يتيح الدخول إلى 114 دولة دون تأشيرة.. جواز سفر الكويت 2023

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/25 الساعة 12:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/23 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
قوة الجواز الكويتي لسنة 2023 /Shutterstock

قبل التفكير في السفر إلى خارج البلاد يتساءل الناس عن الوجهات السياحية التي بإمكانهم السفر إليها دون الحاجة إلى استخراج فيزا مسبقة من القنصليات أو السفارات المتواجدة في بلدانهم.

مميزات جواز سفر الكويت 

يحتل الجواز الكويتي المرتبة 53 عالمياً في قوة جوازات السفر، حسب مؤشر "Henley Passport"، إذ يتيح لحامليه إمكانية الدخول إلى 114 دون الحاجة إلى استخراج فيزا مسبقة من القنصليات أو السفارات المتواجدة بالكويت.

<strong>مميزات جواز سفر الكويت </strong>/ Shutterstock
مميزات جواز سفر الكويت / Shutterstock

من بين هذه الدول من تمكّن الكويتيين من الدخول إلى بلدانها بجواز السفر فقط، فيما تطلب دول أخرى استخراج تأشيرة عند الوصول أو الحصول على تأشيرة إلكترونية قبل السفر إليها.

غير أنه سواء طلبت هذه الدول الفيزا عند الوصول أو طلبت التأشيرة الإلكترونية، فهي أيضاً تعتبر ضمن الدول التي تعفي حاملي الجواز الكويتي من الفيزا، ما دام الشخص لا يتوجه إلى القنصلية أو السفارة، ويعفى من الملف وكثرة الأوراق والصعود والهبوط.

معلومات حول قوة الجواز الكويتي 

يحتل الجواز الكويتي سنة 2023 المرتبة 53 عالمياً في تصنيف أقوى جوازات السفر هذه القائمة تتغير كل سنة حسب قوة البلاد، كما يحتل الجواز المرتبة الثالثة عربياً بعد الإمارات وقطر.

يتيح الجواز الدخول إلى أزيد من 50 دولة دون أي حاجة لاستخراج أو الحصول على تصريح مسبق قبل التوجه إلى البلد أو عند الوصول إليه أيضاً، كما يعتبر الجواز من الفئة المتوسطة عالمياً ومن بين أفضل الجوازات عربياً وفي منطقة الشرق الأوسط.

<strong>معلومات حول قوة الجواز الكويتي </strong>/ shutterstock
معلومات حول قوة الجواز الكويتي / shutterstock

ما هو مؤشر هينلي لقوة الجوازات؟

توجد العديد من المواقع التي تعطي إحصائيات لترتيب جوازات السفر في العالم، من بين أبرزها ما يسمى "مؤشر هينلي".

إذ تعتبر قائمة Henley & Partner واحداً من المؤشرات التي تم إنشاؤها لتصنيف جوازات السفر العالمية، وفقاً لعدد الدول التي يستطيع مواطنو كل دولة دخولها.

يستند هذا المؤشر إلى البيانات التي تقدمها هيئة النقل الجوي الدولي "IATA" فيما يغطي قرابة 200 جواز السفر وأزيد من 220 وجهة سفر، هذه القائمة يتم تحديثها على مدار السنة حسب البلد وعدد الدول المسموح بالدخول إليها. 

دول يمكن الدخول إليها دون فيزا مسبقة 

يتيح الجواز الكويتي الدخول إلى 55 دولة دون الحاجة إلى استخراج فيزا مسبقة عند التوجه إليها، وتشمل هذه القائمة الدول التالية:

أرمينيا وألبانيا وأوزبكستان وأوكرانيا والأردن والإكوادور والإمارات العربية المتحدة والبحرين والبوسنة والهرسك والسلفادور والسودان والفلبين والمغرب والمملكة العربية السعودية وبربادوس وبنما وبوتسوانا وتايلاند.

بالإضافة إلى كل من تركيا وتونس وجزر البهاما وجزر كايمان وجزر كوك وجمهورية الدومينيكان وجورجيا ودومينيكا وروسيا البيضاء وزامبيا وسانت فنسنت والغرينادين وسانت كيتس ونيفيس وسانت لوسيا وساو تومي وبرينسيب وسلطنة عمان وسنغافورة وسوازيلاند.

