أبرزها الجزائر ووهران.. 10 مدن جزائرية ساحلية لقضاء فصل الصيف

تم النشر: 2023/06/10 الساعة 15:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/10 الساعة 15:27 بتوقيت غرينتش
المدن الجزائرية السياحية الأفضل خلال فصل الصيف /shutterstock

تُعد الجزائر من الدول القليلة التي تمتلك مقومات هائلة في قطاع السياحة تجعلها إحدى الوجهات المفضلة للسياح حول العالم، فهناك العديد من الأماكن والمدن التي يمكن أن تقضي فيها عطلتك السنوية الصيفية في الجزائر، تمزج هذه المدن بين سحر الطبيعة الخلابة ورمال الشواطئ الذهبية وزرقة البحر والمعالم التاريخية الأثرية السياحية، التي تعكس تزاوجاً بين الطبيعة والتاريخ والبر والبحر، نرصد في هذا التقرير 10 من أفضل المدن الجزائرية السياحية التي بإمكانك قضاء عطلتك الصيفية بها.

1- مدينة الجزائر.. أفضل المدن الجزائرية السياحية

الجزائر العاصمة هي من أهم المدن الجزائرية السياحية سواء في المواقع أو في التاريخ، فعلاوةً على كونها العاصمة السياسية والاقتصادية للبلاد، فإنّ مدينة الجزائر تعتبر الوجهة السياحية الأولى بالجزائر، وذلك بحكم المواقع السياحية والأثرية الكثير بها.

ولعلّ أبرز تلك الأماكن، حي القصبة العتيقة التي تعود إلى الفترة العثمانية، والذي يحكي بين شوارع أزقته الضيقة فصلاً مهماً من تاريخ الجزائر والثورة التحريرية.

المسجد الأعظم بالجزائر /shutterstock

كما يمكن زيارة مساجد الجزائر التاريخية، بدايةً بالمسجد الأعظم ثالث أكبر مسجدٍ في العالم، وصاحب أطول مئذنة في العالم، وصولاً إلى مسجد كتشاوة والمسجد الكبير الذي يعود إلى القرن الـ16 ومسجد علي بتشين وجامع اليهود، إضافةً إلى القصور العثمانية المنتشرة في كل أرجاء العاصمة الجزائرية.

أمّا عشاق البحر، فبإمكانهم الاستمتاع بشواطئ الجزائر العاصمة الجميلة والطويلة، مثل شاطئ سيدي فرج، وشاطئ الصابلات، شاطئ الكنديين والشاطئ الأزرق الساحر.

وبعاصمة الجزائر يمكنك زيارة حديقة الحامة، التي صور بها فيلم "طرزان"، والتي توجد بها عديد الأشجار والنبات التي قد لا تنبت في أيّ مكان آخر من العالم.

2- وهران

تشتهر باسم الباهية، وهي ​​​عاصمة الغرب الجزائري، وعروس المتوسط، وعاصمة موسيقى الراي العالمية، وتُعدّ من من أجمل المدن الجزائرية السياحية.

 من أشهر معالمها قلعة وكنيسة "سانتا كروز"، إضافةً إلى متحف أحمد زبانة ومسرح عبد القادر علولة.

كما تشتهر وهران بكونها عاصمةً لفن "الراي"؛ إذ تحتضن في فصل الصيف العديد من الفعالية الغنائية والثقافية.

قلعة وكنيسة سانتاكروز بوهران/ shutterstock

أماّ سواحل وهران، فهناك شاطئ "عيون الترك"، الذي يُعدّ أشهر شواطئها؛ إذ تقصده آلاف العائلات الجزائرية، كما يوجد بالمدينة شاطئ الأندلسيات، الذي يُعد من أجمل شواطئ الجزائر.

