإضافة إلى عشر لغات رسمية محلية أهمّها الزولو والأفريكانز. 

وإذا كنتم تتساءلون عن تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا فهي تعتبر مرتفعة من حيث تذاكر الطيران والمواصلات، أما بقية التكاليف فهي معقولة بالنسبة للسياح متوسطي الدخل، ففي البلاد تتاح جميع خيارات السكن وبأسعار مناسبة وكذلك المطاعم والمواصلات. 

ما هي أفضل أوقات السفر إلى جنوب أفريقيا؟

افضل وقت للسفر إلى جنوب أفريقيا هو الفترة بين أكتوبر ومارس وفي فصل الربيع عموماً. 

أما المدة الكافية للسياحة في جنوب أفريقيا وزيارة أشهر معالمها السياحية فهي أسبوعان. 

كيب تاون أجمل مدن السياحية

هي عاصمة جنوب أفريقيا التشريعية في البلاد، صنفت  كعاصمة التصميم العالمي عام 2014  بحسب المجلس الدولي لجمعيات التصميم العالمي، وهي ثاني أكبر مدينة في جنوب أفريقيا بعد جوهانسبرغ من حيث عدد السكان.

وقد ساهم تعدد الثقافات والطبيعة الخلابة والبنية التحتية المتطورة للمدينة بأن تكون من أهم الوجهات السياحية في جنوب أفريقيا. 

مدينة كيب تاون|مواقع التواصل
مدينة كيب تاون|مواقع التواصل

 شاطئ كليفتون

من أهم الأماكن التي عليكم زيارتها في هذه المدينة شاطئ كليفتون. هو عبارة عن أربعة شواطئ منفصلة تقع على الجانب الغربي الأطلسي، وعلى بعد عشر دقائق من وسط المدينة، يتميز بصفاء مياهه، كما أنه وجهة رائعة لمحبي مشاهدة الغروب. 

مساجد كيب تاون

إذا كنتم من محبي زيارة الأماكن التاريخية والمعالم الدينية، يوجد العديد من المساجد في المدينة، منها  مسجد إسلام غيدماتول ومسجد السلام. 

مسجد إسلام|مواقع التواصل
مسجد إسلام|مواقع التواصل

حدائق كريستينبوش الوطنية النباتية

افتتحت حدائق كيرستنبوش الوطنية النباتية في مدينة كيب تاون، بجنوب أفريقيا عام 1913. وهي من المزارات السياحية البارزة بالمدينة، يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم.

تضم الحدائق نباتات نادرة، تبلغ تسعة آلاف نوع مختلف مدرجة في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

متاحف كيب تاون

تضم مدينة كيب تاون مجموعة من المتاحف التاريخية الهامة، ومن أهمها "متحف جنوب أفريقيا الوطني، ومتحف جنوب أفريقيا".

يضمّ متحف جنوب أفريقيا الوطني ما يزيد على عشرة آلاف عمل فني رائع في جنوب أفريقيا، كما يشمل بعض الأعمال الفنية  البيزنطية والهولندية.. كما يحتوي على العديد من القطع الهامة المرتبطة بتراث المدينة الاجتماعي. 

جزيرة روبن

هي جزيرة صغيرة ساحرة، كانت قديماً مكاناً لسجن بعض السياسيين مثل الرئيس السابق "نيلسون مانديلا"، الذي سُجن فيها لمدة 18 عاماً. كما تضم العديد من المعالم السياحية الرائعة مثل منارة جزيرة روبن. كما يتسنى لك القيام برحلة بحرية والتمتع بمُشاهدة المناظر الخلابة  للمدينة. 

جزيرة روبن|مواقع التواصل
جزيرة روبن|مواقع التواصل

ليكسامبارغ.. أكبر سلسلة جبال ساحرة في جنوب أفريقيا

على الرغم من وجود العديد من الجبال في جنوب أفريقيا، إلا أن سلسلة جبال ليكسامبارغ التي يبلغ طولها 200 كيلومتر هي الأكثر إثارة للإعجاب على الإطلاق من قبل السياح. 

وبقممه التي تتجاوز 3000 متر، تشكل جبال ليكسامبارغ  العمود الفقري لمنطقة مالوتي المحمية  بين مملكة ليسوتو وجنوب أفريقيا.

يمكنك المشي لمسافات طويلة والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تجتذب آلاف المسافرين كل عام لهذه الجبال، خاصة خلال أشهر الصيف الأكثر حرارة من ديسمبر إلى فبراير.

أما في الشتاء، فتغطى الجبال بالثلوج، في منظر بانورامي رائع.. يمكنك في هذا الفصل ممارسة رياضة التجديف بالكاياك، وركوب الخيل، وتسلق الجبال،   وغير ذلك الكثير.

