تساهم بشكل كبير في حماية الممتلكات.. تعرف على خدمة تغليف الحقائب والأمتعة في المطارات وأهميتها

خدمة تغليف الأمتعة لحمايتها وتأمينها، والتي تقوم بها محطات Secure Wrap، توجد في المطارات بالقرب من مكاتب تسجيل الوصول داخل 54 مطاراً في 17 دولة

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/29 الساعة 21:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/29 الساعة 20:14 بتوقيت غرينتش
الأمتعة في المطارات - istock

في مطار ميامي الدولي في ولاية فلوريدا الأمريكية، وجد تقييم جودة خطوط الطيران (AQR)، الذي يدرس أداء وجودة كبرى شركات الطيران الأمريكية، أن معدل الخطأ والتلف في الأمتعة قد انخفض من 3.24 لكل 1000 مسافر في عام 2015، إلى 2.70 لكل 1000 مسافر في عام 2016.

وبالنسبة للحقائب التي حدث بها خطأ ما في المطارات، فقد قام أصحابها بعمل مطالبات بالتعويض عن فقدان الأمتعة التالفة أو المتأخرة أو المسروقة.

وهنا تأتي أهمية خدمة تغليف الأمتعة في المطارات، والتي ستتعرف خلال السطور التالية عليها وعلى أهميتها.

ما هي خدمة تغليف الأمتعة؟

خدمة تغليف الأمتعة لحمايتها وتأمينها، والتي تقوم بها محطات Secure Wrap، توجد في المطارات بالقرب من مكاتب تسجيل الوصول داخل 54 مطاراً في 17 دولة.

تتميز هذه المحطات بوجود آلة مصممة للالتفاف على الأمتعة وحمايتها باستخدام فيلم بلاستيكي قابل لإعادة التدوير بنسبة 100 بالمئة، وهو غير سامٍّ ومقاوِم للعبث، ويتم هذا العمل خلال ثوان معدودة.

لماذا يقوم الناس بتغليف أمتعتهم؟

تغليف الأمتعة يُضفي طبقة إضافية من الحماية للحقائب في المطارات، لأنه يتعين على مناولي الحقائب نقلها على الطائرات وعلى متنها بسرعة.

هذه السرعة لا تعطي فرصة للتمييز بين الحقائب البسيطة والتي لن تتضرر، والقطع الأغلى ثمناً عند التحميل والتفريغ، فامتلاك حقيبة غالية الثمن لا يعني أن العمال سيتعاملون معها بقفازات أطفال، وهو ما يُعرضها للخدش والتلف والضرر.

لذلك يحرص بعض المسافرين على تغليف حقائبهم، فيعمل البلاستيك كدرع ضد الخدوش والجروح والصدمات والطقس السيئ، وسوف يساعد على عدم فتح الحقيبة بالخطأ وتبعثر محتوياتها في المطار، كذلك فإنه قد يُثني اللصوص المحتملين عن سرقة أغراضك.

كذلك فإن الحقائب التي يتم تغليفها بواسطة Seal & Go و TrueStar و Secure Wrap ، جميعها يوضع عليها مُلصق مجاني يسمح بتتبع الحقيبة.

أهمية تغليف الحقائب

يمكن إبراز أهمية تغليف الحقائب في بعض النقاط، مثل

1- تعمل بمثابة رادع للسرقة

تُعدّ خدمة Secure Wrap رادعاً للسرقة، حيث يبحث اللصوص عن أهداف أسهل عند محاولة سرقة الأمتعة، هي أيضاً تعمل بمثابة الإنذار لإخطار الراكب بأن هناك شيئاً خاطئاً قد حدث مع أمتعتهم.

فإذا حاول شخص ما، اختراق الحقيبة فسيتعين عليه قطع الفيلم، بمجرد القص، ينكمش البلاستيك على الحقيبة فوراً، وهو ما يخلق ثقباً في الفيلم لا يمكن إخفاؤه، هذه الثقوب بمثابة إنذار أو مؤشر على أن شخصاً ما، حاول اختراق حقيبتك.

2- حماية نفسك وأغراضك

نظام Secure Wrap لا يمنع فقط سرقة أغراضك، لكنه يحميها أيضاً، مثل أن يضع أحدهم بعض المال أو المخدرات في حقيبتك بغرض التهريب، فليس من غير المألوف أن يستخدم مناولو الأمتعة في بعض البلدان المسافرين لنقل الأشياء غير القانونية دون علمهم.