3- تلمسان

بتاريخها العريق الممتد لعشرات القرون، والتي أهلها للقب لؤلؤة المغرب العربي، تزخر مدينة تلمسان بمقومات سياحية هائلة، فقد مرّت على هذه المدينة الواقعة بأقصى غرب الجزائر العديد من الحضارات، بدءاً الفينيقيين و الرومان، وصولاً إلى الدويلات الإسلامية المستقلة، وجحافل المهاجرين الأندلسيين الذين استقروا بالمدينة بعد نكبة الأندلس، وكل حقبة تركت ما يخلّدها في المدينة، التي أصبحت وجهة كل من يريد زيارة الجزائر، بصفتها واحدةً من أهم المدن الجزائرية السياحية..

قصر المشور بتلمسان / shutterstock

ولعلّ أهم مناطق المتاحة للزيارة بولاية تلمسان بحكم أنها واحدة من المدن الجزائرية السياحية الجميلة، الحظيرة الوطنية، و مغارة بني عاد، وهضبة لالة ستي الشهيرة، وجامع المنصورة، وشلالات الأوريت، وقلعة المشور، ومسجد سيدي بومدين، والحوض الكبير.

كما تُعدّ تلمسان "عاصمة المساجد العتيقة بامتياز" في الجزائر، بأكثر من 10 مساجد عتيقة يعود تاريخ جميعها إلى مئات السنين.

علاوةً على ذلك، تفتخر تلمسان بشريطها الساحلي الذي يحتوي على أجمل الشواطئ، أبرزهم شاطئ مرسى بن مهيدي، وشاطئ رشقون، وشاطئ سيدنا يوشع.

4- عنابة 

​​​تُعرف أيضاً باسم "بونة"، وتقع على الساحل الشرقي للجزائر، وتشتهر بأماكنها السياحية والتاريخية، ولعلّ أهمها كنيسة القديس "أوغسطين"، ومتحف هيبون، ومنارة عنابة، إضافةً إلى مسجد صالح باي.

المدن الجزائرية السياحية
عنابة من أجمل المدن الجزائرية السياحية /shutterstock

وتتوفر المدينة أيضاً على 15 شاطئاً للسباحة، أبرزها شاطئ جنان الباي وشاطئ شابوي، التي تستقطب ملايين المصطافين من مختلف المدن الجزائرية، خصوصاً الشرقية منها كل موسم سياحي، وذلك باعتبارها واحدةً من أجمل المدن الجزائرية السياحية.

5- جيجل

تتميز جيجل بسواحلها الجميلة وجبالها الصخرية ومغاراتها وكهوفها العجيبة، إذ تعتبر جزيرة زيامة منصورية أبرز معالمها السياحية، إلى جانب منطقة "راس الزان" ذات الآثار الرومانية.

المدن الجزائرية السياحية
غروب الشمي في أحد شواطئ مدينة جيجل /shutterstock

كما يمكن لزائر مدينة جيجل أن يزور حديقة الحيوانات والمحمية الوطنية لبني بلعيد والمنارة الكبيرة، وهي المواقع السياحية التي جعلت جيجل وجهة سياحية للكثير من العائلات الجزائرية وواحدة من أجمل المدن الجزائرية السياحية.

6- مستغانم

بفضل تاريخها العريق، الذي عرف مرور عدة حضارات بدءاً من الفينيقيين والرومان، ثم الهلاليين والمرابطين، تُعدّ مستغانم واحدةً من أجمل المدن الجزائرية السياحية، وذلك لاحتوائها على أماكن سياحية مبهرة. 

ولعلّ أهمّ هذه المواقع برج الترك الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ16 خلال فترة الحكم العثماني للجزائر، إضافةً إلى مسجد طبانة، الذي بني عام 1340 في عهد السلطان الحسن بن سعيد المريني، وكذلك بلدة سيدي لخضر بن خلوف الشاعر الصوفي، التي تتوفر على شواطئ خلابة. 

المدن الجزائرية السياحية
مدينة مستغانم من أجمل المدن الجزائرية السياحية /shutterstock

كما يُعدّ حصن مستغانم الذي بني هو الآخر إبان فترة الحكم العثماني، ومنارة "كاب ليفي"، إضافة إلى شاطئ حجاج من أجل مواقع مستغانم السياحية.