خذ الوقت الكافي لاستكشاف مئات الكهوف التي يمكن العثور عليها في الوديان ومنحدرات الحجر الرملي في ليكسامبارغ؛ حيث تحكي العديد من جدران الكهوف   قصة شعب سان البدو الذين سجلوا حياتهم في لوحات فنية صخرية في جميع أنحاء  المنطقة. 

هناك حوالي 600 موقع للفنون الصخرية تحتوي على أكثر من 35000 لوحة منحوتة تصور البشر والحيوانات والحياة الروحية المعقدة للسان على مدى 4000 عام، في حين تُنسب اللوحات الأخرى التي تعود إلى القرنين التاسع عشر والعشرين إلى قبائل البانتو، بحسب موقع south african tourism

السياحة في بريتوريا 

بريتوريا هي  المقر التنفيذي لحكومة جنوب أفريقيا وواحدة من العواصم الثلاث (إلى جانب كيب تاون وبلومفونتين). 

تُعرف بريتوريا باسم مدينة جاكاراندا؛ نظراً لوجود أكثر من 70 ألف شجرة جاكاراندا دائمة الخضرة، والتي تلون المدينة باللون الأرجواني في شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام.

وتعتبر بريتوريا مدينة تاريخية بامتياز بمبانيها الرائعة ومتاحفها ونصب فورتريكر التذكاري الشهير. كما أنها ملاذ لمحبي الطبيعة، حيث تضم محميات ألعاب ومتنزهات وحديقة الحيوانات الوطنية في جنوب أفريقيا.  

ساحة الكنيسة بوسط بريتوريا

تأسست ساحة كنيسة بريتوريا عام 1855، وهي بمثابة المركز التاريخي لبريتوريا. وكان يتم استخدامها في الأصل لأغراض السوق والكنيسة، وفي إحدى المراحل كانت بمثابة ميدان رياضي.

 الساحة محاطة بالعديد من المباني الهامة معمارياً وتاريخياً مثل قصر العدل، الذي كان مسرحاً لمحاكمة خيانة ريفونيا، والتي حكم فيها على نيلسون مانديلا بالسجن.

ساحة الكنيسة|مواقع التواصل
ساحة الكنيسة|مواقع التواصل

في عام 1954، تم وضع التمثال البرونزي للسياسي بول كروجر في وسط الميدان، وظل هناك حتى يومنا هذا، مُحاطاً بأربعة تماثيل لجنود بوير مجهولين.

 تقام المسيرات في الساحة كل يوم أربعاء من الساعة التاسعة والنصف وحتى العاشرة والنصف، ويقود الموكب أعضاء من الحرس الاحتفالي الوطني ويرافقون في أثناء تقديمهم للعرض فرقة عسكرية.

حديقة حيوان بريتوريا

تم إنشاء حدائق الحيوان الوطنية في جنوب أفريقيا والمعروفة باسم حديقة حيوان بريتوريا في عام 1899، ويعتبر الكثيرون حديقة الحيوان من أفضل حدائق الحيوان في العالم، حيث يزورها أكثر من ستين ألف زائر سنوياً. هذا بالإضافة إلى أن الإدارة تحافظ على الأنواع المهددة بالانقراض، وتسعى لحمايتها. 

ومن أبرز ما ينتشر بالحديقة للترفيه هو وجود أكثر من ستة كيلومترات من الممرات للتنزه والسير، بالإضافة إلى وجود عربات جولف للتأجير. يوجد كذلك رحلة تلفريك لمدة سبع دقائق من أجل اكتشاف الإطلالات الجميلة للحديقة والمناطق المحيطة بها. وتتاح حديقة حيوان بريتوريا للزيارة على مدار أيام الأسبوع، وجميع أيام العام.

متحف ويليم برينسلو الزراعي

هي مزرعة تم الاعتناء بها جيداً منذ عام وتستحق اكتشاف تاريخها. ويتميز متحف برينسلو الزراعي بوجود مزرعة قديمة بها حيوانات أصلية تم تدجينها، كما يضم المتحف مجموعة من الأدوات الزراعية والجرارات والمركبات التي تجرها الحيوانات من حقبة ماضية. يتم أيضاً في المزرعة  تقطير المامبور وهو عبارة عن مشروب كحولي تقليدي يوجد بالمتحف، ويمكن شراؤه.

كما يتاح بالمتحف تقديم جولات إرشادية، خاصة لمجموعات السياح، مع إرفاق البرامج التعليمية للأطفال.

متحف جان سموتس

المتحف عبارة عن مذكرات باقية تشهد بتفاصيل حياة الجندي ورجل الدولة جان سموتس وهو رئيس وزراء سابق لجنوب أفريقيا عرف بأنه رجل مسالم يسعى إلى البساطة. ويتضمن المتحف العديد من الآثار  المثيرة للاهتمام ليس فقط في حياة سموتس، ولكنها شاهدة على جنوب أفريقيا ككل في عصره 1870-1950.

