قطر تكتسح قائمة أفضل المطارات وشركات الطيران 2019

جديرٌ بالذكر أنَّ المطارات تُصنَّف على أساس ثلاثة عوامل: الالتزام بالمواعيد المحددة، وجودة الخدمة، وخيارات الطعام والتسوق

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/05/10 الساعة 08:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/10 الساعة 08:17 بتوقيت غرينتش
قطر تربعت على قائمة أفضل المطارات وأفضل شركات الطيران

تهيمنت دولة قطر على أحدث التصنيفات المتعلقة بعالم السفر الجوي. إذ تصدر مطار حمد الدولي قائمة أفضل مطارات العالم، فيما تربعت الخطوط الجوية القطرية على قمة صدارة أفضل شركات الطيران.

المطارات الأمريكية سيئة

فوفقاً لتصنيفٍ حديث، صُنِّف مطار نيويورك ليبرتي الذي يقع في ولاية نيوجيرسي، أسوأ مطار في الولايات المتحدة بالتصنيف السنوي لعام 2019 الذي أصدرته منظمة AirHelp المتخصصة في حماية حقوق المسافرين جواً وطلب التعويض في حالات التأخير أو الإلغاء.

ولم يكن أداء المطارات الأمريكية بوجهٍ عام جيداً جداً، إذ احتل مطار هارتسفيلد-جاكسون أتلانتا الدولي الأعلى تصنيفاً بين المطارات الأمريكية المرتبة الرابعة والثلاثين من بين 132 مطاراً في جميع أنحاء العالم.

وذكر هنريك زيلمر، الرئيس التنفيذي لمنظمة AirHelp، بموقع وكالة Bloomberg الأمريكية، أنَّ أحد الأسباب الرئيسية في ذلك هو التأخيرات المرتبطة بالطقس، مضيفاً أنها مشكلة كبيرة للمطارات الأمريكية، مقارنة بالمطارات الأوروبية.

وأوضح زيلمر: "إذا كانت هناك أدنى كمية من الثلج في مطار جون كينيدي، فسيغلق المطار"، في إشارةٍ إلى المطار الواقع في مدينة نيويورك الذي يحتل المرتبة السادسة والثمانين. وعلاوةً على ذلك، فجودة الخدمة في الولايات المتحدة تحتاج إلى التحسين، إذ تُمثِّل طوابير انتظار التفتيش الأمني الطويلة مشكلةً متكررة.

مطار حمد الدولي على قائمة أفضل المطارات
مطار حمد الدولي على قائمة أفضل المطارات

كيف يتم تصنيف المطارات؟

جديرٌ بالذكر أنَّ المطارات تُصنَّف على أساس ثلاثة عوامل: الالتزام بالمواعيد المحددة، وجودة الخدمة، وخيارات الطعام والتسوق.

ويُشكِّل العامل الأول 60% من إجمالي نقاط التصنيف، بينما يُشكِّل كلٌّ من العاملين الآخرين 20%.

وتجمع منظمة AirHelp بياناتها من عدة شركات تجارية لبيع تذاكر الطيران، إلى جانب قاعدة بياناتها الخاصة، بالإضافة إلى 40 ألف استطلاع لآراء الركاب جُمِعت في 40 دولة طوال العام الماضي 2018.

مطار حمد يأتي في المقدمة

وجاء في صدارة تصنيفات AirHelp مطار حمد الدولي في الدوحة، ومطار طوكيو هانيدا الدولي، ومطار أثينا الدولي، التي سيطرت على المراكز الأولى منذ بداية إصدار التصنيف لعام 2015.

وينبغي النظر إلى الصورة العامة لكل مطار عند النظر إلى القائمة. فعلى سبيل المثال، قال زيلمر إنَّ الدرجات العالية التي حصل عليها مطار أثينا حيَّرت فريق AirHelp في البداية، حتى أدركوا أنَّ طقس اليونان المشمس يؤدي إلى عدد أقل من التأخيرات، وأنَّ المصطافين هناك يتركون تقييماتٍ إيجابية على الأرجح.

وما زال الاكتظاظ يمثل أكبر مشكلةٍ تواجه المطارات، إذ يشهد قطاع الطيران زيادةً سريعة في معدلات السياحة العالمية. وتُقدِّر منظمة السياحة العالمية أنَّ عدد السياح الدوليين في جميع أنحاء العالم ارتفع بنسبة 6%، ليصل إلى 1.4 مليار سائح في العام الماضي.