فإذا طُلبت حقيبتك عند وصولك إلى وجهتك ووُجد بها مواد لم تقم بتسجيلها، فسيسبب لك ذلك مشكلة قانونية محتملة.

لكن في حالة تغليف الحقائب، عندما يصل المسافر إلى وجهته النهائية ويلاحظ وجود تلاعب في البلاستيك، فسوف يدفعهم ذلك إلى التحقق من محتويات حقائبهم، هذا يتيح للمسافرين ملء تقرير الأمتعة مع شركات الطيران الخاصة بهم في المطار، ولا يتم تأخير الأمر حتى وصولهم إلى المنزل أو إلى فندقهم ليتمكنوا من ملاحظة أن هناك شيئاً مفقوداً أو زائداً لا يخصك وتم استخدامك لتهريبه.

تحمي خدمة تغليف الأمتعة أيضاً الجزء الخارجي للأمتعة في أثناء النقل، من الخدوش والتلف والضرر الناتج عن الطقس السيئ، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للحقائب غالية الثمن والتي لا تُفضل أن تراها مخدوشة.

3- الحماية المتقدمة والتتبُّع

لمزيد من الحماية، يضع Secure Wrap رمز QR فريداً على كل كيس يلفه، والذي يُمكِّن المسافرين من تسجيل معلوماتهم باستخدام رمز الاستجابة السريعة. وفي حالة فقدان الحقيبة، يمكن إرجاعها إليهم، كذلك بإمكان الخطوط الجوية مسح رمز الاستجابة السريعة Secure Wrap، للحصول على معلومات الركاب.

تضيع الحقائب عندما تكون بطاقة شركة الطيران في غير محلها، وهو ما يجعل الحقائب لا تذهب إلى أصحابها، وتذهب لآخرين عن طريق الخطأ، وعن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة باستخدام أي هاتف ذكي، ستسمح لهم بالحصول على اسم الراكب، والبريد الإلكتروني، ورقم الرحلة، ومدينة المغادرة، وهذا يجعل استعادة الحقائب المفقودة مُمكناً وبسرعة أكبر.

أين يمكن أن تجد الشركات التي تغلف الحقائب؟

هذه الخدمات متوافرة بالمطارات الدولية في أوروبا وآسيا، وبالولايات المتحدة ستجدها في ميامي، نيويورك – جون كينيدي، ومطار جورج بوش الدولي في هيوستن، تقوم محطة Secure Wrap في تلك المطارات الأمريكية بتغليف ما يقرب من مليوني قطعة من الأمتعة سنوياً.

مدة التغليف لن تتجاوز الدقيقة الواحدة تقريباً، وهو ما يتيح لك متسعاً من الوقت للاستمتاع بفترة ما قبل الرحلة.

هل سيفك الأمن الحقيبة المُغلفة بالبلاستيك لتفتيشها؟

إذا كان هناك شيء تم التنبيه بشأنه على الماسحات الضوئية الخاصة بهم، مثل آلات الكشف عن المتفجرات، فستكون الإجابة "نعم"، وسيتم تفتيش الحقيبة يدوياً. لكن في الواقع تقول إدارات أمن النقل إن معظم الحقائب التي يتم فحصها بشكل عام بواسطة النظام، لا تتطلب إجراء فحص مادي.

هل يُعيد الأمن لفَّ الحقيبة؟

الجواب لا، الأمن لا يُعيد تغليف الأمتعة، لكن بعض شركات تغليف الأمتعة، وضمن ذلك Secure Wrap، ستعيد التغليف مجاناً إذا فتحها الأمن.

كم تكلف خدمة تغليف الأمتعة؟

تختلف الأسعار من شركة إلى أخرى، ولكن تكلفة الخدمة تتراوح عادة بين 15 و20 دولاراً للكيس العادي موحد الحجم، و22 دولاراً أمريكياً أو أكثر للأكياس الكبيرة غير المنتظمة، وضمن ذلك تغليف الدراجات مثلاً.

هل تغليف الأمتعة بالبلاستيك أمر سيئ بالنسبة للبيئة؟

إنه ليس الأفضل على أي حال، لكن نظراً إلى وجود مشكلات تتعلق بالبلاستيك غير المُعاد تدويره بشكل أساسي في كل مكان، تستخدم الشركات بلاستيكاً مخصصاً وصديقاً للبيئة، يكون غير سام، ويمكن إعادة تدويره بنسبة 100%، وتقترح معظم الشركات إزالة البلاستيك الخاص بك في منطقة تسلُّم الأمتعة وإعادة تدويره بالمطار.

تحميل المزيد