المتحف عبارة عن مزرعة بسيطة مزينة بديكور خفيف الظل. ولقد بقي سموتس في المنزل لأكثر من أربعين عاماً. وكان مكاناً هادئاً للهروب إلى حيث يمكن أن يكون مع أطفاله وأحفاده بعيداً عن أعين الجمهور.

السياحة في ديربان 

ديربان ثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان في جنوب أفريقيا، وأكبر مدينة في محافظة كوازولو ناتالوهي موطن لأكبر نسبة من السكان من أصل هندي، حيث يبلغ تعداد سكانها ثلاثة ملايين نسمة، وتشهد تنوعاً ثقافياً بين ثقافات "الزولو" والإنجليزية والهندية.

السياحة في ديربان|مواقع التواصل
السياحة في ديربان|مواقع التواصل

الميل الذهبي بديربان

يُعد الميل الذهبي أشهر المواقع المطلة على الشاطئ الموجودة في ديربان، يزوره السياح من جميع أنحاء العالم للتمتع بأشعة الشمس والاسترخاء في العطلة. 

سوق شارع فيكتوريا

يعد هذا الموقع إحدى الوجهات السياحية الرئيسية في جنوب أفريقيا، كما أنه بمثابة أحد الأسواق الرئيسية في المدينة. تباع في السوق السلع الصينية والأواني النحاسية والتحف والهواتف المحمولة. كما يحتوي السوق أيضاً على العديد من المحلات التي تبيع قطعاً من الأعمال الفنية الأفريقية تروج لثقافة المدينة المحلية.

وجهات سياحية لهواة السفاري في جنوب أفريقيا 

تعتبر جنوب أفريقيا وجهة تستحق تجربة رحلات السفاري صديقة البيئة، وهي واحدة من المغامرات الفريدة التي يمكنك القيام بها في هذا البلد. 

حديقة كروجر الوطنية

تعتبر حديقة كروجر الوطنية، أكبر حديقة وطنية في جنوب أفريقيا، حيث تغطي مساحة قدرها 18.989 كم مربع، ويبلغ طولها حوالي 320 كيلومتراً وعرضها من 40 إلى 80 كيلومتراً تتميز المنطقة بتضاريس مسطحة بشكل عام.

كما تضم سلالات نادرة من الحيوانات التى تحارب شبح الانقراض، تقع الحديقة بين مقاطعتي ليمبوبو ومبومالانجا غربي جبال ليبومبو على حدود موزمبيق، تم إنشاء الحديقة في عام 1898، وتمت تسميتها في عام 1926 على اسم بول كروجر، الرئيس السابق لجمهورية جنوب أفريقيا.

حديقة كروغر الوطنية|مواقع التواصل
حديقة كروغر الوطنية|مواقع التواصل

تحتوي الحديقة مجموعة من الأفيال النادرة والكلاب الأفريقية ذات السلالات التى تحارب الانقراض  ناهيك عن العديد من أنواع الطيور.. 

طريق ذا جاردن روت 

على طول الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد، يمتد طريق جاردن روت لنحو 200 كيلومتر عبر بعض أكثر المناظر الساحلية إثارة في جنوب أفريقيا. 

 يعبر الطريق بطول المحيط الهندي من خليج موسيل ، إلى نهر ستورمز في ويسترن كيب.

عند عبورك من هذا الطريق ستتمتع بمشاهدة  التلال الخضراء والمدن الساحلية الجميلة والبحيرات والمنحدرات الساحلية.

طريق ذا جاردن|مواقع التواصل
طريق ذا جاردن|مواقع التواصل

كما تشمل المعالم البارزة التي تقع ضمن طريق ذا جاردن روت  مدينة كنيسنا الساحرة، التي تقع بين الغابات الكثيفة والبحيرات المتلألئة كما سيتسنى لك خوض تجارب ركوب الفيلة ورحلات مشاهدة الحيتان وممارسة رياضة القفز بالحبال.. 

منتزه كغالاجادي

هو إحدى أكبر المناطق البرية في العالم، تأسس عام 2000، وهو أول منتزه عابر للحدود أُعلن عنه رسمياً في أفريقيا وواحد من أفضل الأماكن للزيارة في شمال مدينة كيب بجنوب أفريقيا. 

منتزه كغالاجادي|مواقع التواصل
منتزه كغالاجادي|مواقع التواصل

من بين مظاهر التنوع الهائل في الحياة البرية لهذا المنتزه، تعد هذه المنطقة المحمية الشاسعة موطناً لأسد كالاهاري الأسود الشهير،  والعديد من الطيور الجارحة.

تحميل المزيد