وقال زيلمر: "بعض المطارات تتوسع بسرعة، لكنَّ (الاكتظاظ) ما زال يُشكِّل مشكلةً كبيرة لمعظمها، لا سيما في أثناء ساعات الذروة".

أفضل 10 مطارات لعام 2019

1. مطار حمد الدولي في قطر

2. مطار طوكيو الدولي في اليابان

3. مطار أثينا الدولي في اليونان

4. مطار أفونسو بينا الدولي في البرازيل

5. مطار غدانسك ليخ فاونسا الدولي في بولندا

6. مطار شيريميتيفو الدولي في روسيا

7. مطار شانغي سنغافورة في سنغافورة

8. مطار راجيف غاندي الدولي في الهند

9. مطار تينيريفي الشمالي في إسبانيا

10. مطار فيراكوبوس كامبيناس الدولي في البرازيل

أسوأ 10 مطارات لعام 2019

123. مطار لندن غاتويك في المملكة المتحدة

124. مطار بيلي بيشوب تورنتو سيتي في كندا

125. مطار بورتو في البرتغال

126. مطار باريس أورلي في فرنسا

127. مطار مانشستر في المملكة المتحدة

128. مطار مالطا الدولي في مالطا

129. مطار هنري كواندا الدولي في رومانيا

130. مطار أيندهوفن في هولندا

131. مطار الكويت الدولي في الكويت

132. مطار لشبونة بورتيلا في البرتغال

الخطوط الجوية القطرية في الصدارة مجدداً

وكذلك صنَّفت المنظمة 72 شركة طيران من الشركات التي تمتلك بياناتٍ ذات دلالةٍ إحصائية عنها حسب عوامل الالتزام بالمواعيد المحددة، وجودة الخدمة، والتعامل مع الشكاوى، مع مشاركة كل عاملٍ بنسبةٍ متساوية في نقاط التصنيف.

وللعام الثاني على التوالي، احتلت شركة الخطوط الجوية القطرية المرتبة الأولى، تليها شركة الخطوط الجوية الأمريكية، وشركة إيرومكسيكو، وشركة الخطوط الجوية الاسكندنافية، وشركة كانتاس في بقية المراكز الخمسة الأولى. بينما قبعت في أسفل القائمة شركة ريان إير، وشركة الخطوط الجوية الكورية، وشركة الخطوط الجوية الكويتية، وشركتا إيزي جيت وتوماس كوك البريطانيتان.

الخطوط القطرية تتصدر أفضل شركات الطيران في العالم
الخطوط القطرية تتصدر أفضل شركات الطيران في العالم

وقال زيلمر إنَّ تحسُّن الأحوال الجوية أدى إلى انخفاض اضطرابات حركة الطيران في العام الماضي بوجهٍ عام، مع تحسُّن الالتزام بالمواعيد المحددة في جميع الشركات.

وربما يكون ذلك قد أسهم في حصول شركة الخطوط الجوية الأمريكية على المركز الثاني، وهي قفزةٌ كبيرة، بالنظر إلى أنها احتلت المركز الثالث والعشرين في العام الماضي.

وذكر زيلمر أن أحد الجوانب التي تحتاج العديد من شركات الطيران إلى تحسينها هي عمليات التعامل مع الشكاوى، التي تُسهم بقوة في حساب نقاط تصنيف منظمة AirHelp. فبدلاً من إلغاء الرحلة حالما يتضح أنَّ الطائرة لن تتمكن من الإقلاع، يُجبَر العديد من المسافرين على الانتظار في المطار أثناء تأخير الرحلات الطويلة.

أفضل 10 شركات طيران لعام 2019

1. الخطوط الجوية القطرية (التزام بالمواعيد المحددة بنسبة 84%)

2. الخطوط الجوية الأمريكية (75%)

3. إيرومكسيكو (78%)

4. الخطوط الجوية الاسكندنافية (73%)

5. كانتاس (79%)

6. لاتام (77%)

7. ويست جيت (74%)

8. لوكس إير (78%)

9. الخطوط الجوية النمساوية (71%)

10. طيران الإمارات (75%)

أسوأ 10 شركات طيران لعام 2019

63. أدريا (67%)

64. الخطوط الجوية الأرجنتينية (80%)

65. ترانسافيا (62%)

66. لاوداموشن (51%)

67. نرويجيان (70%)

68. ريان إير (65%)

69. الخطوط الجوية الكورية (69%)

70. الخطوط الجوية الكويتية (42%)

71. إيزي جيت (67%)

72. توماس كوك (57%)

تحميل المزيد