كما يتيح جواز سفر الكويت الدخول إلى سوريا وسورينام وصربيا وطاجيكستان وغواتيمالا وفانواتو وقطر وقيرغيزستان وكازاخستان وكوسوفو ولبنان وماليزيا ومصر وموريشيوس مونتينيغرو وميكرونيزيا ونيكاراغوا وهايتي وهندوراس وهونغ كونغ.

<strong>دول يمكن الدخول إليها دون فيزا مسبقة </strong>/ shutterstock
دول يمكن الدخول إليها دون فيزا مسبقة / shutterstock

دول تفرض تأشيرة عند الوصول لحاملي جواز سفر الكويت

تعتبر الدول التي تسمح بالدخول إليها بالتأشيرة عند الوصول من الوجهات السياحية التي تدخل في قائمة دون تأشيرة؛ إذ لا يتعين على المسافر التوجه إلى القنصلية أو السفارة؛ بل هي معاملة بسيطة يقوم بها المسافر في المطار عند الوصول، والهدف منها معرفة المدة الزمنية المراد جلوسها، بالإضافة إلى مكان الإقامة وسبب الزيارة.

يتيح جواز سفر الكويت الدخول إلى 36 وجهة سفر عبر استخراج الفيزا عند الوصول وتضم القائمة الدول التالية: 

أذربيجان وإندونيسيا والرأس الأخضر والسنغال والصومال والعراق والمالديف واليمن وبالاو وبروناي دار السلام وبنغلاديش وبوروندي وبوليفيا وتنزانيا وتوغو.

بالإضافة إلى توفالو وتيمور الشرقية وجزر القمر وجزر سليمان وجزر مارشال ورواندا وزيمبابوي وساموا وسيراليون وسيشيل وغينيا بيساو وكمبوديا ولاوس وماكاو وملاوي ومدغشقر ومنغوليا وموريتانيا وموزمبيق ونيبال ونييوي.

<strong>دول يمكن الدخول إليها بتصريح سفر أو فيزا إلكترونية </strong>/ shutterstock
دول يمكن الدخول إليها بتصريح سفر أو فيزا إلكترونية / shutterstock

دول يمكن الدخول إليها بتصريح سفر أو فيزا إلكترونية 

هناك بعض الدول التي تفرض على حاملي الجواز الكويتي استخراج تصريح سفر إلكتروني أو فيزا الإلكترونية، والتي تعرف بـ e-visa من الإنترنت فقط، تُعد عملية استخراج هذه الفيزا بسيطة للغاية، حيث يكفي أن يقوم الشخص بالتسجيل في الموقع الإلكتروني الخاص بمنح التأشيرات الإلكترونية للدولة التي يرغب في زيارتها، ثم بعد ذلك يقوم بتقديم رقم جواز سفره وصور للهوية وبعض المعلومات الشخصية الأخرى. 

يوجد 5 دول تسمح لحاملي الجواز بالدخول إليها بتصريح سفر إلكتروني و22 وجهة أخرى تطلب فيزا إلكترونية مسبقة، وهي كالتالي: 

بالنسبة للدول الخمس التي تطلب من حاملي جواز سفر الكويت الحصول على تصريح إلكتروني قبل التوجه إليها نجد: 

  1. المملكة المتحدة
  2. باكستان
  3. سريلانكا
  4. كوريا الجنوبية
  5. نيوزيلندا

أما الدول التي تفرض على حاملي هذا الجواز الحصول على فيزا إلكترونية قبل التوجه إليها هي كالتالي: 

إثيوبيا وأنتيغوا وبربودا وأوغندا وإيران والغابون وبنين وبوتان وبوركينا فاسو وبورما وتايوان وجزيرة نورفولك وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان وجيبوتي، بالإضافة إلى ساحل العاج وسانت هيلينا وغينيا وكولومبيا وكينيا وليسوتو ومولدوفا ومونتسيرات.

تحميل المزيد