جواز السفر الليبي.. يحتل المرتبة 100 عالمياً ويتيح لك زيارة هذه الدول بدون فيزا

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/23 الساعة 12:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/23 الساعة 10:58 بتوقيت غرينتش
مميزات جواز السفر الليبي/ Shutterstock

قبل التوجُّه إلى بلد يتساءل حاملو جواز السفر الليبي عن الوجهات السياحية التي بإمكانهم الدخول إليها دون الحاجة إلى استخراج فيزا مسبقة أو عبر تصريح السفر الذي من الممكن الحصول عليه في بضع دقائق، هذه الدول قد تتغير سنوياً وتؤثر على رتبة الجواز العالمية.

معلومات عن جواز السفر الليبي 

يحتل جواز السفرالليبي المرتبة 100 عالمياً وفقاً لمؤشر "Henley Passport" لترتيب جوازات السفر. يتحدد ترتيب جواز سفر ليبيا استناداً إلى مستوى حرية التنقل العالمي الذي يتيحه جواز سفر ليبيا لحامليه، والذين يمكنهم السفر بدون تأشيرة إلى 39 دولة على مستوى العالم، في حين أنهم سيحتاجون إلى الحصول على تأشيرة مسبقة قبل السفر إلى 158 دولة.

يتم ترتيب جوازات السفر عالمياً بناءً على عدد الدول التي يتيح كل جواز سفر لحامليه إمكانية السفر إليها بدون تأشيرة. ولذلك فإن ترتيب جواز سفر ليبيا يتحدد وفقاً لعدد الدول التي يمكن السفر إليها بجواز سفر ليبيا بدون تأشيرة. وتشمل هذه الدول قائمة الوجهات التي يمكن السفر إليها بدون تأشيرة مسبقة، بالإضافة إلى الدول التي يمكن دخولها بتأشيرة عند الوصول، وكذلك الدول التي يمكن السفر إليها بتصريح سفر إلكتروني.

ما هو مؤشر هينلي لحساب قوة الجوازات؟ 

توجد العديد من المواقع المتخصصة في حساب قوة جوازات السفر العالمية، من بين أبرزها مؤشر هينلي لحساب قوة جواز السفر.

<strong>ما هو مؤشر هينلي لحساب قوة الجوازات؟ </strong>/ shutterstock
ما هو مؤشر هينلي لحساب قوة الجوازات؟ / shutterstock

تعتبر قائمة Henley & Partner من المؤشرات التي تم إنشاؤها لتصنيف جوازات السفر العالمية، وفقاً لعدد الدول التي يستطيع مواطنو كل دول دخولها.

يستند هذا المؤشر إلى البيانات التي تقدمها هيئة النقل الجوي الدولي "IATA" ويغطي 199 جواز سفر و227 وجهة سفر، هذه القائمة يتم تحديثها على مدار السنة. 

دول يمكن الدخول إليها دون فيزا لحاملي الجواز الليبي

يتيح الجواز الليبي لحامليه إمكانية الدخول إلى 12 وجهة سفر دون الحاجة المسبقة إلى استخراج فيزا أو تصريح سفر مسبق أو الحصول على إذن الدخول عند الوصول إلى الدولة التي تود الذهاب إليها، من بين هذه الدول نجد: 

الجزائر وبنين وتونس وجزر كوك ودومينيكا وسانت فنسنت والجرينادين وسورينام وغامبيا وماليزيا وموريتانيا وميكرونيزيا بالإضافة إلى هايتي.

<strong>دول تفرض تأشيرة عند الوصول </strong>/ shutterstock
دول تفرض تأشيرة عند الوصول / shutterstock

دول تفرض تأشيرة عند الوصول 

هناك بعض الدول التي تفرض على حاملي الجواز الليبي تأشيرة عند الوصول إليها، هذه التأشيرة الغرض منها معرفة سبب الزيارة والمدة التي تود الجلوس فيها داخل هذه الدولة، بالإضافة إلى مكان الإقامة وغيرها من المعلومات التي قد تختلف من شخص إلى آخر.

بالإضافة إلى ذلك لا يأخذ هذا الإجراء سوى بضع دقائق في مطار الدولة التي تود زيارتها، كما تعتبر هذه الدول ضمن قائمة الدول التي يمكن السفر إليها بدون تأشيرة ما دام لم يطلب منك الذهاب إلى السفارة وتقديم العديد من الأوراق.

من بين هذه الدول نجد التالي: 

الرأس الأخضر والسنغال والصومال والمالديف وبالاو وبوركينا فاسو وبوروندي وبوليفيا وتنزانيا وتوغو وتوفالو وتيمور الشرقية وجزر القمر ورواندا وساموا وسيشيل وغانا وغينيا بيساو وكمبوديا ولبنان.

بالإضافة إلى ماكاو ومدغشقر وموزمبيق ونيبال ونيجيريا ونييوي، فيما تطلب هذه الدولة تصريح سفر إلكترونياً قبل التوجه إليها، وهو إجراء يمكن القيام به بسهولة من موقع الإنترنت الخاص بهذه الدولة، وهي سريلانكا.

تحميل المزيد