62 دولة يمكن الدخول إليها دون استخراج فيزا لحاملي الجواز الأردني

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/08 الساعة 11:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/23 الساعة 11:08 بتوقيت غرينتش
يتيح لحامليه الدخول إلى 62 دولة / shutterstock

قبل السفر إلى أي وجهة يتساءل العديد من الأشخاص عن الدول التي بإمكانهم الدخول إليها دون الحاجة إلى استخراج فيزا، سنتطرق في هذا المقال إلى الدول التي بإمكان حاملي جواز سفر الأردن الدخول إليها دون تأشيرة.

مميزات جواز السفر الأردني

يحتل جواز سفر قطر خلال سنة 2023 المرتبة 91 عالمياً، حسب مؤشر هينلي لترتيب الجوازات، إذ يتيح هذا الجواز لحامله الدخول إلى 62 دولة، دون الحاجة إلى استخراج فيزا.

يتيح هذا الجواز لحامله الدخول إلى عدد من الدول كـ"تركيا وماليزيا" دون الحاجة إلى استخراج تأشيرة مسبقة من سفارة الدولة المراد التوجه إليها، ومع ذلك يجب استخراج فيزا سفر للدخول إلى 147 دولة، حسب آخر إحصائيات للموقع لهذه السنة.

مؤشر هينلي لترتيب الجوازات 

لمعرفة قوة جواز السفر يقوم عدد من المواقع بوضع ترتيب هذه الأخيرة كل سنة، إذ تعتمد كل منها على بعض الأساسيات لترتيب مدى قوة الجواز، من بين هذه المؤشرات نجد مؤشر "هينلي".

يحتل المرتبة 91 عالميا خلال سنة 2023 / shutterstock
يحتل المرتبة 91 عالميا خلال سنة 2023 / shutterstock

Henley & Partner هو واحد من المؤشرات التي تم إنشاؤها لتصنيف جوازات السفر العالمية، حسب عدد الدول التي يمكن دخولها بهذا الجواز، كما يستند هذه المؤشر إلى بيانات تقدمها هيئة النقل الجوي الدولي  "IATA".

 يغطي موقع "هينلي" حوالي 199 جوازاً حول العالم وأزيد من 227 وجهة سفر، فيما يتم تجديد هذه القائمة كل سنة لمعرفة ما إذا كان هناك اختلاف في تقدم أو تأخر في قوة جواز السفر.

دول يمكن دخولها دون فيزا للجواز الأردني 

يسمح جواز السفر الأردني لحامله بالدخول إلى 20 وجهة سفر دون الحاجة لاستخراج فيزا أو تأشيرة دخول إلكترونية، إذ يتيح لحامله الدخول للدول التالية: "الإكوادور وبربادوس وتركيا وتونس وجزر كوك وجنوب إفريقيا وجورجيا ودومينيكا وسانت كيتس ونيفيس".

بالإضافة إلى كل من الدول التالية "سوريا وطاجيكستان وكوسوفو ولبنان وليبيا وماليزيا ومصر وميكرونيسيا ونييوي وهايتي وهونغ كونغ".

يتيح الدخول إلى 29 دولة بتأشيرة عند الوصول / Shutterstock
يتيح الدخول إلى 29 دولة بتأشيرة عند الوصول / Shutterstock

تأشيرة عند الوصول لحاملي جواز سفر الأردن 

يتيح جواز سفر الأردن لصاحبه السفر إلى  29 دولة عبر استخراج تأشيرة عند الوصول، وهو إجراء سهل لا يأخذ من الوقت سوى بضع دقائق، والهدف منه معرفة المدة الزمنية المراد جلوسها داخل تلك الدولة والغرض من القدوم.

من بين هذه الدول نجد: "أرمينيا وإندونيسيا والرأس الأخضر والصومال والمالديف واليمن وبالاو وبوروندي وبوليفيا وتنزانيا وتوغو وتوفالو وتيمور الشرقية وجزر القمر ورواندا وساموا وسلطنة عمان وسيشيل وغينيا بيساو ماكاو ومالاوي ومدغشقر وموريتانيا وموريشيوس وموزمبيق ونيبال ونيكاراغوا وباكستان وسريلانكا".

33 دولة يمكن الدخول إليه بفيزا إلكترونية/ Shutterstock
33 دولة يمكن الدخول إليه بفيزا إلكترونية/ Shutterstock

دول يمكن الدخول إليها بفيزا إلكترونية 

توجد 33 وجهة سياحية أخرى يمكن لأصحاب جواز سفر الأردني الدخول إليها عبر استخراج الفيزا الإلكترونية، يمكن استخراجها عبر ملء الاستمارة الموجودة في موقع سفارة الدولة المراد السفر إليها، من بين هذه الدول نذكر: "إثيوبيا وأذربيجان وأستراليا وألبانيا وأنتيغوا وبربودا وأوزبكستان وأوغندا والإمارات العربية المتحدة".

بالإضافة إلى كل من "البحرين والغابون والهند وبنين وبوتسوانا وبورما وجزيرة نورفولك وجنوب السودان وجيبوتي وزامبيا وزيمبابوي وساحل العاج (كوت ديفوار) وسانت هيلينا وساو تومي وبرينسيب وسنغافورة وسورينام وغينيا وقطر وقيرغيزستان وكمبوديا وكولومبيا وكينيا وليسوتو ومولدوفا ومونتسرات". 

تحميل المزيد