إذا كنت من محبي الثلوج.. إليك 6 وجهات سياحية جزائرية للتمتع بموسم الثلوج

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/31 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/31 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
تساقط الثلوج يجعل جبال الجزائر وجهة سياحية مفضّلة /shutterstock

شهدت العديد من المدن الجزائرية تساقطاً كثيفاً للثلوج، ووصل الأمر إلى أقصى الصحراء تحديداً في ولايتي بشار وغرداية، التي نقلت مشاهد فريدة من نوعها للجمال وهي تسير بين الرمال الذهبية المغطاة بطبقات من البياض.

أمّا في شمال الجزائر، فتحوّلت المرتفعات والمناطق الجبلية إلى متاحف طبيعية، بعد أن كسا البياض هذه الجبال، ورسم على أشجارها لوحات تشكيلية غاية في الجمال، تجذب نحوها الآلاف من عشاق الثلوج والمغامرات الجبلية، إليك 6 وجهات هي الأبرز للتمتع بالثلوج وتزحلق عليها في الجزائر.

الشريعة .. "سويسرا الجزائر" والوجهة الأبرز في الجزائر أثناء موسم الثلوج

تستقطب منطقة الشريعة بولاية البليدة الجزائرية والتي تبعد عن العاصمة الجزائرية بـ 40 كلم آلاف السياح الذين يرغبون بالتمتع بأجواء طبيعية ساحرة تُعانق فيها خضرة أشجار الأرز الثلوج والضباب والسحاب بأعالي الأطلس، بعيداً عن ضوضاء المدن.

ووسط أشجار الصنوبر والأرز، تقع جبال الشريعة ذات النسيج الطبيعي الخلّاب، والتي تخطف بجمالها كلّ من يهوى المغامرات في هذه الفترة المتميزة بسقوط الثلوج.

وتعدّ منطقة الشريعة الوجهة السياحية الأولى في الجزائر في موسم سقوط الثلوج؛ إذ تتحوّل المنطقة المتربّعة على مساحة على 25 ألف هكتارٍ من الغابات، والتي تخترق حدود 3 ولايات جزائرية هي: البليدة، والمدية، وعين الدفلى.

ويمكن زيارة هذه الحضيرة والاستمتاع بسحرها بتكلفة بسيطة لا تتجاوز الـ20 دولاراً، عبر رحلات وكالات السياحة أو عبر زيارتها في رحلة فردية ستتطلّب منك أن تكون حذراً من المسالك الجبلية غير الآمنة.

"حظيرة ثنية الحد".. جنّة الأرز التي تكتسي الأبيض في موسم الثلوج

غير بعيدٍ عن جبال الشريعة الساحرة، تتربّع حظيرة ثنية الحد على مساحات واسعة من غابات الأرز التي تكتسي بغطاء أبيض في موسم الثلوج، مما يجعلها إحدى أهم الوجهات السياحية في هذا الفصل من الموسم. وتستقطب حظيرة ثنية الحد آلاف الزوار كلّ موسم ثلج، حيث تقام مسابقاتٌ للتزلج على الثلوج. 

ويمكن زيارة حظيرة ثنية الحد التي تقع في ولاية تيسمسيلت في الغرب الجزائري بتكلفة نقلٍ بسيطة لا تتجاوز الـ15 دولاراً، كما أنّها تتميّز بوجود منتجعات سياحية فوق جبال الونشريس المكسوة بالثلوج لقضاء العطلات بسعر 25 دولاراً لليلة الواحدة.

منطقة "الضاية" بسيدي بلعباس ملاذ الغرب الجزائري للاستمتاع بموسم الثلوج

 تتحوّل منطقة الضاية بولاية سيدي بلعباس الجزائرية إلى قبلة لعشاق الثلوج بالغرب الجزائري؛ إذ تتحوّل جبال الضاية إلى لوحة بيضاء بعد تساقط الثلوج، الأمر الذي يجعل هذه الأخيرة وجهة سياحية مفضّلة بالغرب الجزائري، أمّا تكلفة الوصول إلى المنطقة فهي لا تتجاوز الـ10 دولارات لتصل إلى بلدية الضاية، ثم عليك الصعود مشياً للوصول إلى أعالي منطقة الضاية التي تكسوها الثلوج في فصل الشتاء.

جبال تيكجدة.. لهواة المغامرات الثلجية

مع تساقط الثلوج، تتحوّل المناطق الجبلية بشرق الجزائر إلى مقصدٍ لعشاق التزلج والتسلق والتمتع بالطبيعة والثلوج، فبمجرد تساقط الثلوج، يشق كثير من الهواة والسياح طريقهم إلى منطقة تيكجدة الواقعة بجبال جرجرة بولاية البويرة، وهي المنطقة التي تصير ساحرة في موسم الثلوج، وقبلة سياحية بارزة، خصوصاً لمن يعشقون المغامرات.

غابة سرايدي.. الثلوج بجانب البحر 

تقع منطقة سرايدي الغابية على جبل إيدوغ الذي يعلو سطح البحر بـ 850 متراً، وتبعد بـ13 كم من مدينة عنابة الجزائرية، وتطل على خليج سرايدي الخلّاب.

وعلاوة على هذه الميزات السياحية الساحرة للمنطقة، فإنها تصبح وجهة سياحية بارزة في الجزائر أثناء فصل تساقط الثلوج، من خلال المناظر الجميلة والمتميّزة التي يطبعها تساقط الثلج على المنطقة.

ولعلّ ما يميّز الرحلة إلى منطقة سرايدي هو صعوبة المسالك للوصول إليها، مما يجعل السائح يعيش مغامرة من نوعٍ آخر للتمتع بسحر منطقة سرايدي.

للمدن الجزائرية نصيب من الثلوج أيضاً

أمّا لمن لا يحب صعود الجبال والمرتفعات وقطع المسالك الغابية للاستمتاع بالثلوج، فهناك وجهة أخرى بالجزائر للاستمتاع بالثلوج أثناء فصل تساقطها، وهذه الوجهة هي منطقة الهضاب العليا حيث يتساقط الثلج على مدن الداخل الجزائري، خصوصاً مدن سطيف وبرج بوعريريج وتيارت والجلفة ليحوّلها إلى مدن بيضاء، وفي الغالب عندما يتساقط الثلج بهذه المناطق تصبح الوجهة السياحية الأبرز لسهولة مسالكها وانخفاض تكاليف زيارتها مقارنة بالمناطق الجبلية.

تحميل المزيد