7- تيبازة

بشريطها السياحي الجميل، ومواقعها الأثرية الرومانية الأجمل، تقف مدينة تيبازة مستقبلةً زوارها في فصل الصيف، إذ تعتبر المدينة التي لا تبعد عن العاصمة سوى بـ78 كلم من أجمل مناطق الجزائر السياحية. 

إذ يُعدّ الضريح الموريتاني المعروف باسم "قصر الرومية"، من أفضل مواقعها الأثرية، وهو عبارة عن نصب هندسي جميل يعكس الذوق الرفيع للإنسان القديم، ويشبه هذا القصر كومة التبن الضخمة أو خلية النحل، حيث بني بالحجارة الضخمة.

المدرج الروماني في تيبازة /shutterstock

كما نجد المدرج الروماني، وبجانبه المعبد المجهول، والمعبد الجديد، إضافة إلى الكنائس الرومانيّة القديمة لتشكل مدينة رومانية قديمة، يستمتع بها السياح اليوم. 

كما توجد بالمدينة شواطئ للاستمتاع بزرقة البحر، وفنادق فخمة لقضاء العطلة الصيفية.

8- الطارف

تقع الطارف في أقصى الشرق الجزائري على الحدود مع تونس، لذلك تكتسب أهمية استراتيجية، بالنظر إلى أن زائرها يمكنه أيضاً التنقل إلى الجارة الشرقية للجزائر والعودة في اليوم نفسه إلى الطارف.

وتتميز مدينة الطارف بمحمياتها الطبيعية الخلابة، كما يوجد بها العديد من البحيرات العذبة والمالحة مثل بحيرة الملاح وبحيرة الأوبيرا، وبحيرة طونغة.

المدن الجزائرية السياحية
أحد شواطئ مدينة الطارف الجزائرية /shutterstock

كما توجد بالطارف عدة أماكن أثرية، في مقدمتها قصر فاطمة الذي يعود إلى العهد العثماني، ومنطقة بوثلجة التي تضم الموقع الأثري "غار المعاز" الذي يعود إلى ما قبل التاريخ.

9- بجاية

عاصمة الدولة الحمادية، وعاصمة منطقة القبائل الصغرى، وواحدة من أجمل مدن الجزائر، التي تميّزها تركيبتها السكانية التي تجمع العرب والأمازيغ جنباً إلى جنب.

المدن الجزائرية السياحية
مدينة بجاية إحدى المدن الجزائرية السياحية/shutterstock

ومن الأماكن السياحية الجديرة بالزيارة في مدينة بجاية نجد جبل "يما قورايا" الذي يجسد شكل امرأة تمد رجليها، و"مغارة أوقاس" المصنفة عالمياً، إضافةً إلى"كاب كربون" المطلة على كامل بجاية، والعديد من الشواطئ الخلابة في المدينة، وتعد بجاية من المدن الجزائرية السياحية الجديرة بالزيارة.

10- عين تيموشنت

نعود إلى أقصى الغرب الجزائري، أين نجد مدينة عين تيموشنت وشواطئها الساحرة وفي مقدمتها شواطئ بني صاف الساحرة، والتي تجعل المدينة وجهةً سياحية رائعة لمن يريد قضاء فصل الصيف بالجزائر.

المدن الجزائرية السياحية
شواطئ عين تيموشنت الساحرة / ويكيبيديا

كما توجد في المدينة شواطئ أخرى لا تقل جمالاً عن شواطئ بني صاف، مثل شاطئ البحارة في بلدية سيدي الصافي، وشاطئ الحجام في بلدية سيدي بن عدة، وشاطئ القمر في بلدية أولاد الكيحل، ناهيك عن جزيرة رشقون، التي صنفت في عام 2008 كمعلم تاريخي، وبهذه الشواطئ التي تسحر كلّ من زارها، تعد عين تيموشنت من بين المدن الجزائرية السياحية التي لابد من زيارتها في فصل الصيف عند زيارة الجزائر.

تحميل المزيد